انتهاء المرحلة الثانية من مناورات «درع الخليج 1» بالسعودية

السبت 7 أبريل 2018 07:04 ص

بمشاركة قوات عسكرية من 24 دولة، اختتمت مناورات «درع الخليج المشترك 1» بالمنطقة الشرقية مرحلتها الثانية، والتي شملت تدريبات للقوات البرية والبحرية والجوية وقوات للدفاع الجوي والقوات الخاصة، بالإضافة إلى قوات أمنية وعسكرية سعودية من وزارتي الحرس الوطني والداخلية.

وتعد المناورات هي الأضخم في المنطقة، وتصنف كأحد أكبر عملية حشد لقوات عسكرية بها، مثل عملية «عاصفة الصحراء»، والمناورات العسكرية «رعد الشمال» التي أجريت في مارس/آذار 2016 بحفر الباطن بالمملكة.

وشملت عمليات التمرين بالذخيرة الحيـّة تطهير منشأة من ضربة كيماوية، وضرب منصات صواريخ للقوات الجوية، وعمليات السفن البحرية، والدفاع الساحلي وتطهير قرى، وعمليات اقتحام وتطهير قرى للقوات الخاصة، وإسناد لقوات سطحية.

ويسعى التمرين لتحقيق التعاون المشترك، والتنسيق العسكري المتكامل بين الدول المشاركة؛ لمواجهة التهديدات والمخاطر التي تحيط بالمنطقة والدول الأعضاء.

وكان التمرين قد انطلق في 18 مارس/آذار الماضي، ومن المقرر أن يستمر لشهر كامل بكافة مراحله.

و«درع الخليج» كان في الأساس تمرينا تجريه القوات البحرية الملكية السعودية في مياه الخليج العربي ومضيق هرمز وبحر عمان، بشكل دوري، لكنه مؤخرا بات يضم أطرافا أخرى.

وفي 3 أبريل/نيسان الجاري، اعتبر مركز بحوث أمريكي معروف أن المرحلة الثانية من مناورات «درع الخليج المشترك»، الجارية حاليا، تهدف في المقام الأول إلى تعزيز قدرة السعودية على خوض حرب ضد إيران. (طالع المزيد)

ويثير هذا التمرين إيران، بشكل خاص، نظرا لاقتراب القوات المشاركة فيه من المياه الإقليمية الإيرانية، مما حدا بالحرس الثوري إلى التهديد بالتدخل، في 2016، حال اقتربت القوات السعودية أكثر من تلك المياه.

  كلمات مفتاحية

درع الخليج مناورات السعودية المنطقة الشرقية الجيش السعودي ايران

قوات عسكرية من 25 دولة تشارك في تدريبات بالسعودية

بحضور «سلمان» وزعماء عرب.. اختتام تمرين «درع الخليج المشترك 1»

الرئيس التشادي أحضر فرقة عسكرية للعمل في السعودية