«الحزام الأمني» المدعومة إماراتيا تسيطر بالكامل على الضالع اليمنية

الأحد 8 أبريل 2018 05:04 ص

باتت مدينة الضالع، جنوبي اليمن، بالكامل تحت سيطرة قوات «الحزام الأمني» المدعومة إماراتيا، وذلك بعد مواجهات مع قوات الأمن التابعة للحكومة الشرعية، انسحبت على إثره القوات الحكومية إلى مقراتها وسط المدينة، وأخلت نقاط وحواجز أمنية.

وقالت مصادر إن مواجهات تجددت، الأحد، بين الطرفين، دون أن تسفر عن سقوط ضحايا، وفقا لـ(الأناضول).

وكان المتحدث باسم مديرية أمن محافظة الضالع «أكرم القداحي»، قد حمل قوات «الحزام الأمني» المسؤولية الكاملة عن الأحداث التي شهدتها المدينة، السبت.

وذكر المتحدث، في بيان نشره على صفحته بـ«فيسبوك»، أن ما جرى «كان محاولة اغتيال لنائب مدير الأمن بليغ حمدي، الذي تعرض هو ومرافقوه لوابل كثيف من النيران الخفيفة والمتوسطة انطلقت من أكثر من 10 أطقم».

وقُتل في المواجهات جندي وأُصيب نحو 20 آخرين، بينهم نائب مدير الأمن.

واندلعت المواجهات بين الطرفين بعد رفض قوات الأمن، التابعة لوزارة الداخلية، الانسحاب من الحواجز والنقاط الأمنية، لصالح القوات المدعومة من الإمارات.

وإثر استعادة عدن ومحافظات جنوبية من الحوثيين، في يوليو/تموز، وأغسطس/آب 2015، أنشأت الإمارات قوات «الحزام الأمني»، وهي خليط من عسكريين جنوبيين، ومقاتلين طامحين بانفصال جنوبي البلاد عن شماله، وأوكلت لهذه القوات مسؤولية حماية محافظات عدن ولحج وأبين والضالع بالكامل.

كما تقدم دولة الإمارات (عضو التحالف العربي) دعماً ماديا ولوجيستيا لتلك القوات، بالإضافة إلى دعم قوات النخبة الحضرمية والشبوانية، في حضرموت وشبوة على التوالي (جنوب شرق)، بعيداً عن وزارة الداخلية.

وأوائل فبراير/شباط الماضي، استولت قوات «المجلس الانتقالي» المدعومة إماراتيا على مقر الحكومة اليمنية الشرعية في عدن، مما اعتبر انقلابا، أدانه الرئيس اليمني «عبدربه منصور هادي»، لكن السعودية أوقفت بيانا كان سيصدره بهذا الخصوص. (طالع المزيد).

  كلمات مفتاحية

اليمن الضالع الامارات الحزام الامني عدن التحالف العربي