«البشير»: قواتنا مستعدة للتصدي لكل من يؤيد العمل العسكري

الخميس 5 أبريل 2018 12:04 م

قال الرئيس السوداني«عمر البشير» ، مساء الأربعاء، إن قوات بلاده جاهزة ومستعدة للتعامل مع كل من يؤيد العمل العسكري.

جاء ذلك في خطاب جماهيري من ولاية النيل الأبيض (جنوب)، بثته فضائية الشروق المقربة من الحكومة مساء الأربعاء.

واتهم «البشير» أطرافا لم يسمهم بأنهم «يرتزقون من فتات الدول الخارجية ولا يريدون للسودان الاستقرار»، مشددا على أن القوات جاهزة لحماية البلاد من «كل متربص وخائن»، وفق ما نقلته وكالة السودان للأنباء «سونا».

وشدد «البشير» في خطابه على رفضه أي إملاءات خارجية تتعلق بشؤون بلاده.

وأوضح أن سفيرة أجنبية (لم يحددها)، حاولت أن تملي عليه في لقاء جمعهما، عددا من الشروط، ولكنه احتد عليها.

وأضاف الرئيس السوداني أنه جعلها (السفيرة) تندم على كلامها، وطردناها (يقصد حكومته طردتها من البلاد).

وأشار إلى أن هذه السفيرة هي من جمعت المعارضة مؤخرا في باريس، والسفيرة من تحدد للمعارضين خطواتهم، في إشارة إلى اجتماعات نداء السودان في باريس قبل نحو أسبوعين.

يأتي الخطاب بعد يوم من توجيه نيابة أمن الدولة اتهامات لزعيم حزب الأمة القومي المعارض «الصادق المهدي»، بالعمل والتنسيق مع الحركات المسلحة المتمردة لإسقاط النظام.

وجاء الاتهام على خلفية اجتماع «المهدي» بحركات مسلحة متمردة في باريس، وإصدار بيان ختامي يعلن فيه التعامل والتنسيق المشترك لأجل إسقاط النظام.

واختارت اجتماعات نداء السودان بباريس قبل أسبوعين، «المهدي» رئيسا للتحالف، واختتمت باعتماد وسائل سياسية سلمية لإحداث تغيير في السودان عبر انتفاضة شعبية سلمية أو حوار باستحقاقاته.

ونداء السودان، يضم حزب الأمة بقيادة «المهدي»، إضافة إلى ثلاث حركات مسلحة تحارب منذ 2003 في إقليم دارفور، (حركة تحرير السودان جناح عبد الواحد نور، وحركة تحرير السودان جناح مناوي، وحركة العدل والمساواة)، بجانب الحركة الشعبية التي تحارب في مناطق متاخمة لجنوب السودان منذ 2011.

وكشف موقع «سودان تربيون» أن المواد التي فتحت في مواجهة «المهدي» تحت طائلة القانون الجنائي تشمل: «الاشتراك الجنائي، التحريض، المعاونة، تقويض النظام الدستوري، إثارة الحرب ضد الدولة، التجسس على البلاد، الدعوة لمعارضة السلطة العامة بالعنف أو القوة الجنائية، ونشر الأخبار الكاذبة».

  كلمات مفتاحية

الصادق المهدي عمر البشير السودان الجيش إسقاط النظام