الجيش الألماني يتحسب لهجمات على خلفية العملية التركية بسوريا

السبت 7 أبريل 2018 01:04 ص

أكدت وسائل إعلام ألمانية أن الاستخبارات العسكرية للبلاد «إم إيه دي» تخشى من تعرض الجيش لهجمات داخل ألمانيا، على خلفية العملية العسكرية التركية ضد الميليشيات الكردية المسلحة في شمالي سوريا.

وذكرت مجلة «دير شبيجل» الألمانية في عددها الصادر، السبت، استنادا إلى إرشادات أمنية داخلية من الاستخبارات العسكرية، أنه «يتعين افتراض وقوع المزيد من الهجمات خاصة ضد مركبات الجيش الألماني».

وبحسب التقرير، «تلقى جنود الجيش الألماني أوامر بالتحقق من سلامة صواميل العجلات قبل ركوب المركبات، واستخدام مواقف السيارات خلال التنقلات الرسمية».

وفي حال تم إصلاح سيارات تابعة للجيش خارج الثكنات العسكرية، يتعين -وفقا للتقرير- أن «تكون سيارات الجيش موضوعة دائما في باحة الورش داخل منطقة محاطة بسور، وإن أمكن داخل صالة، وألا يتم ركنها مطلقا في الصفوف الأمامية».

يذكر أن شاحنتين تابعتين للجيش الألماني تعرضتا لهجوم بمواد حارقة في مدينة زولتاو بولاية سكسونيا السفلى غربي ألمانيا في 13 مارس/آذار الماضي.

وتحدث خطاب اعتراف محسوب على أوساط يسارية متطرفة عن «تدخل مباشر لآلة الحرب الألمانية-التركية»، حيث يستخدم الجيش التركي مئات المركبات التي تعود إلى مخازن سابقة للجيش الألماني.

وفي يناير/كانون الثاني الماضي، دعت أحزاب ألمانية معارضة، حكومة المستشارة «أنغيلا ميركل»، إلى وقف التعاون العسكري مع تركيا عقب تقارير أظهرت استخدام الجيش التركي دبابات ألمانية في عمليته العسكرية بعفرين شمالي سوريا.

ولاحقا، قررت الحكومة الألمانية تجميد أي قرار بشأن تحديث دبابات «ليوبارد» ألمانية الصنع في تركيا.

وأمس الجمعة، نظمت الجالية التركية في ألمانيا مظاهرة للتنديد باعتداء أنصار الميليشيات الكردية المسلحة على المساجد التركية في ألمانيا.

  كلمات مفتاحية

الاستخبارات العسكرية الألمانية العلاقات التركية الألمانية هجمات ضد الجيش الألماني عملية عسكرية تركية