«ترامب» لأحد زعماء الخليج: من دوننا لن تبقى مدة أسبوعين

السبت 7 أبريل 2018 09:04 ص

وجه الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، كلاما قاسيا إلى أحد زعماء الخليج، وقال له: «من دوننا لن تبقى مدة أسبوعين».

كشف ذلك، مسؤول أمريكي مطلع، لشبكة «سي إن إن»، خلال حديثه عن كواليس اللقاء الذي جمع الرئيس الأمريكي وعدد من جنرالات الجيش ومسؤولي البنتاغون حول الانسحاب الأمريكي من سوريا.

وحسب المسؤول الذي رفض الكشف عن هوية الزعيم الخليجي، الذي هاتفه «ترامب»، فإن الأخير قال له: «من دوننا لن تبقى مدة أسبوعين، بلدك سوف تُجتاح، وسيكون عليك أن تطير بطائرات عمومية (في إشارة إلى الهروب بمروحية)».

وأضاف المسؤول، أن سياق الكلام التالي لـ«ترامب» حول وعود التمويل، أوحى بأنه كان يتحدث عن العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز».

وتباهى «ترامب»، لبعض الأصدقاء بأنه «بمجرد انسحاب الولايات المتحدة من المنطقة، فسيحتاج الملوك الأثرياء في تلك الدول إلى التخلي عن طائراتهم الخاصة، وأساليب حياتهم باهظة الثمن».

وأعرب «ترامب» في الاجتماع ذاته عن تفاؤله بأن دول الخليج ستوفر المزيد من الأموال لجهود تحقيق الاستقرار في سوريا، بما في ذلك ما يصل إلى 4 مليارات دولار من السعودية، رغم أن المسؤولين الذين حضروا الجلسة قالوا إنهم لا يعلمون على ماذا استندت ثقة «ترامب».

يشار إلى أن «ترامب» أجرى أواخر مارس/آذار الماضي، اتصالين هاتفيين مع كل من العاهل السعودي، الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، وأمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، وشكلت قضية سوريا أحد أهم محاور المحادثات.

كما استقبل قبل ذلك في البيت الأبيض ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان».

وكان «ترامب» قال في مؤتمر صحفي، الثلاثاء، مع زعماء من دول البلطيق، إن «بقاء القوات الأمريكية في سوريا أمر مكلف للغاية، ويفيد دولا أخرى أكثر» دون أن يحددها.

وأضاف: «السعودية مهتمة بقرارنا، وإذا كانت ترغب في بقائنا بسوريا؛ فعليهم (أي السعوديون) دفع التكلفة».

وأعلن «ترامب»، خلال خطاب ألقاه يوم 29 مارس/آذار، أن بلاده ستنسحب قريبا من سوريا «وتترك الآخرين يهتمون بالأمر»، قبل أن يتراجع عن هذا الأمر ويمهل القوات 6 أشهر إضافية.

وخلال الاجتماع، تذمر «ترامب» من حجم الأموال التي تصرف في المنطقة، والتي لم تعد بالفائدة على بلاده بالمقابل، متسائلا: «لماذا لم تتدخل بلدان أخرى في المنطقة، لا سيما دول الخليج الغنية».

وفي ديسمبر/كانون الأول الماضي، أفادت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) بوجود 2000 جندي أمريكي في سوريا.

وتقود الولايات المتحدة تحالفا دوليا مكونا من أكثر من 60 دولة، يشن غارات جوية على معاقل تنظيم «الدولة الإسلامية» في العراق وسوريا منذ قرابة 4 سنوات.

كما تقدم واشنطن الدعم لمسلحين من تنظيم «ب ي د/ بي كا كا»، بدعوى محاربة الأخير لتنظيم «الدولة الإسلامية» في سوريا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

ترامب انسحاب سوريا الخليج تمويل قوات أمريكية سلمان