«تميم» يبدأ زيارة إلى أمريكا الجمعة ويلتقي «ترامب» الثلاثاء

الجمعة 6 أبريل 2018 10:04 ص

يبدأ أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد» زيارة إلى الولايات المتحدة، الجمعة، يلتقي خلالها الرئيس «دونالد ترامب»، في واشنطن، الثلاثاء المقبل.

وحسب وكالة الأنباء القطرية الرسمية (قنا) من المقرر أن يبحث الزعيمان «سبل دعم وتطوير العلاقات الاستراتيجية بين البلدين في مختلف المجالات، إضافة إلى عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك».

وتأتي زيارة الأمير «تميم» إلى الولايات المتحدة تلبية لدعوة من «ترامب»؛ حيث ستستغرق عدة أيام.

ومن المقرر أن يزور أمير قطر مقر القيادة المركزية الأمريكية بمدينة تامبا في ولاية فلوريدا؛ حيث سيلتقي قياداتها في وقت لاحق من الجمعة.

ثم سيتوجه إلى مدينة ميامي؛ حيث سيلتقي عددا من المسؤولين الأمريكيين في إطار تعزيز العلاقات القطرية الأمريكية في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية.

ويشمل برنامج زيارة أمير قطر في واشنطن، عقد لقاءات مع عدد من الوزراء وأعضاء من الكونغرس الأمريكي وكبار المسؤولين.

وتأتي زيارة أمير قطر إلى أمريكا، في وقت يتواجد فيه ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان»، في الولايات المتحدة، الذي بدأ زيارة لها في 20 مارس/آذار الجاري، وما زالت مستمرة.

كما تأتي الزيارة في وقت تشهد فيه المنطقة أزمة خليجية، بدأت في 5 يونيو/حزيران 2017، حين قطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر، ثم فرضت عليها «إجراءات عقابية» بدعوى دعمها للإرهاب، وهو ما تنفيه الدوحة.

وسبق أن أعلن «ترامب» اعتزامه عقد قمة خليجية في كامب ديفيد خلال الشهر الجاري باسم «قمة الربيع»، للتوسط في حل الأزمة الخليجية، لكن تقارير أمريكية تحدثت عن تأجيل القمة إلى سبتمبر/أيلول المقبل.

وكشفت وكالة «أسوشييتد برس» أن الولايات المتحدة رهنت عقد اجتماع «كامب ديفيد» بين زعماء دول الخليج، بعدة شروط، أبرزها إنهاء الحصار الجوي على قطر، وهو ما لم يتم.

وشهد الشهر الماضي، تصعيدا إعلاميا بين دول الحصار من ناحية، وقطر من ناحية أخرى؛ ما يؤشر إلى أن شيئا لن يحدث في حلحلة الأزمة المتفاقمة منذ أكثر من 10 أشهر.

والثلاثاء الماضي، أجرى الرئيس الأمريكي اتصالين هاتفيين الأول مع العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز» تطرق خلاله إلى الأزمة الخليجية، والثاني مع أمير قطر وأكد خلاله على ضرورة إنهاء تلك الأزمة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تتميم. قطر أمير. أمريكا ترامب