«ناشيونال إنترست» تتوقع افتتاح سفارة سعودية بالقدس قريبا

الأربعاء 4 أبريل 2018 06:04 ص

توقعت صحيفة «ناشيونال إنترست» الأمريكية، إعلان السعودية افتتاح سفارة لها قريبا في (إسرائيل).

وقالت الصحيفة، إنه «لن يمر وقت طويل قبل أن نرى سفارة السعودية في مدينة القدس المحتلة»، وقالت إن هذه الخطوة، تمثل «تطبيع تاريخي للعلاقات بين (إسرائيل) والعديد من الدول العربية».

وكشفت الصحيفة الأمريكية عن لقاء جمع مسؤولين عرب وإسرائيليين، منتصف مارس/آذار الماضي، في البيت الأبيض، برئاسة كبير مستشاري الإدارة الأمريكية «غاريد كوشنر»، في «حدث لم يسبق له مثيل في التاريخ الدبلوماسي للعلاقات بين (إسرائيل) والعرب».

ولم يعلَن عن مثل هذا اللقاء من قبل، كما لم تؤكد أي جهة رسمية أمريكية أو عربية ما ورد في الموقع الأمريكي من معلومات.

وقالت الصحيفة إن «ما يدل على التحوّل الزلزالي بالمنطقة مستمر في الظهور، مثل عبور الطيران الهندي المتجه إلى (إسرائيل) الأجواء السعودية».

هذا بالإضافة إلى «طيران مقاتلات إسرائيلية جنبا إلى جنب مع مقاتلات إماراتية في مناورات عسكرية مشتركة باليونان مؤخرا»، حسب الصحيفة.

وأشارت أيضا إلى لقاء ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان»، الأخير في نيويورك مع ممثلين لمجموعة كبيرة من التنظيمات اليهودية الأمريكية.

يشار إلى أنه في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، أعرب وزير الاستخبارات السعودي الأسبق «تركي الفيصل» عن رغبته في أن يتحقق افتتاح سفارة إسرائيلية في الرياض في أقرب وقت، قائلا: «اقتربنا كثيرا من افتتاح سفارة إسرائيلية في الرياض، نرجو أن يتحقق الأمر قريبا».

ولا تعترف السعودية رسميا بـ(إسرائيل)، لكن تقارير صحفية عدة تحدثت في الفترة الأخيرة عن تحسن وتوطد كبير في العلاقات بين الجانبين وصلت إلى حد إجراء ولي العهد السعودي «محمد بن سلمان» زيارة إلى (تل أبيب)، رغم النفي السعودي الرسمي لذلك.

وتعلق الحكومة الإسرائيلية آمالا كبيرة وغير محدودة على علاقتها التي تتطور يوميا مع السعودية، وتدفع بكل ثقلها في اتجاه أن يكون للرياض دور أساسي وتاريخي في فتح الباب أمام تطبيع علاقات دولة الاحتلال مع بقية الدول العربية.

وسبق أن كشفت مصادر إسرائيلية عن اتجاه الولايات المتحدة مع (إسرائيل) لتشكيل تحالف مع السعودية لمواجهة إيران، والدفع باتجاه «صفقة القرن»، في إطار مبادرة أمريكية لتطوير العلاقات الإسرائيلية العربية.

والشهر الماضي، وافقت السلطات السعودية، على استخدام شركة طيران الهند «إير إنديا» للأجواء السعودية في طريقها إلى (إسرائيل)، وهو أمر اعتبره «نتنياهو» حدثا تاريخيا مليئا بالمعاني السياحية والاقتصادية والتكنولوجية والسياسية من الدرجة الأولى؛ ما يعني أن الحدث ليس مهما بحد ذاته بل بما يعنيه وبما يحمله عمليا في الأيام المقبلة.

ويرى الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» في السعودية، دولة يمكن أن تساعد في إنجاز اتفاق «صفقة القرن» بما يتيح لـ(إسرائيل) تطوير علاقات دبلوماسية مع دول العالم العربي، وعلى رأسها المملكة.

  كلمات مفتاحية

تطبيع العلاقات السعودية الإسرائيلية سفارة إسرائيل القدس العرب