صحف مصر تحتفي بارتفاع إيرادات الدولة وتتطلع إلى «الاقتصاد الرقمي»

الخميس 5 أبريل 2018 05:04 ص

أبرزت الصحف المصرية الصادرة، صباح الخميس، تطلع مصر لتعزيز التعاون مع شركة «فيزا» العالمية لـ«تطوير البنية التحتية التكنولوجية للمعاملات المالية وتفعيل الاقتصاد الرقمي»، وكشفت ارتفاع الإيرادات العامة للدولة خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام المالي الحالي بنسبة 38.7%.

واهتمت صحف القاهرة بدعوة مجموعة من أعضاء مجلس العموم البريطاني دعت إلى ضرورة استئناف الرحلات الجوية البريطانية إلى شرم الشيخ، وتابعت لقاء الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» رئيس مجلس النواب المغربي بالقاهرة، وقالت إن أجواء إيجابية تسود مناخ «الاجتماع التساعي» حول «سد النهضة» بالخرطوم، واحتفت بقرار السلطات السعودية رفع الحظر عن الصادرات المصرية من الفراولة والفلفل.

وفي السياسة الداخلية، توقعت الصحف ميلاد 3 أو 4 أحزاب كبرى خلال أيام «تكون قوية وفاعلة، تبني دولة عصرية ديمقراطية حديثة»، وأعلنت إنهاء الحكومة المصرية والبرلمان أزمة ملف تصريحات وزير التنمية المحلية الشهيرة بـ«تصريحات الزبالة»، المسيئة لأعضاء مجلس النواب.

الطريق إلى «الاقتصاد الرقمي»

اقتصاديا، اهتمت صحيفة «الوطن» بتشديد «السيسي» تطلع مصر لتعزيز التعاون مع شركة «فيزا» العالمية لتوسيع استثماراتها في مصر، وذلك في إطار جهود الدولة لـ«تطوير البنية التحتية التكنولوجية للمعاملات المالية وتفعيل الاقتصاد الرقمي» ودفع جهود الشمول المالي.

كما أكد استمرار جهود الحكومة في تطوير منظومة الخدمات المالية وفقا لأحدث التقنيات العالمية، بما يسهم في تشجيع الاستثمار وتحفيز الاقتصاد وتقديم خدمات ميسرة ومتطورة للمواطنين، فضلا عن تحقيق الشمول المالي في ظل أثره الإيجابي في دمج مختلف فئات المجتمع في منظومة الخدمات المالية والاستفادة الحقيقية منها.

جاء ذلك خلال لقاء «السيسي» بالرئيس التنفيذي لشركة «فيزا» العالمية، «ألفريد كيلي»، وعدد من مسؤولي الشركة، الأربعاء.

وتناول اللقاء بحث سبل التعاون مع شركة «فيزا» لتنفيذ استراتيجية التحول الرقمي المصرية، واستعراض الجهود المصرية في هذا الإطار.

ارتفاع إيرادات الدولة 39%

وفي الشأن الاقتصادي أيضا، كشفت صحيفة «الشروق» عن ارتفاع الإيرادات العامة للدولة خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام المالي الحالي بنسبة 38.7% لتصل إلى 430.7 مليار جنيه، مقابل 310.5 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام المالي الماضي، وفقا لما أوضحته نشرة الاكتتاب الخاصة بطرح سندات اليورو، (ويعادل الدولار الأمريكي الواحد 17.6 جنيه مصري).

وبحسب النشرة، فقد ارتفعت الإيرادات الضريبية خلال نفس الفترة بنسبة 56.50% إلى 354.13 مليار جنيه، مقابل 226.27 مليار جنيه، في حين انخفضت الإيرادات غير الضريبية بنسبة 8.97% إلى 76.19 مليار جنيه، كما هبطت المنح بنسبة 32% لتصل إلى 319 مليون جنيه.

ومن المتوقع أن يصل حجم الالتزامات الخارجية للحكومة المصرية خلال العام الحالي إلى نحو 14.6 مليار دولار، على أن تنخفض خلال العام المقبل إلى 11 مليار دولار.

ولفتت إلى أن المصروفات العامة للدولة صعدت خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام المالي الحالي بنسبة 29.18% لتصل إلى 687.864 مليار جنيه، مقابل 532.46 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام المالي 2016/2017، حيث زاد بند الأجور والمرتبات بنحو 10.35% إلى 151.25 مليار جنيه، مقابل 137.06 مليار جنيه.

كما ارتفعت قيمة العجز الكلي للموازنة العامة للدولة بنسبة 14.25% لتصل إلى 258.9 مليار جنيه، مقابل 226.6 مليار جنيه، في حين انخفض نسبة عجز الموازنة العامة للناتج المحلي الاجمالي ليصل إلى 5.9%، مقابل 6.5% في فترة المقارنة.

السياحة البريطانية

وفي سياق ذي صلة، قالت صحيفة «الأهرام» إن مجموعة من أعضاء مجلس العموم البريطاني دعت إلى ضرورة استئناف الرحلات الجوية البريطانية إلى شرم الشيخ، حيث وقع 35 نائبا بالمجلس على مذكرة للمطالبة بإعادة فتح المناقشات البرلمانية حول أسباب تأخر المملكة المتحدة في استئناف رحلاتها الجوية إلى منتجع شرم الشيخ، علما بأنها الدولة الوحيدة في أوروبا التي لم تتخذ قرارا بهذا المضمون حتى الآن.

ونقل موقع «دايف ماجازين» البريطاني المتخصص في الشؤون السياحية عن «ستيفن تيمز» عضو مجلس العموم عن حزب العمال والرئيس الحالي لمجموعة «أول بارتي بارليامنتاري جروب» المعنية بمصر قوله إن «الحظر الذي تفرضه المملكة المتحدة على الرحلات الجوية إلى شرم الشيخ طال أمده، ولم يعد مجديا، حيث تحسن مستوى الأمن كثيرا في مطار شرم الشيخ، مما شجع دولا أخرى على رفع الحظر الذي كانت تفرضه على السفر إلى هناك».

وفي السياق ذاته، قالت الدراسة التي نشرت قبل أسابيع قليلة من انطلاق سوق السفر العربية لعام 2018 في مركز التجارة العالمي بدبي بالإمارات، في الفترة من 22 إلى 25 أبريل/نيسان المقبل إنه في الفترة ما بين 2018 و2021، ستزداد أعداد مرات وصول السائحين من دول أمريكا الشمالية إلى مصر بنسبة 3.9%، لتصل إلى 319 ألف مرة وصول، وسيساعد على ذلك انخفاض تكاليف السفر إلى مصر، فضلا عن الحوافز التي تقدمها الحكومة المصرية لرحلات الطيران العارض «الشارتر» التي تحمل عددا محددا من الركاب في رحلات دولية.

وقال كبير مديري المعارض في سوق السفر العربية، «سايمون بريس» إن « صناعة السياحة في مصر سجلت أداء قويا في 2017، بعد أن استقبلت 7.2 مليون زائر، معظمهم من المملكة العربية السعودية، وأغلب الباقين من دول مجلس التعاون الخليجي الأخرى، وذلك بعد سنوات عديدة من النمو الصامت»، بحسب تعبيره.

أجواء إيجابية بـ«الاجتماع التساعي»

وقالت صحيفة «الشروق» إن «أجواء إيجابية» سادت التفاهمات المصرية السودانية الإثيوبية حول «سد النهضة» قبيل انطلاق «الاجتماع التساعي» المقرر الخميس في العاصمة السودانية الخرطوم.

وقالت مصادر دبلوماسية مطلعة على ملف مياه النيل، إن حملة مصر الدبلوماسية لشرح الموقف من مفاوضات سد النهضة، ونتائج تنفيذ بنود إعلان المبادئ الموقع في مارس/آذار 2015، لا تزال قائمة، حيث تعمل القاهرة على جميع المسارات من أجل إيجاد ضمانات لحماية وتأمين المصالح المائية في الاستخدامات الحالية والتاريخية لنهر النيل.

وأوضحت المصادر، قبيل بدء جولة المفاوضات التساعية المنتظر عقدها، الخميس، أن الوفد المصري المشارك في جولة المفاوضات، منفتح على مناقشة وبحث أي حلول تطرح من جميع الأطراف من أجل التوصل لصيغة تفاهم تضمن حماية الحقوق المصرية، وعدم التسبب في أي أضرار بالغة قد تضر الأمن المائي المصري.

وتوقعت المصادر أن تكون جولة المفاوضات حول المسار الفني مفصلية في التوصل إلى تفاهمات ترضي جميع الأطراف وتحافظ على مصالح الدول الثلاث في إطار من التعاون والتكامل.

رفع الحظر عن الفراولة

واحتفت صحيفة «المصري اليوم» بقرار السلطات السعودية رفع حظر استيراد الفلفل والفراولة من مصر، في خطوة اعتبرتها مصادر مسؤولة بوزارة الزراعة المصرية أنها تأتي تأكيدًا على أن تطبيق منظومة الصادرات الزراعية الجديدة يسهم في حل جميع مشاكل الصادرات الزراعية المصرية، ويفتح أسواقاً جديدة أمام المنتجات المصرية، وذلك بعد 9 شهور من صدور قرار الحظر في يوليو/تموز 2017 بسبب متبقيات المبيدات.

وشدد رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي بمصر«أحمد كمال العطار»، على ضرورة مواصلة تطبيق منظومة الصادرات الزراعية المصرية، لمنع تكرار أي قرارات لحظر دخول الصادرات الزراعية المصرية إلى الدول العربية.

وكشف «العطار» أن إجمالي صادرات مصر من الحاصلات الزراعية للدول العربية يبلغ نحو 1.2 مليون طن سنويا، مشددا على أن خطة مصر تعتمد على التوسع في الصادرات الزراعية إلى مختلف دول العالم خلال الفترة المقبلة لزيادة عائد الدولة من العملات الأجنبية.

وشدد نائب وزير الزراعة لشؤون الخدمات الزراعية والمتابعة، «صفوت الحداد»، على أن الحكومة تستهدف زيادة الصادرات الزراعية المصرية الطازجة والمصنعة إلى 9 مليارات دولار بدلاً من 5 مليارات دولار حاليا.

العلاقات المغربية

ونقلت صحيفة «الأخبار» إشادة «السيسي» بما تشهده العلاقات «المصرية المغربية» من تطور إيجابي خلال الفترة الأخيرة، وأعرب عن حرص مصر على تعزيز هذه العلاقات، وعقد اللجنة المشتركة بين البلدين في أقرب وقت.

جاء ذلك خلال استقبال «السيسي» رئيس مجلس النواب المغربي «الحبيب المالكي»، الأربعاء، بحضور رئيس مجلس النواب (البرلمان) المصري، «علي عبدالعال»، والسفير المغربي بالقاهرة.

ونقل رئيس مجلس النواب المغربي تحيات عاهل المغرب الملك «محمد السادس» لـ«السيسي»، موجها التهنئة له بمناسبة إعلان فوزه بفترة رئاسية ثانية، مشيراً إلى ما عكسته نتائج الانتخابات من تجديد ثقة الشعب المصري فيه خلال هذه المرحلة المهمة.

ميلاد 4 أحزاب كبرى

ونشرت صحيفة «المصري اليوم» تصريحات رئيس اللجنة التشريعية بمجلس النواب، رئيس حزب الوفد، «بهاء أبوشقة» التي توقع فيها أن تشهد الأيام القليلة المقبلة ميلاد 3 أو 4 أحزاب كبرى، على أكثر تقدير، «ستكون قوية وفاعلة، تبني دولة عصرية ديمقراطية حديثة، وتحقق الهدف من المادة الخامسة من الدستور التي تنص على التعددية السياسية والحزبية»، وفق قوله.

وأضاف، أنه «سيكون هناك مولد حزبين أو أكثر قوية، في ظل وجود ما بين 104 و106 أحزاب لابد لها أن تشكل ائتلافات تجمعها للقضاء على الشتات الحزبي الموجود حاليا، ولخلق أحزاب قوية، لأن المسألة ليست مسألة أحزاب».

وتابع: «التعددية السياسية والحزبية تحدث المنافسة بين حزبين أو 3 أو 4 على الأكثر، خلال انتخابات المحليات والبرلمان والرئاسة، ليكون لها دور فعال في الحياة السياسية والاتصال بالشارع».

كما دعا إلى اختيار وزراء سياسيين ينزلون للمواطنين في الشوارع، بعد أن أدى وزراء «التكنوقراط» أدوارهم، متوقعا تولي شخصية مصرفية رفيعة المستوى مهمة تشكيل الحكومة، خلال الفترة المقبلة.

انتهاء أزمة تصريحات «الزبالة»

وأعلنت صحيفة «اليوم السابع» إنهاء الحكومة المصرية والبرلمان أزمة ملف تصريحات وزير التنمية المحلية، اللواء «أبو بكر الجندي»، المسيئة لأعضاء مجلس النواب، حيث أعلن رئيس مجلس النواب، «علي عبدالعال»، انتهاء الأزمة بين النواب واللواء «أبوبكر الجندي»، على خلفية تصريحات نُسبت إليه بأنه يجمع توصيات ومطالب النواب فيما يتعلق باختيار قيادات المحليات ثم يلقى بها «في القمامة».

وقال «عبدالعال»، في تصريحات للمحررين البرلمانيين عقب استقباله رئيس مجلس الوزراء، «شريف إسماعيل»، و«الجندي»، في مقر البرلمان، إنه تم استرداد كرامة المجلس، وإن الأمور على ما يرام.

وأثارت تصريحات «الجندي» غضب النواب، وطالب عدد منهم بإقالته، ردا على ما اعتبروه إهانة في حقهم.

وقال الأمين العام لائتلاف دعم مصر (الذي يحظى بأغلبية كاسحة في المجلس)، «مجدي مرشد»، إن «إسماعيل» و«الجندي» أكدا تقديرهما للبرلمان، رئيسًا وأعضاء، وأن تصريحات «الجندي» لم تكن مقصودة.

  كلمات مفتاحية

صحف مصر الاقتصاد الرقمي إيرادات السياحة العام المالي مجلس النواب الفراولة البرلمان الاجتماع التساعي سد النهضة الزبالة أحزاب سياسية