عقوبات أمريكية جديدة بحق 38 شخصا وكيانا روسيا

الجمعة 6 أبريل 2018 01:04 ص

أعلنت الولايات المتحدة، الجمعة، فرض عقوبات على 38 شخصا وكيانا روسيا، على خلفية قيامهم بـ«سلسلة من الأنشطة الخبيثة لتخريب ديمقراطيات غربية».

وقالت وزارة الخزانة الأمريكية، في بيان، إن العقوبات تشمل «17 مسؤولا حكوميا، وسبعة رجال أعمال مقربين من الرئيس (الروسي) فلاديمير بوتين، إضافة إلى 13 شركة، إحداها شركة حكومية لتصدير السلاح، وبنك تابع لها». 

وأضافت أنه تم فرض عقوبات على شركة «روسوبورون إكسبورت» (المصدرة للأسلحة الحكومية الروسية) لعلاقتها الوثيقة وطويلة الأمد مع النظام السوري، حسب وسائل إعلام أمريكية.

وتابعت أن من بين رجال الأعمال السبعة المقربين من «بوتين»-الذين طالتهم العقوبات- صهره وقائد منظومة الطاقة في اقتصاد روسيا «كيريل شامالوف».

وأوضحت أن ثروة «شامالوف» تزايدت بشكل كبير، خلال فترة لا تتعد 18 شهرًا، بعد زواجه من ابنة «بوتين»، في فبراير/شباط 2013.

ولم توضح الوزارة الأمريكية طبيعة العقوبات. 

فيما قال وزير الخزانة الأمريكي، «ستيفن منوتشين»، إن «النخبة والقلة المستفيدين من النظام الفاسد (في موسكو) ليسوا معزولين عن ما تمارسه حكومتهم من أنشطة مهددة للاستقرار».

وأرجع «منوتشين»، في بيان، العقوبات إلى أن «الحكومة الروسية تنخرط في أنشطة خبيثة في أنحاء العالم، بينها استمرار احتلال (شبه جزيرة) القرم (الأوكرانية)، والتحريض على العنف في شرقي أوكرانيا، وتزويد نظام (بشار) الأسد (في سوريا) بالمعدات والسلاح، في وقت يقصف فيه (الأسد) مدنييه، وكذلك محاولة (موسكو) تخريب ديمقراطيات غربية، وممارسة أنشطة إلكترونية خبيثة».

وتأتي عقوبات اليوم في ظل تصاعد الأزمة بين موسكو وعدد من العواصم الغربية، بينها واشنطن، على خلفية اتهام لندن لموسكو بتسميم العميل الروسي المزوج السابق، «سيرغي سكريبال»، وابنته، داخل بريطانيا، وهو ما تنفيه روسيا.

وطردت لندن وواشنطن وأكثر من 20 عاصمة غربية حليفة قرابة 150 دبلوماسيًا روسيًا، وفي المقابل أمرت موسكو بطرد العدد نفسه من الدبلوماسيين الغربيين لديها.

وكانت واشنطن قد فرضت، في 16 مارس/آذار الماضي، عقوبات على 19 روسياً، بتهمة بشن هجمات إلكترونية، والتدخل في الانتخابات الرئاسية الأمريكية، عام 2016، التي فاز بها «دونالد ترامب» على حساب «هيلاري كلينتون».

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

أمريكا روسيا عقوبات الخزانة الأمريكية