«بن سلمان» في إسبانيا الخميس وعلى أجندته صفقة سلاح بملياري يورو

الجمعة 6 أبريل 2018 05:04 ص

يستقبل ملك أسبانيا «فيليبي السادس» في مدريد، الخميس، ولي العهد السعودي «محمد بن سلمان».

ويُتوقع أن يصل «بن سلمان»، الأحد، إلى فرنسا حيث يبقى حتى الثلاثاء؛ بعد جولة في الولايات المتحدة وبريطانيا ومصر استمرت عدة أسابيع، والتقى خلالها رؤساء المؤسسات، ووقع عقودا لتشجيع الاستثمارات في البلاد.

وأفادت صحيفة «آل باييس» الإسبانية بأن الرياض ستوقع عقدا لشراء 5 سفن حربية خلال الزيارة لأسبانيا بقيمة ملياري يورو، واتفاقات ثنائية أخرى، وفق ما نقلت «فرانس برس».

والصفقة لبيع السفن الحربية التي يتم التفاوض بشأنها منذ عامين، تتعرض لانتقادات شديدة من مجموعة منظمات غير حكومية في أسبانيا -منها العفو الدولية وأوكسفام وغرينبيس- التي تعتبر أنه يمكن استخدامها في النزاع في اليمن حيث تشن السعودية منذ 2015 حملة عسكرية دامية.

وتقيم أسبانيا والسعودية علاقات وثيقة بدفع من «خوان كارلوس»، والد الملك الحالي الذي حكم البلاد من 1975 وحتى 2014. وكان صديقا للملك السعودي الراحل «فهد بن عبدالعزيز»، ويبقى اليوم مقربا من شقيقه الملك «سلمان».

وكان «خوان كارلوس» اضطلع بدور حاسم في حصول «كونسورسيوم» إسباني نهاية 2011 على عقد بقيمة 6.7 مليارات يورو لتسيير قطارات سريعة في الصحراء السعودية بين مكة والمدينة.

وحسب الصحيفة، أمضى «خوان كارلوس» «استراحة» في السعودية قبل عيد الفصح الأسبوع الماضي.

وكان الملك «فيليبي السادس» قام بزيارة رسمية للسعودية في يناير/كانون الثاني 2017.

وتراهن أحواض بناء السفن الإسبانية على صفقة شراء السفن الحربية التي ستتيح توظيف «أكثر من ألفي شخص لسنوات»، حسب نقابة في القطاع.

وأسبانيا سابع أكبر دولة تصدر الأسلحة الأكثر تقليدية، وشهدت زيادة في مبيعاتها إلى الخارج بـ55% بين عامي 2006 و2010 وعامي 2011 و2015، حسب مجموعة الأبحاث والإعلام حول السلام والأمن، ومقرها بروكسل.

  كلمات مفتاحية

السعودية إسبانيا فيليبي السادس خوان كارلوس محمد بن سلمان سفن حربية

«بن سلمان» يبحث إثراء المحتوى العربي التعليمي مع «أبل»