إيران: اتهام «الأسد» بـ«كيمياوي دوما» مؤامرة ضد دمشق

الأحد 8 أبريل 2018 04:04 ص

اعتبرت إيران، الأحد، أن اتهام النظام السوري بقصف دوما بالأسلحة الكيمياوية «مؤامرة جديدة ضد دمشق للتدخل العسكري في سوريا».

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية «بهرام قاسمي»، إن نظام «بشار الأسد» غير مضطرب حتى يقدم على ضرب دوما بالكيمياوي، خاصة أنه بات مسيطرا على معظم أجزاء الغوطة الشرقية.

وأضاف، في بيان رسمي لوزارته، أن «مثل هذه المزاعم والاتهامات الصادرة عن الأمريكيين وبعض الدول الغربية، إنما هي مؤشر لمؤامرة جديدة ضد الحكومة والشعب السوريين، وذريعة للقيام بعمل عسكري سيزيد حتما من تعقيدات الوضع في هذا البلد وفي المنطقة».

وقال «قاسمي»، إن إيران «انطلاقا من سياساتها المبدئية والتعاليم الدينية والأخلاقية باعتبارها واحدة من ضحايا السلاح الكيمياوي تدين بشدة استخدام مثل هذا السلاح من أي جهة وفي أي مكان في العالم».

وجاء بيان الخارجية الإيرانية بعد ساعات من تحذير روسيا من مغبة أي تدخل عسكري ضد النظام السوري، استنادا إلى «ذرائع مفبركة عن هجوم كيماوي» على حد قولها.

وزعمت الخارجية الروسية، في بيان صحفي أصدرته الأحد، أن «الخوذ البيضاء وما يسمى بمنظمات حقوقية تتخذ من بريطانيا والولايات المتحدة مقرا لها، واستندت تقارير عن هجوم كيميائي جديد إلى شهاداتها، سبق أن ضُبطت متلبسة في التواطؤ مع الإرهابيين».

وفي وقت سابق الأحد، توعد الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، رئيس النظام السوري «بشار الأسد»، مؤكدا أنه سيدفع ثمنا باهظا بسبب هجوم دوما.

ومساء السبت، ارتكب النظام السوري مجزرة جديدة باستخدام السلاح الكيمياوي في دوما بريف دمشق، أدت لمقتل 150 مدنيا على الأقل اختناقا، بينهم عشرات الأطفال والنساء.

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

دوما أسلحة كيمياوية هجوم كيمياوي المعارضة السورية ايران الخارجية الايرانية بهرام قاسمي روسيا