صحف الخليج تبرز تفاصيل «قناة سلوى» وتترقب لقاء «تميم» و«ترامب»

الاثنين 9 أبريل 2018 05:04 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الإثنين، إخلاء السلطات السعودية، منفذ سلوى الحدودي مع قطر، من قطاعي الجوازات والجمارك، على أن يتولى حرس الحدود إدارة المنطقة بالكامل، وذلك في تطور جديد بشأن مشروع قناة سلوى البحرية والتي تم الكشف عنها قبل أيام.

واهتمت الصحف، بوصول أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، إلى العاصمة الأمريكية واشنطن، حيث من المقرر أن يلتقي، الثلاثاء، الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» في البيت الأبيض.

وأشارت الصحف، إلى وصول ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان»، إلى باريس، في زيارة تستمر 3 أيام ينتظر أن تفتح آفاقا جديدة في العلاقات بين البلدين.

ولفتت الصحف، إلى اختتام القوات المسلحة الإماراتية، فعاليات التمرين العسكري «حماة الوطن 2»، الذي نفذه الآلاف من مجندي الخدمة الوطنية، والآلاف من قوات الاحتياط، إضافة إلى وحدات من القوات المسلحة، وذلك في منطقة الظفرة بأبوظبي.

وأبرزت الصحف، إعلان شركة «قطر غاز» للتشغيل المحدودة، عن تسليم أولى شحنات الغاز الطبيعي المسال لشركة «بافيليون غاز بي تي إي» المحدودة، وهي شركة تابعة مملوكة بالكامل لشركة «بافيليون إنيرجي» في سنغافورة.

وكشفت الصحف، عن نجاح «نفط الكويت»، في إنجاز مركزي تجميع (29) و(30) بطاقة إنتاجية تقدر بنحو 100 ألف برميل يوميا لكل مركز، وذلك بعد سنوات من التخطيط لاستراتيجية «مؤسسة البترول» 2040.

كما أشارت الصحف، إلى إعلان شركة «بي بي»، وشركة النفط العمانية للاستكشاف والإنتاج، اعتماد خطة تطوير المرحلة الثانية لحقل خزان العملاق للغاز في السلطنة «غزير».

ولفتت الصحف، عن تصدير البحرين، نحو 21.5 مليون طن خردة متنوعة من الحديد والألمنيوم والنحاس والتنجستين، بقيمة تصل إلى أكثر من 2.6 ملايين دينار خلال فبراير/شباط من العام الجاري.

ونقلت الصحف، عن المستشارة الرئيسية في المفوضية الأوروبية «إيوا سينوفيتش»، توقعها أن تدفع جهود الإصلاح وبرامج الحوافز التي تبنتها دول الخليج، النمو الإجمالي لمجلس التعاون خلال العام الجاري.

وفيما يلي عرضا لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

تسلم العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، رسالة من الرئيس الموريتاني «محمد ولد عبدالعزيز»، وذلك لدى استقباله في مكتبه بقصر اليمامة في الرياض أمس، وزير الاقتصاد والمالية المبعوث الخاص للرئيس الموريتاني «المختار ولد آجاي». (عكاظ)

وصل ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان»، إلى باريس، في زيارة تستمر 3 أيام ينتظر أن تفتح آفاقا جديدة في العلاقات بين البلدين. (الشرق الأوسط)

أخلت السلطات السعودية، منفذ سلوى الحدودي مع قطر، من قطاعي الجوازات والجمارك، على أن يتولى حرس الحدود إدارة المنطقة بالكامل، وذلك في تطور جديد بشأن مشروع قناة سلوى البحرية والتي تم الكشف عنها قبل أيام. (الرياض)

وقعت شركة التكرير والمعالجة والتسويق «موتيفا إنتربرايسز إل إل سي»، التابعة لـ«أرامكو» السعودية، والمملوكة لها بالكامل، مذكرتي تفاهم بقيمة تتراوح بين 8 و10 مليارات دولار، مع شركتي «تيك نيب إف إم سي بي إل سي»، و «هوني ويل يو أو بي إل إل سي» الأمريكيتين. (الحياة)

قال الرئيس التنفيذي لشركة السوق المالية السعودية، إن البورصة تتوقع تدفقا للأموال الأجنبية لتسهيل عملية إدراج «أرامكو». (الاقتصادية)

أصدر وزير العدل السعودي رئيس المجلس الأعلى للقضاء «وليد الصمعاني»، تعميما يقضي بتخصيص دوائر مختصة في محاكم التنفيذ لتنفيذ الأحكام الأجنبية، والقرارات شبه القضائية، على أن تباشر هذه الدوائر تنفيذ ما يردها من أحكام في حالة عدم وجود أحكام أجنبية كبيرة. (عكاظ)

شهدت السوق المالية السعودية، مرحلة جديدة من مراحل التطوير، وخلق المزيد من القنوات الاستثمارية، بعدما تم إدراج وتداول أدوات الدين الصادرة عن حكومة السعودية بعدد 45 إصدار في السوق المالية، فيما تبلغ قيمتها الإجمالية نحو 204 مليارات ريال (54.4 مليار دولار). (الاقتصادية)

احتل ميناء الملك عبدالله، المرتبة الثامنة ضمن أسرع موانئ العالم نموا لعام 2017، وذلك بحسب تصنيف شركة «ألفالاينر» العالمية الرائدة في تحليل بيانات النقل البحري وقدرات الموانئ ومستقبل تطور السفن والطرق الملاحية حول العالم. (عكاظ)

الإمارات

اختتمت القوات المسلحة الإماراتية، فعاليات التمرين العسكري «حماة الوطن 2»، الذي نفذه الآلاف من مجندي الخدمة الوطنية، والآلاف من قوات الاحتياط، إضافة إلى وحدات من القوات المسلحة، وذلك في منطقة الظفرة بأبوظبي. (الإمارات اليوم)

تصدرت الإمارات، الدول العربية في قدرتها على استقطاب الاستثمارات الأجنبية المباشرة خلال 2016، باستحواذها على ما يعادل 29% من إجمالي الاستثمارات الأجنبية المباشرة الواردة إلى الدول العربية. (البيان)

تسعى الشركات العائلية في الخليج، إلى بحث سبل وحلول مواصلة مساهمتها في اقتصاديات دول مجلس التعاون، وذلك من خلال الحفاظ على مستوى تأثيرها في الاقتصاد المحلي، عبر استخدام منهاج ونماذج تمكن الشركات العائلية من تطبيق مفهوم الاستدامة. (الشرق الأوسط)

واصلت مؤشرات الأسواق المالية الإماراتية، مسيرة التراجع خلال جلسة بداية الأسبوع، متأثرة بحالة من الحذر وغياب المحفزات ساهمت في تدني سيولة الأسهم إلى مستويات قياسية لم تشهدها الأسواق منذ سنوات نتيجة إحجام المؤسسات والمحافظ على الدخول، على الرغم من وصول الأسعار إلى مستويات مغرية للشراء وتوافر الفرص الاستثمارية الجاذبة. (الاتحاد)

ذكرت وكالة «سي بي آي فايننشال» المالية العالمية، أن الإمارات تتصدر العالم بعدد المناطق الحرة في دولة واحدة، بعدما باتت تمتلك 45 منطقة حرة، منها 10 مناطق تحت الإنشاء، و30 في دبي وحدها. (البيان)

أصدر عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة الشيخ «سلطان بن محمد القاسمي»، قانونا بشأن الضمان الاجتماعي في الإمارة، حدد فيه سن الـ55 سنة للإناث والـ60 سنة للذكور، للإحالة إلى التقاعد. (الإمارات اليوم)

قطر

وصل أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، إلى العاصمة الأمريكية واشنطن، حيث من المقرر أن يلتقي الثلاثاء الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» في البيت الأبيض. (الشرق)

أعلنت شركة «قطر غاز» للتشغيل المحدودة، عن تسليم أولى شحنات الغاز الطبيعي المسال لشركة «بافيليون غاز بي تي إي» المحدودة، وهي شركة تابعة مملوكة بالكامل لشركة «بافيليون إنيرجي» في سنغافورة. (العرب)

قال تقرير شركة المجموعة للأوراق المالية، إن المؤشر العام للبورصة القطرية، انخفض مع نهاية مارس/آذار بنحو 79.3 نقاط إلى مستوى 8574 نقطة، في حين ارتفعت قيمة الأسهم المتداولة بنسبة 66.6% إلى 6.5 مليار ريال. (الراية)

أعفت ألبانيا، المواطنين القطريين من تأشيرة دخولها والإقامة فيها لمدة 90 يوما، وذلك خلال موسم الصيف وحتى نهاية أكتوبر/تشرين الأول 2018. (الشرق)

أطلقت اللجنة العليا للمشاريع والإرث القطرية، حملة ترويجية امتدت على مدار يومين في منتزه بايفرونت في ميامي بولاية فلوريدا، وذلك بهدف الترويج لاستضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022. (الوطن)

الكويت

نجحت «نفط الكويت»، في إنجاز مركزي تجميع (29) و(30) بطاقة إنتاجية تقدر بنحو 100 ألف برميل يوميا لكل مركز، وذلك بعد سنوات من التخطيط لإستراتيجية «مؤسسة البترول» 2040.  (السياسة)

وضعت وزارة المالية الكويتية، خريطة زمنية لـ13 إجراء خاصا، بإعداد الحساب الختامي للجهات الحكومية وفق توقيتات نهائية، بدأت بالفعل مع نهاية آخر يوم عمل خلال السنة المالية المنصرمة (2017/2018) حيث ستلغي جميع طلبات الشراء التي لم تستكمل إجراءاتها في منتصف مايو/أيار المقبل. (القبس)

اعتبر رئيس لجنة الإحلال وأزمة التوظيف البرلمانية في الكويت النائب «خليل الصالح»، إعلان برنامج إعادة الهيكلة توفير 80 ألف وظيفة إدارية للكويتيين في القطاع الخاص «انتصارا للجنة التي وضعت على كاهلها تطبيق سياسة الإحلال». (الراي)

خلص استطلاع أجرته مجلة «غلف بيزنس»، إلى أن الوافدين الذين يشغلون وظائف قيادية في الكويت، يتقاضون أقل الرواتب بين نظرائهم في دول مجلس التعاون الخليجي. (الأنباء)

تقف اللجنة المالية البرلمانية الكويتية، أمام خيارين في موضوع خفض سن التقاعد واستبدال معاشات المتقاعدين، إرجاء التقرير أو رفعه غدا، بعد أن وضعت الشركة المكلفة دراسة الموضوعين 8 سيناريوات للتعامل معهما. (الراي)

كشف مصدر كويتي مطلع، في الإدارة العامة للجنسية ووثائق السفر، عن تجديد وإصدار 520 ألف جواز سفر إلكتروني جديد، منذ بداية انطلاق مشروع الجواز الإلكتروني، لافتا إلى أن معدل الإنجاز اليومي وصل إلى إصدار نحو 5 آلاف جواز سفر. (الأنباء)

البحرين

صدرت البحرين، نحو 21.5 مليون طن خردة متنوعة من الحديد والألمنيوم والنحاس والتنجستين، بقيمة تصل إلى أكثر من 2.6 ملايين دينار خلال فبراير/شباط من العام الجاري. (البلاد)

نفت وزارة الصحة البحرينية، ما تم تداوله عبر وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي، حول رسائل تحذيرية تفيد بأخذ الحذر من وصول مرض الجرب لمملكة البحرين، إثر انتقال عدوى من طالبة بأحد الصفوف في واحدة من مدارس البحرين بعد رجوعها من السفر، وأكدت خلو البحرين من مرض الجرب بجميع المدارس التابعة لوزارة التربية والتعليم. (الأيام)

وافق مجلس الشورى البحريني، على تجريم فعل وضع ملصقات أو شعارات أو عبارات أو علامات أو أختام أو غيرها، على أي جزء من أجزاء جواز السفر من جهات غير مخولة، وذلك وفقا لتوصية لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني بالمجلس. (أخبار الخليج)

خطف الألماني «سيباستيان فيتيل»، سائق فريق «سكوديريا فيراري»، المركز الأول في أول سباق ليلي لهذا الموسم يقام في «موطن رياضة السيارات في الشرق الأوسط»، حلبة البحرين الدولية، وللمرة الثانية ضمن هذا الموسم في سباق الـ«فورميلا 1 - جائزة البحرين الكبرى» لطيران الخليج 2018. (الوطن)

عمان

أعلنت شركة «بي بي»، وشركة النفط العمانية للاستكشاف والإنتاج، اعتماد خطة تطوير المرحلة الثانية لحقل خزان العملاق للغاز في السلطنة «غزير». (الوطن)

ارتفع عدد القوى العاملة العمانية بالقطاع الخاص، في الوظائف القيادية بالمهن الإدارية إلى 13 ألفا و460 مواطنا ومواطنة بنهاية فبراير/شباط 2018. (الرؤية)

كسبت السلطنة ممثلة في وزارة التجارة والصناعة العمانية، قضية الدعم المرفوعة ضد صادراتها من منتج البولي إيثلين تيرفثالات (PET) إلى الأسواق الكندية. (الشبيبة)

شؤون خليجية

توقعت المستشارة الرئيسية في المفوضية الأوروبية «إيوا سينوفيتش»، أن تدفع جهود الإصلاح وبرامج الحوافز التي تبنتها دول الخليج، النمو الإجمالي لمجلس التعاون خلال العام الحالي. (الحياة)

قتل عدد من قيادات ميليشيات «الحوثي»، المدعومة من إيران، في غارة جوية للتحالف العربي استهدفت اجتماعا لهم بمنطقة بني فاضل بمديرية حيدان بمحافظة صعدة، معقل ميليشيات الحوثي. (الشرق الأوسط)

قالت مصادر عسكرية، عن مقتل عشرات الجنود السودانيين في مكمن لميليشيات «الحوثيين» قرب مدينة ميدي شمال غربي اليمن، وأعلنت قوات «الحزام الأمني»، سيطرتها الكاملة على محافظة الضالع (جنوب صنعاء). (الحياة)

شؤون عربية

وصفت حركة «حماس»، التهديدات الإسرائيلية بقصف قطاع غزة، في حال استمرت مسيرات العودة الكبرى بأنها «جوفاء لا تخيف طفلا فلسطينيا واحدا»، تزامنا مع وقفة للصحفيين والعاملين في قطاع الصحة احتجاجا على الجرائم التي ترتكبها (إسرائيل) في حق المتظاهرين السلميين العزل. (الحياة)

لوحت المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي، بتحقيق في أحداث العنف التي وقعت في غزة خلال مسيرات «يوم الأرض» و«العودة» في الجمعتين الماضيتين، وأسفرت عن سقوط عشرات القتلى وآلاف الجرحى. (الشرق الأوسط)

أعلن الرئيس الفلسطيني «محمود عباس»، أنه ينتظر ردا من الجانب المصري الذي يرعي جهود المصالحة الفلسطينية حول موافقة حركة المقاومة الاسلامية «حماس»، على تسليم الحكومة الفلسطينية لكافة صلاحياتها في قطاع غزة. (الحياة)

توعد الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، النظام السوري بدفع «ثمن باهظ»، بعد الهجوم الكيماوي الذي وصفه بـ«المتهور»، على مدينة دوما بالغوطة الشرقية، في الوقت الذي قال قصر الإليزيه، إن الرئيس الفرنسي «إيمانويل ماكرون»، تبادل مع «ترامب»، معلومات وتحليلات تؤكد استخدام أسلحة كيميائية. (الشرق الأوسط)

تلوح في الأفق، نذر مواجهة جديدة بين الغرب وروسيا بعد الهجوم الكيماوي على مدينة دوما، آخر معقل للمعارضة في سوريا، حيث من المقرر أن يعقد مجلس الأمن جلسة طارئة، بطلب من تسع دول، في وقت تحدث الاتحاد الأوروبي عن «أدلة تشير إلى هجوم كيماوي آخر» نفذه النظام السوري. (الحياة)

يصل وفد الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، الإثنين، إلى الرياض، للمشاركة في أعمال الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية في دورتها التاسعة والعشرين المقررة في الدمام، الأحد المقبل. (الحياة)

قتل 3 أشخاص على الأقل، وجرح 10 آخرون، بينهم مرشحة إلى الانتخابات، في هجوم انتحاري استهدف مقرا حزبيا، وأثار أسئلة حول أمن الانتخابات العراقية المقرر إجراؤها في 12 الشهر المقبل. (الحياة)

أعلن الجيش المصري، مقتل 4 من العناصر «التكفيرية»، وضبط 252 متشبها بهم، وذلك خلال عمليات نفذتها القوات المسلحة والشرطة في شمال سيناء، خلال الأيام الماضية. (الشرق الأوسط)

أكد الرئيس اللبناني «ميشال عون»، أن «قيمة القروض والهبات التي نتجت من مؤتمر سيدر ستساعد بلا شك على النهوض الاقتصادي للبنان»، لافتا إلى «صعوبة مهمة محاربة الفساد كونها تتناول كل القطاعات وهناك من يحمي الفاسدين ومن أصحاب النفوذ، لذلك يجب الكشف في بداية الأمر عن مرتكبي الفساد ومحاسبتهم». (الحياة)

كشف المعهد التونسي للإحصاء، عن تراجع حدة العجز التجاري، خلال الثلاثة أشهر الأولى من السنة الحالية، والذي قدر بنحو 3.66 مليار دينار تونسي (1.5 مليار دولار)، بعد أن كان في حدود 3.88 مليار دينار (1.6 مليارات دولار) خلال نفس الفترة من السنة الماضية. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قناة سلوى العلاقات القطرية الأمريكية اقتصاد نمو اقتصادي حماة الوطن استثمارات الخليج صحف