زعيم إيراني يطالب بإنقاذ البلاد وإقالة «روحاني»

الاثنين 9 أبريل 2018 09:04 ص

حذر زعيم جماعة «أنصار حزب الله» المتشددة في إيران، «حسين الله كرم»، الإثنين، من انهيار البلاد، مطالبا بإقالة الرئيس الحالي «حسن روحاني».

وحث «كرم»، على ضرورة تعيين شخص عسكري على رأس السلطة التنفيذية في البلاد، قائلا: «سيعطي منصب الرئاسة حقه ويستطيع حل الكثير من المشاكل».

وأضاف، في مقابلة صحفية نشرها موقع «سحام نيوز»، «الظروف التي تعيشها إيران حاليا تحتاج إلى رئيس ذي خلفية عسكرية يمكنه إنقاذ البلاد».

وتابع: «اليوم قوة إقليمية وإذا لم تقم بعملها في اختيار رئيس عسكري ينقذ البلاد، فإنه من المتوقع أن تتدهور الأمور وينهار الوضع».

وحمل القائد المقرب من الحرس الثوري الإيراني، «روحاني» مسؤولية الفشل في إدارة شؤون البلاد، مطالبا بتعزيز قوة إيران الإقليمية والدولية.

ومن أبرز الشخصيات العسكرية المطروحة لخلافة «روحاني»، الجنرال «محمد باقر قاليباف»، والقائد السابق للحرس الثوري اللواء «محسن رضائي»، وقائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري  «قاسم سليماني».

وشهدت إيران في 28 ديسمبر/كانون الأول الماضي، احتجاجات على غلاء المعيشة، رفعت لاحقا شعارات سياسية ضد نظام «روحاني»، وشملت عشرات المدن، بينها العاصمة طهران والعاصمة الدينية قم.

وخلفت الاضطرابات 24 قتيلا على الأقل وعشرات المصابين، في حين أوقفت قوات الأمن أكثر من ألف محتج.

  كلمات مفتاحية

حسن روحاني إيران حزب الله الحرس الثوري الإيراني حسين الله كرم