صحف مصر تأسف لفشل مفاوضات «سد النهضة» وتواجه «الحوت الأزرق»

السبت 7 أبريل 2018 06:04 ص

اهتمت الصحف المصرية الصادرة، صباح السبت، بفشل مفاوضات سد النهضة المنعقدة في العاصمة السودانية الخرطوم بعدما انتهت دون التوصل إلى اتفاق، بينما أبرزت إعلان وزارة البترول المصرية إدخال 16 مشروعا بإجمالي استثمارات تقدر بأكثر من 25 مليار دولار خلال السنوات الـ4 المقبلة.

واحتفت صحف القاهرة بتوصية أوروبية بإلغاء الفحص الإضافي للفراولة المصرية، ونشرت إدانة مؤسسة الأزهر، استمرار قمع قوات الاحتلال الصهيوني، لمسيرات العودة الكبرى.

ورصدت الصحف دخول مجلس النواب المصري (البرلمان) على خط المواجهة مع لعبة «الحوت الأزرق» الإلكترونية، واحتفلت بإعلان الاتحاد الأوروبي لكرة القدم «يويفا» أن لاعب جناح نادي ليفربول الإنجليزي والمنتخب المصري «محمد صلاح» هو أفضل لاعب في الأسبوع بدوري أبطال أوروبا.

فشل مفاوضات «سد النهضة»

وأكدت صحيفة «اليوم السابع» ختام «الاجتماع التساعي» لوزراء الخارجية والري ورؤساء أجهزة المخابرات في كل من مصر والسودان وإثيوبيا، في الساعات الأولى من صباح الجمعة في العاصمة السودانية الخرطوم، والذي كان مخصصا لبحث الخلافات في ملف «سد النهضة»، «دون التوصل إلى اتفاق»، وذلك بعد «18 ساعة من الجلسات المغلقة في محاولة لإيجاد مخرج للخلاف في المسار الفني، دون التوصل إلى نتيجة ملموسة».

قال وزير الخارجية المصري، «سامح شكري»، في ختام الاجتماع إن المشاورات «كانت شفافة وصريحة، وتناولت كافة الموضوعات ولكنها لم تسفر عن مسار محدد، ولم تأتِ بنتائج محددة يمكن الإعلان عنها».

وتابع وزير الخارجية: «سوف نستمر وفقا لتعليمات القادة في السعي للانتهاء من هذا الأمر خلال مدة 30 يوما، والتي تعتبر قد بدأت اعتبارا من يوم 5 أبريل/نيسان الجاري وتمتد حتى 5 مايو/أيار المقبل لتنفيذ تعليمات زعماء الدول الثلاث لإيجاد وسيلة لكسر الجمود خلال هذه الفترة».

من جانبه، قال وزير الخارجية السوداني، «إبراهيم غندور»، في نهاية الاجتماع: «جلسنا وناقشنا كثيرا من القضايا، لكن في النهاية لم نستطع الوصول إلى توافق للخروج بقرار مشترك»، مشددا على أن القضايا الخلافية تتطلب «وقتاً أطول وتحتاج إلى صبر وأناة وإرادة».

«بن سلمان» و«الإخوان»

وأبرزت صحيفة «الأهرام» تحذيرات ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان» من أن تصبح أوروبا قارةً إخوانية بعد 30 عاما، زاعما أن جماعة الإخوان المسلمين تريد أن تتحكم بالمسلمين في أوروبا، وهذا سيشكل خطرا أكبر بكثيرٍ من الحرب الباردة ومن تنظيم الدولة الإسلامية ومن القاعدة ومن أي أمر شهدناه خلال آخر 100عام من التاريخ.

كما أكد ولى العهد خطورة جماعة الإخوان المتطرفة، وقال «نحن نعامل جميع المنظمات المتطرفة في المملكة العربية السعودية كمنظمات إرهابية مثل جماعة الإخوان، فجماعة الإخوان خطيرة جدا ومصنّفة في السعودية ومصر والإمارات وفي العديد من دول منطقة الشرق الأوسط على أنها جماعة إرهابية».

وتابع قائلا: هل تعلم ما هو الخطر الأعظم؟ الإخوان ليسوا في منطقة الشرق الأوسط لأنهم يعلمون أن منطقة الشرق الأوسط تتبع استراتيجيةً جيدة ضدهم في السعودية ومصر والإمارات والأردن والعديد من الدول الأخرى، ولكن هدفهم الرئيسي يتمثل في جعل المجتمعات الإسلامية في أوروبا متطرفة.

وحول مدى توافق مصالح السعودية مع مصالح (إسرائيل) قال ولي العهد: «لدينا عدو مشترك، كما أن لدينا العديد من الأوجه المحتملة للتعاون الاقتصادي، لكن ذلك لن يكون قبل حل قضية السلام مع الفلسطينيين، لأن لكل من الفلسطينيين والإسرائيليين الحق في العيش والتعايش، وحتى حدوث ذلك، سنراقب ونحاول دعم حل للسلام، وعندما يحدث ذلك، بالطبع في اليوم التالي سيكون لدينا علاقة جيدة وطبيعية مع (إسرائيل)، وستكون الأفضل للجميع».

16 مشروعا للبترول

وأبرزت صحيفة «أخبار اليوم» تصريحات وزير البترول والثروة المعدنية، «طارق الملا»، التي كشف خلالها أن مصر لديها العديد من الفرص التي ستدعم النمو في إنتاج مصر من الغاز على المديين القريب والمتوسط، بالنظر إلى مشروعات تنمية حقول الغاز وخاصة في البحر المتوسط الجاري تنفيذها أو المخطط العمل فيها خلال المرحلة المقبلة، والبالغ عددها 16 مشروعا بإجمالي استثمارات تقدر بأكثر من 25 مليار دولار وسيتم إدخال هذه المشروعات على الإنتاج تباعا خلال السنوات الـ4 المقبلة.

وأكد «الملا»، أنه خلال الأربع سنوات الماضية نجح قطاع البترول في تنفيذ 24 مشروعا بإجمالي استثمارات 16.2 مليار دولار، وبلغ إجمالي إنتاجها اليومي حوالي 4.1 مليار قدم مكعب غاز وحوالي 36 ألف برميل متكثفات.

وأشار وزير البترول إلى أن باكورة إنتاج حقل ظهر بالإضافة إلى حقول أتول ونورس وغرب دلتا النيل هي أبرز المشروعات التي ساهمت بقوة في زيادة انتاج الغاز مؤخراً، وجارٍ حاليا استكمال مراحل الإنتاج التالية من حقل ظهر في ضوء البرامج الزمنية الموضوعة للوصول إلى ذروة إنتاجه بمعدل 2.6 مليار قدم مكعب غاز يوميا.

وتابع أن ما سبق يأتي بالإضافة إلى دخول المرحلة الثانية من حقول غرب دلتا النيل (شمال الإسكندرية وغرب المتوسط)، التي تشمل حقول جيزة وفيوم وريفن على خريطة الإنتاج اعتبارا من نهاية العام الحالي ليرتفع إجمالي إنتاج مرحلتي مشروع حقول شمال الإسكندرية تدريجيا إلى 1.6 مليار قدم مكعب غاز يوميا.

الفراولة المصرية في أوروبا

واحتفت صحيفة «المصري اليوم» بما قالت إنها توصية أوروبية بإلغاء الفحص الإضافي للفراولة المصرية، حيث تلقى وزير الزراعة، «عبدالمنعم البنا»، تقريرا من مكتب التمثيل التجاري في بروكسل، ذكر أن الإدارة العامة للصحة وسلامة الغذاء بالمفوضية الأوروبية أوصت بعدم خضوع صادرات الفراولة القادمة من مصر للفحوصات الإضافية لمتبقيات المبيدات، وسيتم عرض الأمر على لجنة النبات والحيوان والغذاء والعلف بالمفوضية، حيث ستصوت الدول الأعضاء على التوصية نهاية مايو/أيار المقبل.

وقال «البنا»، إنه من المتوقع رفع الفحوصات الإضافية بداية يوليو/تموز المقبل، وفقاً لقواعد الاتحاد الأوروبي، مشيراً إلى أن التوصيات جاءت بعد تطبيق مصر منظومة الرقابة على صادرات الخضروات والفاكهة بشكل عام، وصادرات الفراولة بشكل خاص، وإصدار توصيات برفع الفراولة من قائمة الحاصلات التي تتعرض لفحوصات إضافية.

وأوضح الوزير أنه من المقرر الموافقة على التوصية، ليتم تطبيق القرار بداية من الموسم التصديري الجديد لمحصول الفراولة، نظراً لانتهاء الموسم الحالي، وهو ما يُعد إنجازاً لمصر وتأكيدًا على جودة حاصلاتها الزراعية، لافتًا إلى أن الوزارة تواصل جهودها في التنسيق مع الدول المختلفة، لعرض الإجراءات الجديدة التي اتخذتها مصر في هذا الشأن، لفتح أسواق تلك البلاد أمام الحاصلات المصرية.

إدانة أزهرية لاعتداءات الاحتلال

ونشرت صحيفة «الأهرام» إدانة الأزهر الشريف (المؤسسة الدينية الرسمية في مصر)، بأقسى العبارات، استمرار قمع قوات الاحتلال الصهيوني، لمسيرات العودة الكبرى، التي نظمها أبناء الشعب الفلسطيني، الجمعة، مبديا استغرابه من الصمت الدولي تجاه جرائم الاحتلال ضد المتظاهرين السلميين مما شكل غطاءً للكيان الصهيوني كي يواصل جرائمه.

استشهد 8 فلسطينين وأصيب 250 آخرون بالرصاص الحي والاختناق، في مواجهات غير مسبوقة مع جيش الاحتلال الإسرائيلي قرب السياج الفاصل شرق قطاع غزة، ضمن اشتباكات «جمعة الكاوتشوك» التي دعا إليها ناشطون فلسطينيون استئنافا لفعاليات اعتصام «مسيرات العودة» على حدود غزة.

وكانت اللجنة التنسيقية لمسيرات العودة التي شكلتها فصائل فلسطينية وجهات أهلية وحقوقية دعت إلى أكبر حشد شعبي شرق قطاع غزة دون الاقتراب من السياج الفاصل.

وعلى الصعيد الدولي، دعا الأمين العام «أنطونيو جوتيريش» جميع الأطراف الإسرائيلية والفلسطينية على الأرض إلى تجنب المواجهة وممارسة أقصى درجات ضبط النفس؛ وحث (إسرائيل) بشكل خاص على توخي الحذر الشديد في استخدام القوة من أجل تجنب وقوع إصابات‪.

حجب «الحوت الأزرق»

ورصدت صحيفة «الوطن» دخول مجلس النواب المصري (البرلمان) على خط المواجهة مع لعبة «الحوت الأزرق» وعدد من الألعاب الخطرة التي ينتج عنها انتحار أو إيذاء بدني، وذلك بعد إصدار دار الإفتاء المصرية فتوى تحرم المشاركة في هذه اللعبة، إثر بعد الكشف عن انتحار ابن برلماني سابق بسبب هذه اللعبة.

قال عضو لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، النائب «أحمد بدوي»، إنه قدم طلب إحاطة لوزير الاتصالات حول أخطر الألعاب الإلكترونية التي انتشرت على شبكة الإنترنت في السنوات الأخيرة، وجذبت اهتمام الأطفال والمراهقين، وأدت في النهاية إلى الانتحار واستخدام العنف.

وأضاف، في بيان، أن لعبة الحوت الأزرق التي دفعت طالبًا للانتحار أخطر الألعاب الإلكترونية، وعند نهاية مستواها بعد 50 يومًا من بدء اللعب ينهي اللاعب حياته.

«صلاح» يتفوق على «كريستيانو»

واحتفلت صحيفة «الوطن» بإعلان الاتحاد الأوروبي لكرة القدم «يويفا» أن جناح نادي ليفربول الإنجليزي والمنتخب المصري «محمد صلاح» هو أفضل لاعب في الأسبوع بدوري أبطال أوروبا.

وسجل «صلاح» هدفا ومرر آخر في مباراة تاريخية للريدز توجت بفوز عريض على مانشستر سيتي 3-0 قبل أن يتم استبداله في بداية الشوط الثاني بداعي الإصابة.

يأتي فوز «صلاح» بعد أن حاز على نسبة تصويت 57% من إجمالي الأصوات، متجاوزا كلا من: «كريستيانو رونالدو» نجم ريال مدريد والذي قاد فريقه لانتصار كاسح على يوفنتوس 3-0 في تورينو، وعلى «جيرارد بيكيه» الذي قدم مباراة كبيرة ساعد بها برشلونة على الانتصار 4-1 ضد روما، وأيضا «جيمس رودريغيز» جناح بايرن ميوينخ الفائز على إشبيلية 2-1.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

صحف مصر الصحف المصرية صحف القاهرة بن سلمان الحوت الأزرق محمد صلاح سد النهضة كريستيانو رونالدو أوروبا الفراولة البترول الإخوان المسلمين