صحف مصر تبحث «الربط الكهربائي» السوداني وتبشر ببترول البحر الأحمر

الأحد 8 أبريل 2018 06:04 ص

اهتمت الصحف المصرية الصادرة، صباح اليوم الأحد، بالمباحثات التي يجريها وزير الكهرباء المصري في الخرطوم لـ«الربط الكهربائي» مع السودان وشرق أفريقيا، وبشرت بنتائج جيدة للتنقيب عن البترول بسواحل البحر الأحمر، كما توقعت عقد اتفاق جديد حول «سد النهضة» في مايو/آيار المقبل رغم فشل الجولة الأخيرة من المفاوضات.

واهتمت صحف القاهرة بإصدار محكمة الأمور المستعجلة حكما باستمرار عمل شركتي «أوبر وكريم» إلى حين فصل الإدارية العليا في وضعهما، وتابعت انتشال 3 جثث من تحت أنقاض عقار الإسكندرية (شمال) المنهار والذي تسبب في قطع خطوط السكك الحديدية لساعات.

وأبرزت الصحف إيفاد رئيس الجمهورية المصري «عبدالفتاح السيسي» مندوبي الرئاسة لتهنئة طوائف الأقباط بأعيادهم، وصلاة بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية «تواضروس الثاني» من أجل «السيسي»، وكشفت عن توصية نيابة النقض بعدم قبول طعن مرشد الإخوان، «محمد بديع»، وعدد من المعتقلين والمخلى سبيلهم بعد حصولهم على البراءة، على حكم وضعهم على قوائم الكيانات الإرهابية.

«الربط الكهربائي» مع الخرطوم

وتابعت صحيفة «المصري اليوم» زيارة وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصري، «محمد شاكر»، إلى الخرطوم، حيث التقى نظيره السوداني، «معتز موسى»، أمس السبت، لبحث سبل تعزيز التعاون بين مصر والسودان في مجال الكهرباء.

وأكد «شاكر» أن زيارته الحالية للسودان تأتي في إطار بحث تنفيذ مشروع «الربط الكهربائي» مع دول شرق أفريقيا وتدعيم موقع مصر كمركز إقليمي للطاقة في المنطقة، بجانب الاستفادة من قدرات الكهرباء الهائلة التي تنتجها مصر في الوقت الحالي.

وأكد الوزير أن الفترة المقبلة ستشهد تعاونا مكثفا مع الجانب السوداني، وأن وفدا فنيا من الشركة المصرية لنقل الكهرباء سيزور السودان للاتفاق على النقاط الفنية لمشروع الربط الكهربائي، كما سيزور مصر وفد فني سوداني من قطاع الكهرباء لتنفيذ المباحثات وخطة التعاون على أرض الواقع.

من جانبه شدد وزير الموارد المائية والري والكهرباء السوداني على اهتمام الرئيسين المصري والسوداني بربط مصالح شعبي مصر والسودان على أرض الواقع.

اتفاق جديد 5 مايو/آيار

وبشرت صحيفة «الأخبار» في عنوان لها بالصفحة الأولى، بعقد اتفاق جديد حول سد النهضة في 5 مايو/آيار المقبل، وذلك رغم فشل الجولة الأخيرة من المفاوضات في الخرطوم نهاية الأسبوع الماضي.

وبدأ الخبراء الفنيون بالدول الثلاث مصر والسودان وإثيوبيا استعدادهم لاستكمال مناقشتهم للوصول إلى صيغ توافقية مقبولة يتم عرضها خلال اجتماع وزراء المياه القادم والخاصة بملء خزان سد النهضة الإثيوبي في المراحل الأولى وأساليب الإدارة والتشغيل، وذلك بعد مرور 4 أيام من مهلة الـ30 يوما التي أعلنها وزير الخارجية المصري «سامح شكري» والتي تمتد حتى 5 مايو/آيار المقبل.

ونقلت وكالة الأنباء المصرية الرسمية عن «شكري» أنه «تم بحث كل الموضوعات العالقة، وكيفية تنفيذ التعليمات الصادرة عن زعماء الدول الثلاث فيما يتعلق بإيجاد وسيلة للخروج من التعثر الذي انتاب المسار الفني في المفاوضات، من خلال المشاورات التي تضم وزراء الخارجية والري ومديري أجهزة المخابرات».

وأكد أن «المشاورات كانت شفافة وصريحة، وتناولت كل الموضوعات ولكن لم تسفر عن مسار محدد ولم تأت بنتائج محددة يمكن الإعلان عنها».

وتابع: «نسعى للانتهاء من هذا الأمر خلال مدة 30 يوماً، بدأت اعتباراً من 5 أبريل/نيسان الجاري حتى 5 مايو/آيار المقبل للامتثال لتعليمات الزعماء لإيجاد وسيلة لكسر الجمود خلال هذه الفترة».

«بشريات» الغاز بـ«البحر الأحمر»

وبشرت صحيفة «الأهرام» بنتائج التنقيب عن البترول في سواحل البحر الأحمر، حيث نقلت عن وزير البترول والثروة المعدنية «طارق الملا» إعلانه أنه يتم حاليا تنفيذ البرنامج الخاص بتكوين المعلومات لمنطقة البحر الأحمر بعد انتهاء سفينة الأبحاث من المرحلة الأولى من عمليات المسح، موضحا أنه يتم حالياً تحليل ومراجعة البيانات والمعلومات التي تم الحصول عليها تمهيداً لطرح أول مزايدة عالمية للبحث عن البترول والغاز في منطقة البحر الأحمر بعد إعادة تعيين الحدود بين مصر والسعودية.

وقال إن هناك احتمالات جيدة ومبشرة لوجود اكتشافات بترولية خاصة أنه تحققت اكتشافات على الجانب الآخر بالمياه السعودية وأيضاً جنوباً في السودان، موضحا أن قطاع البترول يبذل حالياً قصارى جهده لعقد اتفاقيات بترولية لتكثيف أعمال البحث والاستكشاف في مناطق مصر البرية والبحرية لزيادة الاحتياطيات والإنتاج من الثروة البترولية.

انتشال 3 جثث

وتابعت صحيفة «الأخبار» مواصلة فرق الحماية المدنية والإنقاذ محاولة انتشال أحياء أو جثث من تحت أنقاض عقار الإسكندرية (شمال) الذي انهار على قضبان السكك الحديدية، حيث تمكنت قوات الحماية المدنية من انتشال 3 جثث لضحايا العقار المنهار فجر أمس السبت.

وصرح محافظ الإسكندرية، «محمد سلطان»، بأنه تمت إعادة حركة القطارات بين الإسكندرية والمحافظات في الاتجاهين بصورة طبيعية بعد انقطاعها لفترة طويلة، كما يستمر العمل لعودة حركة قطار أبوقير بعد الاطمئنان على سلامة القضبان.

ودافع المحافظ عن سلامة الإجراءات التي اتخذتها المحافظة، كاشفا أن العقار المنهار مكون من 7 أدوار والصادر له قرار إزالة للطابقين السادس والسابع، وترميم شامل لباقي الأدوار، وأنه تم إخلاؤه في 21 مارس/آذار 2018، لكن أسرتين رفضتا إخلاء منزليهما، وطلبتا الاطلاع على أصول وتقارير اللجنة الهندسية بالحي وتم إطلاعهما على ذلك.

استمرار «أوبر وكريم»

واهتمت صحيفة «الوطن» بصدور حكم قضائي عن محكمة مصرية للأمور المستعجلة، قضت، أمس السبت، بوقف تنفيذ حكم محكمة القضاء الإداري، بإلزام السلطات بوقف تراخيص مزاولة شركتي «أوبر وكريم»، ومثيلاتها نشاط نقل الركاب في سيارات ملاكي، ووقف التطبيقات أو البرامج التى تستخدمها وحظر تسيير السيارات التابعة لها وإلغاء تراخيصها ورخص قائديها، وذلك لحين الفصل فى القضية بحكم بات من المحكمة الإدارية العليا، وهو ما يعني عمليا استمرار الشركتين في أداء عملهما لحين الفصل النهائي في القضية.

كانت شركة «أوبر» أقامت، الأسبوع الماضي، دعوى مستعجلة أمام المحكمة الإدارية العليا، طالبت فيها بالحكم بوقف تنفيذ حكم محكمة القضاء الإداري لحين الفصل في الطعن المقام أمام المحكمة، مع ما يترتب عليه من آثار أخصها إلزام السلطات بتقنين وضعها.

وقالت الشركة، في طعنها، إن الجهات الإدارية امتنعت عن إصدار القرارات اللازمة لتوفيق أوضاع الشركة حفاظا على حقوق العاملين بها.

تهنئة «السيسي» للأقباط

وأبرزت صحيفة «الشروق» إيفاد «السيسي» مندوبين عن رئاسة الجمهورية لتهنئة طوائف الأقباط المختلفة بأعيادهم.

وأوفد «السيسي» رئيس ديوان رئيس الجمهورية «مصطفى شريف» إلى كاتدرائية الأقباط الأرثوذكس بالعباسية لتقديم التهنئة إلى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية «تواضروس الثاني» بعيد القيامة.

كما أوفد أمناء رئاسة الجمهورية للتهنئة وحضور احتفالات الطوائف المسيحية بعيد القيامة، بينهم الأقباط الكاثوليك والأقباط الإنجيليون والسريان والأرثوذكس والروم الأرثوذكس.

كما بعث «السيسي» أيضا برقية تهنئة إلى «تواضروس» بمناسبة عيد القيامة المجيد، أعرب فيها عن أصدق مشاعره وأطيب تمنياته له ولجميع الأقباط بموفور الصحة والسعادة؛ مشددا على الوحدة الوطنية الراسخة وقوة روابط الأخوة والمحبة بين أبناء شعب مصر بمسلميه ومسيحييه، وبعث أيضا ببرقيات مماثلة إلى أقباط مصر بالخارج بمناسبة عيد القيامة المجيد متمنيا لهم التوفيق والنجاح.

وفي عظته تحدث «تواضروس» عن القيامة بين الأمل والألم، وهنأ «السيسي» على ثقة الشعب المصري به لفترة رئاسية ثانية، وأضاف قائلا: «نصلي من أجل السيسي لأن يعطيه القوة الكافية مع من يعملون معه ونصلي لأن يستمر في أعمال البناء والتنمية والتعمير، كما نرفع صلواتنا من أجل أبطالنا في القوات المسلحة والشرطة الوطنية الذين يبذلون كل الجهد في الدفاع عن الوطن وتطهيره من كل معتد».

نيابة النقض وقوائم الإرهاب

وقالت صحيفة «اليوم السابع» إن نيابة النقض أوصت، أمس السبت، بعدم قبول طعن المرشد العام لجماعة الإخوان، «محمد بديع»، وعدد من المعتقلين والمخلى سبيلهم بعد حصولهم على البراءة، على حكم وضعهم على قوائم الكيانات الإرهابية، في القضية المعروفة إعلامياً بـ«غرفة عمليات رابعة».

ويعد رأي نيابة النقض استشاري غير ملزم للمحكمة، وتضمنت الأسماء التي أوصت المحكمة بعدم قبول طعنها مواطنين حصلوا على أحكام بالبراءة في ذات القضية المشار إليها، وبينهم صحفيون.

كانت محكمة جنايات القاهرة قد قررت إدراج «بديع» وآخرين في قضية غرفة عمليات رابعة على قوائم الكيانات الإرهابية ومنعهم من السفر ووضعهم على قوائم ترقب الوصول وتجميد أموالهم لمدة 3 سنوات، وحددت محكمة النقض جلسة 22 مايو/آيار المقبل، لنظر طعن المتهمين.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

صحف مصر الصحف المصرية تواضروس الثاني صحف القاهرة محمد بديع النقض قوائم الإرهاب البحر الأحمر سد النهضة الربط الكهربائي الإسكندرية أوبر كريم