للمرة الثانية بالخرطوم.. مصر تشتبك مع «ميكروفون الجزيرة»

الجمعة 6 أبريل 2018 09:04 ص

استبعد الوفد المصري، المكون من وزراء الخارجية والمخابرات والري، المشارك في مفاوضات «سد النهضة» بالخرطوم، ميكروفون قناة «الجزيرة» القطرية.

وأصر الوفد المصري الذي ضم وزير الخارجية «سامح شكري»، ورئيس جهاز المخابرات «عباس كامل»، ووزير الري «محمد عبدالعاطي»، على استبعاد الميكرفون قبل دخول الوفود قاعة المؤتمر، دون أسباب، وفق صحيفة «الشروق» المصرية (خاصة).

وانتهت الاجتماعات التي استمرت 13 ساعة حتى فجر الجمعة، بمشاركة الجانبين السوداني والإثيوبي، بـ«الفشل»، حسب إعلان وزير الخارجية السوداني «إبراهيم غندور».

والواقعة ليست الأولى من نوعها، في ظل استمرار التوتر بين القاهرة والدوحة، ومطالبة السلطات المصرية بإغلاق القناة التي تبث من قطر.

والعام قبل الماضي، ألقى «شكري» ميكروفون «الجزيرة» على الأرض، عندما وُضع أمامه أثناء إلقاء البيان الختامي لاجتماعات سد النهضة في الخرطوم، قائلا: «شيلوا الميكروفون ده من قدامي».

ووقتها، نقلت صحف مصرية تصرف رئيس الدبلوماسية المصرية، وسط ابتهاج وإشادة، معتبرة إلقاء ميكروفون الفضائية القطرية نصرا مصريا على قطر.

وتشهد العلاقات القطرية المصرية فتورا منذ انقلاب الجيش على الرئيس «محمد مرسي» في يوليو/تموز 2013، في الوقت الذي أغلقت السلطات المصرية مكتب قناة «الجزيرة» بالقاهرة.

المصدر | الخليج الجديد + الشروق

  كلمات مفتاحية

قناة الجزيرة سد النهضة مصر قطر سامح شكري السودان إثيوبيا