روسيا: العقوبات الأمريكية تستهدف شعبنا و«ضربة جديدة» للعلاقات

الجمعة 6 أبريل 2018 08:04 ص

قالت السفارة الروسية في الولايات المتحدة، الجمعة، إن العقوبات الجديدة التي فرضتها واشنطن على شخصيات وشركات روسية هو أمر «يستهدف شعبنا».

وأفادت السفارة، في بيان، عبر صفحتها على «فيسبوك»: «قيل لنا إن هذه الإجراءات لا تستهدف الشعب الروسي، لكنها كذلك في الواقع»، معتبرة أن العقوبات تشكل «ضربة جديدة للعلاقات الروسية الأمريكية».

وفرضت واشنطن، الجمعة، عقوبات جديدة على 7 من أفراد الطبقة الثرية النافذة في روسيا أو ما يعرف بفئة «الأوليغارش» و12 شركة يملكها أو يسيطر عليها هؤلاء إضافة إلى 17 مسؤولا روسيا رفيعا وشركة حكومية لتصدير الأسلحة وبنك تابع للأخيرة.

ويأتي التحرك عقب إجراءات دبلوماسية انتقامية بين روسيا والدول الغربية بعد تسميم العميل المزدوج الروسي السابق «سيرغي سكريبال» في بريطانيا الشهر الماضي.

وأفادت الولايات المتحدة بأن تحرك الجمعة اتخذ بموجب قانون أمريكي تم تمريره لمعاقبة روسيا على خلفية اتهامها بالتدخل في الانتخابات الرئاسية الأمريكية عام 2016، والانخراط في هجمات إلكترونية، والتدخل في أوكرانيا وسوريا.

وتابعت السفارة الروسية: «نرى من خلال هذه العقوبات رغبة الولايات المتحدة في تقسيم المجتمع الروسي».

واستدكت: «لكنها لن تنجح حيث أن البلاد لطالما التفت حول زعيمها تحت الضغط الخارجي».

على الجانب الآخر، قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض «سارة ساندرز»، الجمعة، إن «العقوبات الجديدة ضد روسيا تظهر الموقف الصارم للرئيس الأمريكي تجاه موسكو لحين تغيير سياستها».

وخلال مؤتمر صحفي، وردا على سؤال حول ما إذا كانت العقوبات الجديدة ضد روسيا تدل على تخلي «ترامب» عن نيته لقاء نظيره الروسي «فلاديمير بوتين»، قالت «ساندرز»: «لا، على الإطلاق». 

وأضافت: «سنواصل التحضير للقاء، كما قال الرئيس، إنه يريد إقامة علاقة جيدة مع روسيا، إلا أن ذلك يتوقف على السلوك الروسي».

وفي وقت سابق، توصل «بوتين» و«ترامب» إلى اتفاق حول إمكانية عقد لقاء بينهما؛ إذ أعلن البيت الأبيض أن مثل هذا اللقاء يمكن عقده في واشنطن.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

روسيا أمريكا ترامب عقوبات