الشيخ «تميم» يرأس وفد قطر بالقمة العربية في السعودية

الأحد 8 أبريل 2018 08:04 ص

كشف مصدر دبلوماسي عربي أن أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني» سيرأس وفد بلاده إلى القمة العربية المقرر أن تستضيفها السعودية في 15 أبريل/نيسان الجاري.

وفي وقت سابق، قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية القطرية «لولوة الخاطر»، إن الدوحة تلقت دعوة رسمية للمشاركة بالقمة العربية المقرر عقدها منتصف الشهر الجاري في السعودية، موضحة أن بلادها ستشارك، دون تحديد مستوى المشاركة.

وكان وزير الدولة السعودي للشؤون الأفريقية «أحمد قطان» قد أعلن يوم 7 مارس/آذار الماضي، عن تأجيل انعقاد القمة العربية التي كان مقررا إجراؤها أواخر الشهر نفسه، ثم أعلنت «جامعة الدول العربية» أن القمة ستعقد في الرياض يوم 15 أبريل/نيسان الجاري.

وتأتي القمة العربية في دورتها العادية الـ29 في خضم أزمة خليجية بدأت بحصار قطر يوم 5 يونيو/حزيران 2017، كما تجتاح بعض دول المنطقة عدة أزمات، خاصة في سوريا واليمن وليبيا، إضافة إلى الاتهامات الموجهة لإيران بالتدخل في شؤون الدول العربية.

إلى ذلك، يواصل أمير دولة قطر زيارته للولايات المتحدة، حيث يعقد لقاءات تتناول تطوير العلاقات في مختلف المجالات لاسيما في مجالي التبادل التجاري والاستثمار.

والجمعة الماضي، أجرى الشيخ «تميم» محادثات مع قائد القيادة المركزية الأمريكية الجنرال «جوزيف فوتيل» في ولاية فلوريدا، وذلك في مستهل زيارته للولايات المتحدة.

وقال الديوان الأميري القطري في بيان إن الشيخ «تميم» التقى الجنرال «فوتيل» بمقر القيادة في قاعدة ماكديل الجوية بمدينة تامبا في ولاية فلوريدا، حيث بحثا تطوير علاقات التعاون الاستراتيجية المشتركة بين البلدين.

وتناول الاجتماع آفاق التعاون العسكري والدفاعي الاستراتيجي بين البلدين، في إطار الإعلان المشترك للاتفاق الأمني الذي أعلن في الحوار الاستراتيجي الأول بين دولة قطر والولايات المتحدة الأمريكية في فبراير/شباط الماضي، ودوره في تنسيق جهود محاربة الإرهاب.

وذكرت وسائل إعلام أن الشيخ «تميم» سيغادر فلوريدا، الأحد، متوجها إلى العاصمة واشنطن، حيث سيلتقي عددا من المسؤولين الأمريكيين، قبل أن يلتقي الرئيس «دونالد ترامب»، الثلاثاء المقبل.

وكان الشيخ «تميم بن حمد» قد وصل، الجمعة الماضي، إلى الولايات المتحدة في زيارة تستغرق أياما، وسيلتقي خلالها بمسؤولين في وزارة الدفاع الأمريكية وقادة في الكونغرس ووزيري المالية والتجارة الأمريكيين.

المصدر | الخليج الجديد + الراي

  كلمات مفتاحية

السعودية قطر تميم بن حمد آل ثاني جامعة الدول العربية القمة العربية الأزمة الخليجية