شاهد .. «بوتفليقة» يتجول بالعاصمة في طريقه لـ«الولاية الخامسة»

الاثنين 9 أبريل 2018 03:04 ص

تعززت اليوم «المؤشرات» على توجه السلطة في الجزائر نحو سيناريو «الولاية الخامسة» للرئيس «عبدالعزيز بوتفليقة».

وبعد يومين من المطالبة المثيرة للجدل من حزب السلطة الجزائرية الأول (جبهة التحرير الوطني) من «بوتفليقة» الترشح لولاية خامسة، قام الأخير، الإثنين، بجولة قصيرة نادرة في العاصمة الجزائرية، بدا واضحا أنها مرتبة بعناية بتغطية إعلامية، وتوفير «جمهور من المواطنين للحدث» لإعطاء انطباع بأن الرئيس الذي يعاني من متاعب صحة جراء تعرضه لجلطة دماغية في 2013 أفقدته القدرة على الحركة، «موجود في الميدان ويقوم بمهامه». (شاهد الفيديو)

وقام «بوتفليقة» خلال جولته بالعاصمة بتدشين خط جديد لمترو الأنفاق، يربط ساحة الشهداء (الواقعة بالقرب من القصبة)، بحي عين النعجة جنوبيها، ويمتد على قرابة 15 كلم.

كما دشن مسجد «كتشاوة» العتيق، بالعاصمة، والذي أشرفت على أشغال ترميمه وكالة التعاون والتنسيق التركية (تيكا).

وكان الرئيس الجزائري في رفقة عدد من الوزراء، ووالي العاصمة «عبدالقادر زوخ»، حيث استمع إلى شروحات حول عملية ترميم هذا المسجد، الذي يعود إلى الحقبة العثمانية.

وبحسب وكالة «الأناضول» ففي 2014، بدأت «تيكا»، أشغال ترميم المسجد بناء على اتفاق بين حكومتي البلدين، توج زيارة الرئيس «رجب طيب أردوغان»، إلى الجزائر في 2013.

وفي فبراير/شباط 2018، زارت عقيلة الرئيس التركي «أمينة أردوغان»، المسجد على هامش زيارة قام بها الرئيس التركي إلى الجزائر.

وبني مسجد «كتشاوة» عام 1520م، في منطقة القصبة، التي تشتهر باسم «المدينة القديمة»، في العهد العثماني (1518 – 1830) من قبل أحد أكبر قادة الأساطيل العثمانية وحاكم الجزائر آنذاك، «خير الدين بربروس» (1470- 1546).

وعقب الاحتلال الفرنسي للجزائر عام 1830، استخدم الفرنسيون المسجد مخزنا، قبل هدمه وبناء كنيسة مكانه، وبقي يستخدم كنيسة لمدة 54 عاما.

وحول الجزائريون الكنيسة إلى مسجد عقب إعلان الاستقلال في 1962، مع المحافظة على معالم الكنيسة، لكنه أغلق أبوابه في 2008، بعد أضرار لحقت به جراء زلزال عنيف ضرب العاصمة الجزائر في 2003.

و أشرفت «تيكا،» التابعة لرئاسة الوزراء التركية، على أعمال ترميم المسجد، بفريق مختص وهيئة أكاديمية، وحرفيين ماهرين في فن التخطيط والنقش.

وأشرف على أعمال الرسم والكتابة، الخطاط التركي الشهير «حسين قوطلو»، الذي حظي بجائزة الرئاسة التركية للثقافة والفن في 2016، وذلك بالتعاون مع وزارة الشؤون الدينية الجزائرية.

المصدر | الخليج الجديد+وكالات

  كلمات مفتاحية

الجزائر بوتفليقة جولة رئاسية ولاية خامسة مترو انفاق مسجد تيكا أردوغان أمينة أردوغان