أمريكا تحبط مشروع بيان حول غزة بمجلس الأمن

السبت 7 أبريل 2018 06:04 ص

أحبطت أمريكا، مشروع بيان صحفي وزعته الكويت العضو العربي الوحيد في مجلس الأمن الدولي، يدعو لوقف استهداف (إسرائيل) للمتظاهرين الفلسطينيين بالقرب من الشريط الحدودي لقطاع غزة.

وقال مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة، «منصور العتيبي»، في مؤتمر صحفي، «وزعنا مشروع بيان جديد على أعضاء مجلس الأمن بشأن ما يجري للشعب الفلسطيني في قطاع غزة، وهو مشابه تماما لمشروع البيان الذي وزعناه الجُمعة الماضية».

وكشف أن «مشروع بيان الجمعة الماضية، حظى بموافقة 14 دولة عضو بمجلس الأمن إلا أن دولة واحدة (الولايات المتحدة) رفضت حتى مجرد الانخراط ومناقشة محتوى البيان»، ما أدى لتعطيل صدوره.

وأشار «العتيبي»، إلى أن بلاده «تجنبت في مشروع البيان الجديد الإشارة لإدانة القوات الإسرائيلية حتى لا يتم الاعتراض عليه».

وأوضح أنه «سيتم إصدار البيان الصحفي عن مجلس الأمن، في حال عدم اعتراض أي دولة من الأعضاء عليه».

لكن أحد دبلوماسيي الدول الأعضاء في مجلس الأمن طلب عدم ذكر اسمه، قال إن الولايات المتحدة أبدت مجددا الجمعة اعتراضها على دعوة مجلس الأمن إلى تبني نص البيان.

وفشل مجلس الأمن، الأسبوع الماضي، في التوافق على بيان يدين قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي للحراك الفلسطيني السلمي في ذكرى يوم الأرض، خلال جلسة مغلقة طارئة عُقدت بطلب من الكويت، بعد ارتقاء 15 شهيدا في غزة وإصابة أكثر من 1200 شخص.

ويتطلب إصدار البيانات الصحفية أو الرئاسية من مجلس الأمن موافقة جماعية لكل أعضاء المجلس (15 دولة)، وتملك أي دولة عضو إمكانية تعطيل صدور هذه البيانات بمجرد إعلان اعتراضها.

والبيان الصحفي أضعف ما يصدر عن مجلس الأمن، حيث أنه غير ملزم بالمرة، ويأتي في المرتبة الأخيرة من حيث القوة بعد البيان الرئاسي.

ويتجمع الفلسطينيون يومياً، قرب السياج الحدودي بين غزة و (إسرائيل)، للمشاركة في مسيرات سلمية تطالب بعودة الفلسطينيين إلى مدنهم وقراهم التي هُجّروا منها عام 1948.

ويقمع جيش الاحتلال هذه المسيرات بشكل يومي ما أسفر عن استشهاد عشرات الفلسطينيين وإصابة الآلاف بالرصاص والاختناق جراء استنشاق الغاز المسيل للدموع، وفق وزارة الصحة الفلسطينية.

  كلمات مفتاحية

مجلس الأمن إسرائيل أمريكا غزة المتظاهرون الفلسطنيون