مقتل 150 سوريا بهجمات كيميائية على دوما.. وواشنطن تتوعد بالرد

الأحد 8 أبريل 2018 05:04 ص

قتل 150 مدنيا سوريا وأصيب المئات بحالات اختناق جراء هجمات كيميائية نفذها النظام السوري على مدينة دوما في الغوطة الشرقية، فيما دعت وزارة الخارجية الأمريكية، المجتمع الدولي إلى رد فوري إذا تأكد استخدام النظام للسلاح الكيماوي.

ويرجّح احتواء بعض الصواريخ المستخدمة في القصف على غاز الكلور السام، واحتواء البعض الآخر على غاز السارين المحرم دوليا، بحسب الأعراض الظاهرة على المصابين.

وذكرت مصادر طبية في مدينة دوما أن من بين القتلى أطفالا ونساء استنشقوا الغازات السامة، فيما قال الدفاع المدني بالمدينة إن فرقه أضحت عاجزة عن العمل في ظل القصف المكثف.

ويعتبر هذا الهجوم هو الثالث خلال يوم واحد بالكيمياوي على المدينة، وسط تصعيد من النظام السوري للضغط على فصيل «جيش الإسلام» للانسحاب من آخر مدينة خاضعة لسيطرة المعارضة في الغوطة الشرقية.

ونفذت الطائرات الحربية التابعة للنظام السوري وحليفه الروسي عشرات الغارات استخدمت فيها القنابل العنقودية المحرمة دوليا في أعنف تصعيد تشهده المدينة منذ أيام.

وأعلن فصيل «جيش الإسلام» في دوما أن الطائرات الروسية شنت أكثر من 250 غارة جوية على مدينة دوما ومحيطها خلال الساعات القليلة الماضية.

ويأتي هذا التصعيد بعد تعثر اتفاق إجلاء مبدئي أعلنته روسيا وتعرقلت المفاوضات مع فصيل «جيش الإسلام» المسيطر على المدينة.

من جهتها، قالت وزارة الخارجية الأمريكية  إن التقارير عن سقوط ضحايا بأعداد كبيرة في هجوم كيماوي في دوما بسوريا مروعة وإنها إذا تأكدت فإنها تتطلب رداً دولياً.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية «هيذر ناورت» في بيان «هذه التقارير مروعة وتتطلب رداً فورياً من المجتمع الدولي إذا تأكدت».

واستشهدت «ناورت» بتاريخ النظام السوري في استخدام الأسلحة الكيماوية قائلة: إن «نظام الأسد وروسيا الداعمة له يتحملان المسؤولية وإن هناك حاجة لمنع أي هجمات أخرى على الفور».

وأضافت المتحدثة: «في نهاية المطاف تتحمل روسيا، بدعمها الذي لا يتزعزع للنظام، المسؤولية عن هذه الهجمات الوحشية».

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

دوما هجمات كيميائية غاز الكلور النظام السوري جيش الإسلام رد دولي غاز السارين