«خالد المشري» رئيسا للمجلس الأعلى للدولة في ليبيا

الأحد 8 أبريل 2018 02:04 ص

أعلنت السلطات الليبية، الأحد، فوز مرشح حزب العدالة والبناء «خالد المشري» برئاسة المجلس الأعلى للدولة.

وحصل «المشري» على 64 صوتًا، بينما حصل منافسه «عبدالرحمن السويحلي» على 45 صوتا، فيما قدم 5 أعضاء أوراق بيضاء خلال الجلسة العادية الـ28 للمجلس، التي سجلت اكتمال النصاب القانوني للأعضاء.

وكان أعضاء المجلس الأعلى للدولة قد انتخبوا في 6 فبراير/شباط عام 2016 «السويحلي» رئيسا للمجلس، و«صالح المخزوم» نائبا أول، و«محمد معزب» نائبا ثانيا.

وولد «المشري» في مدينة الزاوية عام 1967 كما درس الاقتصاد في جامعة بنغازي ونال الماجستير من أكاديمية الدراسات العليا في طرابلس.

وينتمي «المشري» للمجلس الأعلى للدولة لحزب العدالة والبناء الذراع السياسية لجماعة «الإخوان المسلمون» بليبيا، وكان أحد المشاركين في المؤتمر الأول للمجالس المحلية في الدوحة بقطر، كما شغل منصب أمين سر المكتب التنفيذي خلال شهر يونيو/حزيران 2011.

وتنص اللائحة الداخلية المعمول بها داخل المجلس الأعلى للدولة، على أن فترة تولي رئاسته تمتد لعام واحد فقط.

والمادة 19 من الاتفاق السياسي الموقع في الصخيرات المغربية سنة 2015، تنص على إنشاء مجلس أعلى للدولة، يكون جسما استشاريا يتولى إبداء الرأي الملزم لحكومة الوفاق الوطني في مشروعات القوانين والقرارات، قبل إحالتها لمجلس النواب (برلمان طبرق).

ويتصارع على النفوذ والشرعية في ليبيا قطبان؛ الأول حكومة الوفاق في العاصمة طرابلس (غرب)، المسنودة بالمجلس الأعلى للدولة، والثاني القوات التي يقودها «خليفة حفتر»، والمدعومة من مجلس النواب في شرقي البلاد.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

ليبيا خالد المشري عبدالرحمن السويلحي حزب العدالة والبناء المجلس الأعلى الليبي