علماء بالأزهر يدعون «فاروق الباز» إلى التوبة

الاثنين 9 أبريل 2018 08:04 ص

شن علماء بالأزهر الشريف، هجوما حادا على عالم الفضاء المصري «فاروق الباز»، وطالبوه بالتوبة، بعد تصريحاته المسيئة للحجاب والشريعة الإسلامية.

وقال عضو هيئة كبار العلماء، الدكتور «محمود مهنى»، إنه «يتعين على الدكتور فاروق الباز أن يتوجه بالتوبة إلى الله عز وجل، لأنه أنكر ما هو معلوم بالدين بالضرورة».

وأضاف «مهنى»، أن «المواريث أحكام ثابتة وواضحة في نصوص القرآن ولا تقبل الحديث عنها أو التشكيك فيها، لأن التطرق للتعديل في المواريث انتهاك لأحكام الشريعة وخروج عن شرع الله تعالى».

وأكد «مهنى» على فرضية الحجاب، قائلا: «أقرته شريعة اليهود والمسيحية، وجاء الإسلام ليؤكد مشروعية الحجاب باعتبار أنه خاتم الكتب السماوية»، وفق صحف مصرية.

وشدد عضو هيئة كبار العلماء، الدكتور «محمد ربيع جوهر»، على أن «الحجاب فرض بنصوص القرآن والسنة النبوية المطهرة، وأن مسألة المواريث قضية محسومة بأحكام ثابتة لا تقبل الاجتهاد لأنها واضحة وصريحة وأحكام نازلة من المولى عز وجل وثابتة وتعد من قبيل الأحكام قطعية الثبوت والدلالة، وأن مثل تلك الأقوال فاسدة وخارجة عن صحيح الإسلام وأحكام الشريعة الإسلامية».

ودعا أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، الدكتور «أحمد كريمة»، إلى أن يركز في تخصصه العلمي وألا يتطرق للشؤون الدينية والحكم على الأمور بما يخالف شرع الله تعالى.

وزعم «الباز»، أن الحجاب ليس جزءا من الإسلام الحقيقي، كما طالب بمساواة المرأة بالرجل في كل شيء حتى الميراث. 

وأحكام المواريث مقسمة بآيات قطعية الدلالة لا تحتمل الاجتهاد، ولا تتغير بتغير الأحوال والزمان والمكان، وهي من الموضوعات القليلة التي وردت في كتاب الله مفصلة لا مجملة، وكلها في سورة النساء، وهذا مما أجمع عليه فقهاء الإسلام قديما وحديثا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الأزهر الشريف الحجاب المواريث فاروق الباز هيئة كبار العلماء

عالم مصري يهاجم رجال أعمال طالبوا بعودة العمل رغم كورونا