اتفاق سعودي فرنسي لإنشاء أوركسترا ودار أوبرا

الاثنين 9 أبريل 2018 01:04 ص

أعلنت وزيرة الثقافة الفرنسية، «فرنسواز نيسين»، الإثنين، أن فرنسا ستساعد السعودية على إنشاء أوركسترا ودار أوبرا.

وقالت «نيسين»، في تصريحات صحفية، بعد توقيع اتفاقات مع نظيرها السعودي «عواد العواد» في باريس: «اليوم تم توقيع اتفاق مع دار الأوبرا في باريس لمساعدة السعودية على إنشاء أوركسترا وطنية ودار للأوبرا»، دون تفاصيل عن قيمة المشروع.

وتسعى المملكة عبر تلك الخطوة؛ للانفتاح على الغرب بتوجيهات من ولي العهد الأمير «محمد بن سلمان» الذي يزور فرنسا، بحسب «أ ف ب».

ويشهد قطاع الترفيه تطورات ضخمة منذ تأسيس هيئة خاصة بالترفيه في 2016، تتزامن مع تحولات اجتماعية واقتصادية ضخمة في البلاد.

ووفق رئيس الهيئة العامة للترفيه السعودية (حكومية) «أحمد بن عقيل الخطيب»، فإن هيئته ستبدأ في بناء دار للأوبرا ضمن عدد من المشاريع المرتبطة بقطاع الترفيه في السعودية، باستثمارات 240 مليار ريال (نحو 64 مليار دولار) في السنوات العشر المقبلة.

وقررت السعودية، في 11 ديسمبر/كانون الأول الماضي، السماح بفتح دور عرض سينمائي بعد حظر امتد لأكثر من ثلاثة عقود، ومن المرتقب بدء افتتاح صالات للسينما الشهر الجاري.

والشهر قبل الماضي، استضافت المملكة عرض أوبرا «عنتر وعبلة» على مسرح مركز المؤتمرات في جامعة الأميرة نورا بنت عبدالرحمن بالعاصمة السعودية الرياض.

المصدر | الخليج الجديد + أ ف ب

  كلمات مفتاحية

السعودية فرنسا فرنسواز نيسين عواد العواد الأوبرا محمد بن سلمان