للمرأة الحامل في «شم النسيم».. «الفسيخ» فيه سم قاتل!

الأحد 8 أبريل 2018 08:04 ص

يعد تناول الأسماك المملحة كـ«الفسيخ والرنجة»، من أهم طقوس المصريين فى عيد الربيع الذي يُعرف باسم «شم النسيم»، لكنه يجب الأخذ فى الاعتبار خطورة هذه المأكولات، خاصة على المرأة الحامل، لما تحتويه من كميات هائلة من الملح، وقابليتها للتعرض إلى التلوث والتسمم.

وحول ذلك، توضح أخصائى التغذية العلاجية والسمنة، «مروة نوح»، أن الفسيخ يعد من الأطعمة الممنوعة نهائيا للحامل نظرا لاحتوائه على العديد من الطفيليات والبكتيريا مثل «البتيوليزم» والتى تنتج عن طريقة تصنيعه إذا تم بشكل خاطئ، بالإضافة لاحتوائه على كميات كبيرة جدا من الأملاح.

وتضيف «مروة» أن سم «الفسيخ» يعتبر من أقوى السموم حيث تظهر أعراضه بعد التناول من 6 إلى 48 ساعة، وتبدأ بجفاف الفم وصعوبة البلع وشلل فى عضلات العين ونزيف شديد للحامل لذلك يجب على الحامل أن تمتنع بشكل تام عن تناول «الفسيخ» في شم النسيم.

وعن «الرنجة» تشير أخصايى التغذية العلاجية أنه يمكن للحامل تناول قطعة بحجم كف اليد فهى تحتوى على كميات كبيرة من الأملاح أيضا ما يسبب للحامل ارتفاع ضغط الدم وتورم الجسم وحدوث تسمم الحمل.

وتنصح «مروة» الحوامل بإضافة كميات كبيرة من الليمون على الرنجة، وتناول الخبز البلدى الغنى بالألياف ليساعد على الإحساس بالشبع، والخضراوات الورقية كالخس لاحتوائها على الكثير من الألياف والمعادن التى تساعد على عدم ارتفاع ضغط الدم.

كما أوصت الطبيبة بتناول البصل باعتباره مقاوما قويا للفيروسات والميكروبات حيث يقضى على السموم، لذا يعتبر بمثابة مضاد حيوي طبيعي، كما يجب تناول الكثير من الماء على مدى اليوم ليساعد الجسم على التخلص من الأملاح الزائدة.

المصدر | اليوم السابع + الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

المرأة الحامل صحة غذاء سم النسيم فسيخ رنجة تسمم خطر

91 حالة تسمم بسبب الفسيخ في مصر