التعاون القطري الأمريكي وتحقيقات الفساد بالسعودية أبرز اهتمامات صحف الخليج

الأحد 8 أبريل 2018 06:04 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأحد، تأكيد قطر أن زيارة أميرها الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، إلى الولايات المتحدة، ستعمل على تعزيز التنسيق السياسي بين البلدين الصديقين وتوثيق علاقاتهما الثنائية على الصعيدين الأمني والاقتصادي إلى جانب زيادة التعاون في مكافحة الإرهاب والتطرف.

ونقلت الصحف، عن سفارة الولايات المتحدة في الدوحة، قولها إن الرئيس «دونالد ترامب» يتطلع لبحث سبل تعزيز الروابط بين الولايات المتحدة وقطر والدفع بالأولويات الأمنية والاقتصادية المشتركة بين البلدين.

وكشفت الصحف، عن مصدر دبلوماسي عربي، أن أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، سيرأس وفد بلاده بالقمة العربية المقررة في السعودية، الأحد المقبل، في الوقت الذي لن يطرح فيه ملف الأزمة الخليجية على أجندة القمة العربية.

ونقلت الصحف، عن مسؤول في النيابة العامة بالسعودية، قوله إن النيابة العامة باشرت التحقيق والمرافعات مع متهمين بالتورط في قضايا فساد، مؤكداً أن تلك المرافعات تجري حسب ما آلت إليه كل قضية على حدة، فبعضها ستنظره الدوائر المتخصصة في قضايا غسل الأموال، وأخرى ستنظرها المحكمة المتخصصة في قضايا أمن الدولة والإرهاب.

وأشارت الصحف، إلى مغادرة ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان»، إلى فرنسا في زيارة رسمية، يلتقي خلالها الرئيس الفرنسي «إيمانويل ماكرون»، وعدداً من المسؤولين الفرنسيين، لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، ومناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك.

ولفتت الصحف، إلى بلوغ رصيد الاستثمار الأجنبي الكلي الوارد إلى الإمارات، 1.05 تريليون درهم في نهاية عام 2016، بحسب مسح الاستثمار الأجنبي 2017.

واهتمت الصحف، باختتام فعاليات التمرين العسكري المشترك «نمر الصحراء 5» بين القوات البرية الإماراتية والقوات البرية الماليزية.

وكشفت الصحف، بدء في المرحلة الثانية من مشروع مرافق مناولة الكبريت بمصفاة الأحمدي، على أن تبدأ في التنفيذ منتصف شهر أبريل/نيسان الحالي وتستمر 18 شهرا، بتكلفة إجمالية تقدر بقيمة 40 مليون دينار.

وتوقعت الصحف، أن يحسم مجلس الوزراء الكويتي، الجدل المتعلق بتحديد موعد إجراء انتخابات المجلس البلدي 2018، والمتوقع في 12 مايو/آيار المقبل، وذلك خلال اجتماعه غدا.

ونقلت الصحف، توقع صندوق النقد العربي، أن يسجل الاقتصاد البحريني معدل نمو 3% خلال عامي 2018 و2019، مدفوعًا باستثمارات في مشاريع البنية التحتية الرئيسية.

وأشارت الصحف، إلى بلوغ استثمارات البحرين في سندات وأذون الخزانة الأمريكية نحو 579 مليون دولار، مسجلة المرتبة العاشرة عربيًا، تمثل 0.2% من استثمارات العرب، و0.01% من استثمارات دول العالم.

ولفتت الصحف، إلى مغادرة قائد سلاح الجو السلطاني العماني اللواء الركن طيار «مطر بن علي العبيداني»، متوجهاً إلى الولايات المتحدة، تلبية لدعوة رسمية تلقاها من قائد القوات الجوية الأمريكية الفريق «جيفري هاريجيان»، لحضور مؤتمر قادة أسلحة الجو للشرق الأوسط.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

غادر ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان»، إلى فرنسا في زيارة رسمية، يلتقي خلالها الرئيس الفرنسي «إيمانويل ماكرون»، وعدداً من المسؤولين الفرنسيين، لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، ومناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك. (الشرق الأوسط)

قال مسؤول في النيابة العامة بالسعودية، إن النيابة العامة باشرت التحقيق والمرافعات مع متهمين بالتورط في قضايا فساد، مؤكداً أن تلك المرافعات تجري حسب ما آلت إليه كل قضية على حدة، فبعضها ستنظره الدوائر المتخصصة في قضايا غسل الأموال، وأخرى ستنظرها المحكمة المتخصصة في قضايا أمن الدولة والإرهاب. (الشرق الأوسط)

كشفت وزارة الصحة السعودية، أن عدد حالات الإصابة بمرض الجرب المسجلة والتي تم معالجتها جميعاً في مكة المكرمة بلغ 2156 حالة، من بينهم 1774 حالة في المدارس. (الحياة)

بلغ حجم الائتمان المصرفي الممنوح، بحسب النشاط الاقتصادي السعودي نهاية عام 2017، ما قيمته 1.386 تريليون ريال، في مقابل 1.400 تريليون ريال نهاية عام 2016، بنسبة تراجع 0.99%. (الحياة)

تبدأ شركة السوق المالية السعودية «تداول»، في إدراج وتداول أدوات الدين الصادرة عن حكومة المملكة في السوق المالية السعودية، بقيمة إجمالية تبلغ 204.4 مليارات ريال، وهي خطوة يتوقع أن تساهم فى توسعة نطاق الملكية لتشمل بجانب البنوك شركات التأمين وصناديق الاستثمار والمستثمرين الأفراد. (الرياض)

الإمارات

بلغ رصيد الاستثمار الأجنبي الكلي الوارد إلى الإمارات، 1.05 تريليون درهم في نهاية عام 2016، بحسب مسح الاستثمار الأجنبي 2017. (الاتحاد)

اختتمت فعاليات التمرين العسكري المشترك «نمر الصحراء 5» بين القوات البرية الإماراتية والقوات البرية الماليزية. (الخليج)

أعلنت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية، أنها ستقدم 200 مليون دولار «مناصفة» بين المؤسسة العسكرية والقوى الأمنية، دعماً لاستقرار وازدهار لبنان. (الحياة)

قالت مجلة «فوربس» الأمريكية، إن الإمارات هي الدولة الخليجية الأكثر نشاطاً في منطقة شرق أفريقيا. (البيان)

تراجع الجهات المختصة في قطاع الطاقة النووية السلمية في الإمارات، حالياً، آليات التصرف في النفايات المشعة المنبعثة من محطات الطاقة النووية والمصادر الأخرى، لاعتماد الخيار الأنسب لتعامل الإمارات مع نفايات الوقود النووي والنفايات المشعة المنبعثة من مصادر أخرى. (الاتحاد)

وجّه نائب رئيس الإمارات حاكم دبي الشيخ «محمد بن راشد آل مكتوم»، بتمديد المُهلة المحددة للبناء على قطع الأراضي الممنوحة للمواطنين من حكومة دبي لأغراض السكن الخاص، وذلك لمدة ثلاث سنوات إضافية، تبدأ من اليوم التالي لتاريخ انتهاء المُهلة الأصلية. (الإمارات اليوم)

بدأت الإمارات، تطبيق الذكاء الإصطناعي، في مشاريع تطوير البنية التحتية في محاولة لتقليل مدة تنفيذ المشروع بنسبة 54%، وتقليل استهلاك الوقود بنسبة 37%، وتقليل الاعتماد على القوى العاملة بنسبة 80%، وتقليل عددهم وعدد المعدات بنسبة 40%. (الخليج)

قطر

حضر أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، حفل الاستقبال، الذي أقامته سفارة قطر في الولايات المتحدة، بحضور عدد من أعضاء الكونغرس الحالين والسابقين وعمدة مدينة ميامي وعمدة مدينة نيويورك السابق، وعدد من رجال الأعمال والسياسة والمفكرين والأكاديميين والإعلام في الولايات المتحدة الأمريكية. (العرب)

قالت سفارة الولايات المتحدة في الدوحة، إن الرئيس «دونالد ترامب» يتطلع لبحث سبل تعزيز الروابط بين الولايات المتحدة وقطر والدفع بالأولويات الأمنية والاقتصادية المشتركة بين البلدين. (الشرق)

قال سفير قطر لدى الولايات المتحدة الشيخ «مشعل بن حمد آل ثاني»، إن زيارة أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، الى الولايات المتحدة، ستعمل على تعزيز التنسيق السياسي بين البلدين الصديقين وتوثيق علاقاتهما الثنائية على الصعيدين الأمني والاقتصادي إلى جانب زيادة التعاون في مكافحة الإرهاب والتطرف، والبناء على شراكاتنا الاقتصادية والاستثمارية القوية بالفعل. (الوطن)

قال وزير الاقتصاد والتجارة القطري الشيخ «أحمد بن جاسم بن محمد آل ثاني»، يوفر حوافز كبيرة للاستثمارات الأجنبية. (الشرق)

قال تقرير شركة المجموعة للأوراق المالية، إن المؤشر العام لبورصة قطر ارتفع الأسبوع الماضي، بنحو 219 نقطة، وبنسبة 2.55% إلى مستوى 8793 نقطة. (الراية)

كشفت وزارة الاقتصاد والتجارة القطرية، أنها بصدد إطلاق حزمة من المشروعات الجديدة أمام القطاع الخاص، ليقوم بتنفيذها. (الوطن)

ارتفعت التأشيرات الفورية الممنوحة للدول التي بإمكان رعاياها دخول قطر، دون إجراء مسبق، بنسبة 2.7% في فبراير/شباط الماضي، مقارنة بيناير/كانون الثاني السابق له. (الشرق)

الكويت

كشفت مصادر مطلعة في شركة البترول الوطنية الكويتية، عن البدء في المرحلة الثانية من مشروع مرافق مناولة الكبريت بمصفاة الأحمدي (ترميم وتحديث مشروع مرافق مناولة الكبريت الاحتياطي)، على أن تبدأ في التنفيذ منتصف شهر أبريل/نيسان الحالي وتستمر 18 شهرا، بتكلفة إجمالية تقدر بقيمة 40 مليون دينار. (السياسة)

يشهد ملف فرض رسوم على تحويلات الوافدين المالية، حالة من الشد والجذب على الساحة النيابية بين مؤيد ومعارض، ولكل فريق حججه وأدلته التي يؤيد فيها موقفه، ما يجعل الملف الذي أحالته اللجنة المالية البرلمانية إلى المجلس بعدما وافقت على مشروع قانونه، مرشحا لمزيد من الانقسام في المواقف النيابية. (الراي)

يتوقع أن يحسم مجلس الوزراء الكويتي، الجدل المتعلق بتحديد موعد إجراء انتخابات المجلس البلدي 2018، والمتوقع في 12 مايو/آيار المقبل، وذلك خلال اجتماعه غدا. (الأنباء)

لاقى قرار وزير التجارة والصناعة الكويتي «خالد الروضان»، بسحب تراخيص 116 مكتب عمالة منزلية، لمخالفتها القوانين وإلحاقها الضرر بالمصلحة العامة أصداء إيجابية، لما يشكله القرار من خطوة إيجابية تسهم في معالجة أزمة العمالة المنزلية وارتفاع أسعارها. (الراي)

كشفت إحصائية كويتية رسمية، صادرة عن وزارة الأشغال، أن قيمة الديون المستحقة للوزارة تبلغ 59.6 مليون دينار وذلك وفقا لما أظهره الحساب الختامي للعام المالي 2016/2017. (القبس)

البحرين

توقع صندوق النقد العربي، أن يسجل الاقتصاد البحريني معدل نمو 3% خلال عامي 2018 و2019، مدفوعًا باستثمارات في مشاريع البنية التحتية الرئيسية. (البلاد)

بلغت استثمارات البحرين في سندات وأذون الخزانة الأمريكية نحو 579 مليون دولار، مسجلة المرتبة العاشرة عربيًا، تمثل 0.2% من استثمارات العرب، و0.01% من استثمارات دول العالم. (الأيام)

أعلنت وزارة الإسكان، استكمال إجراءات توزيع وتخصيص 4800 وحدة سكنية في مشاريع المدينة الشمالية، واللوزي، والحجيات، ومشروع مجمع 207 بوسط المحرق، ومجمع 609 بمنطقة سترة، بالإضافة إلى مشاريع مدينة حمد وتوبلي. (الوطن)

بلغت الإعفاءات الجمركية التي قدمتها الحكومة البحرينية للمنشآت الصناعية 10 ملايين و807 آلاف دينار خلال الربع الأول من العام الجاري. (الأيام)

استقطب معرض البحرين الدولي للكتاب في نسخته الـ18، والذي أسدل عليه الستار، أكثر من 220 ألف زائر و7 آلاف طالب وطالبة، من 181 مدرسة حكومية وأهلية. (الوطن)

عمان

غادر عمان، قائد سلاح الجو السلطاني العماني اللواء الركن طيار «مطر بن علي العبيداني»، متوجهاً إلى الولايات المتحدة، تلبية لدعوة رسمية تلقاها من قائد القوات الجوية الأمريكية الفريق «جيفري هاريجيان»، لحضور مؤتمر قادة أسلحة الجو للشرق الأوسط. (الوطن)

بلغت قيمة التداول بسوق مسقط للأوراق المالية، خلال الربع الأول من العام الجاري 204.3 مليون ريال عماني مقابل أكثر من 300.7 مليون ريال عماني، خلال الفترة المماثلة من العام الماضي مسجلة هبوطًا نسبته 32%. (الوطن)

ارتفعت حركة المسافرين والمركبات بالعبارات في عمان، بنسبة بلغت 12%، فيما ارتفعت نسبة شحن البضائع بنسبة 7% خلال الربع الأول من العام الحالي، مقارنة بالفترة نفسها من العام 2017. (الرؤية)

أشار تحليل أنشطة البنوك التجارية التقليدية في سلطنة عمان، إلى أن نسبة النمو السنوي في رصيد إجمالي الائتمان الممنوح من قبلها قد وصلت إلى 5.3% في نهاية يناير/كانون الثاني 2018، بينما ارتفع الائتمان الممنوح للقطاع الخاص بنسبة 3.4% ليبلغ 18.3 مليار ريال عماني. (الوطن)

تحتفي شركة النفط العُمانية، الأحد، بوضع حجر الأساس لمشروعي صلالة للأمونيا وصلالة للغاز البترولي المسال، اللذين يُمثلان أهمية إستراتيجية للمساهمة في تطوير القطاع الصناعي. (الرؤية)

اعتنق الدين الإسلامي، خلال الربع الأول من عام 2018، في السلطنة 138 شخصاً من الجنسين، وذلك من عدة جنسيات مختلفة، أعلاها من الجنسية الأوغندية، ثم من الجنسيات الفلبينية والهندية والسريلانكية، حيث كان الأغلبية من فئة النساء. (الشبيبة)

شؤون خليجية

كشف مصدر دبلوماسي عربي، أن أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، سيرأس وفد بلاده بالقمة العربية المقررة في السعودية، الأحد المقبل، في الوقت الذي لن يطرح فيه ملف الأزمة الخليجية على أجندة القمة العربية. (الراي)

قال السفير السعودي لدى البحرين «عبدالله بن عبدالملك آل الشيخ»، إن المشاورات مستمرة بشأن المشروعات المستقبلية بين البلدين، خاصة مشروع خط السكك الحديدية الخليجية «القطار الخليجي» الذي يعتبر جزءا من جسر الملك حمد الجديد، والذي مازال تحت الدراسة. (الأيام)

اختتمت المرحلة الثانية من مناورات «درع الخليج المشترك 1» في المنطقة الشرقية بالسعودية، بمشاركة قوات عسكرية من 24 دولة، شملت قوات برية وبحرية وجوية وقوات للدفاع الجوي وقوات خاصة، بالإضافة إلى قوات أمنية وعسكرية سعودية من وزارتي الحرس الوطني والداخلية. (الشرق الأوسط)

عاد التوتر الأمني إلى محافظة الضالع اليمنية، بعد اشتباكات بين قوات تابعة لـ«الحزام الأمني»، وثكن لقوات أمن حكومية، أوقعت جرحى في صفوف الطرفين، في وقت أكدت فيه مصادر يمنية أن «الوضع ينذر بمواجهة شاملة في المحافظة». (الحياة)

شؤون عربية

استهدفت غارات، مدينة دوما، آخر جيب للفصائل المعارضة في الغوطة الشرقية، موقعة المزيد من القتلى غداة استئناف الجيش السوري هجومه للضغط على المقاتلين للانسحاب، ليستعيد كل المنطقة الواقعة قرب دمشق. (الشرق الأوسط)

أعلن فصيل سوري قصف قاعدة أمريكية في الرقة، غير أن «قوات سوريا الديمقراطية» (قسد) نفت ذلك، في وقت انتقدت فيه تركيا أمريكا في شأن «الرسائل الملتبسة» حول سوريا، كما اتهم الرئيس «رجب طيب أردوغان»، فرنسا بـ«تشجع الإرهابيين». (الحياة)

تحفظ «حزب الله» اللبناني، على شروط القروض الميسرة التي أعلن المجتمع الدولي تقديمها للبنان خلال مؤتمر «سيدر» في باريس، وتجاوزت قيمتها 11.5 مليار دولار. (الشرق الأوسط)

طالب صندوق النقد الدولي، السلطات التونسية، بمزيد من التخفيض في قيمة العملة المحلية (الدينار التونسي)، بمناسبة الزيارة التي شرعت لجنة المراجعة الدورية للصندوق في أدائها إلى تونس بهدف الوقوف على مدى تقدّم الحكومة في إنجاز الإصلاحات الاقتصادية الهيكلية المتفق بشأنها بين الطرفين. (الشرق الأوسط)

بلغت قيمة التسهيلات التي وافق عليها برنامج تمويل التجارة العربية 1.202 مليار دولار عام 2017، ليرتفع مجموعها منذ إنشاء البرنامج إلى 14.5 مليار دولار. (الحياة)

  كلمات مفتاحية

الخليج العلاقات القطرية الأمريكية زيارة فرنسا بن سلمان استثمارات ترامب صحف الصحة