الأمن المصري يعلن القبض على خلية تخطط لاستهداف الكنائس

الخميس 5 أبريل 2018 04:04 ص

أعلنت السلطات الأمنية في مصر، الخميس، القبض على 3 عناصر، جنوبي البلاد، شكلوا خلية لاستهداف الكنائس، خلال احتفالات الأقباط بـ«عيد القيامة».

وقالت مصادر أمنية، إن «قوة أمنية تمكنت من القبض على 3 مواطنين بمركز المراغة بمحافظة سوهاج، جنوبي البلاد، لإدانتهم في التحضير لعمليات إرهابية ضد بعض الكنائس».

ووفق المصادر الأمنية، فإن كمينًا أمنيًا عثر على حقيبة سوداء بحوزة شخص، ومع تفتيشها اتضح حمله كتبًا تؤيد تنظيم «الدولة الإسلامية».

واعترف المتهم خلال التحقيقات بتكوينه خلية مع بعض أصدقائه لاستهداف الكنائس خلال الاحتفالات الخاصة بهم، وفق «إرم نيوز».

وأشارت المصادر إلى أنه تم القبض على اثنين من شركائه وتمت إحالتهم للنيابة العامة للتحقيق معهم.

ويبلغ عدد الكنائس في مصر 2626 كنيسة على مستوى الجمهورية، وتحظى بحماية شرطية على مدار الساعة، بالإضافة إلى تأمين داخلي من فرق الكشافة الكنسية.

وفي أبريل/نيسان الماضي، قتل قرابة 40 مسيحيا وأصيب 100 آخرون جراء تفجيرين نفذهما انتحاريان في كنيستي ماري جرجس بطنطا، والكنيسة المرقسية في الإسكندرية، وذلك تزامنا مع «أحد الشعانين»، الذي يحتفل به الأقباط في مصر.

وسبق ذلك، تفجير الكنيسة البطرسية الملحقة بمجمع كاتدرائية الأقباط الأرثوذكس في حي العباسية (شرقي القاهرة)؛ في 11 ديسمبر/كانون الأول 2016، ما أسفر عن سقوط 29 قتيلا، بينهم منفذ العملية، بخلاف عشرات الإصابات.

و«عيد القيامة» هو المناسبة الأبرز كنسياً مع عيد الميلاد، ويرمز إلى قيامة السيد المسيح من بين الأموات بعد ثلاثة أيام من دفنه عقب صلبه، بحسب المعتقدات المسيحية.

  كلمات مفتاحية

الأمن المصري الدولة الإسلامية الكنائس سوهاج مخطط إرهابي