«الأزهر» ينفي تصريحات «الطيب» عن عدم «امتلاك الحقيقة المطلقة»

الاثنين 9 أبريل 2018 04:04 ص

قال المركز الإعلامي لمشيخة الأزهر إن التصريحات التي نشرتها صحيفة «الحياة» اللندنية على لسان «أحمد الطيب»، شيخ الأزهر محرفة ومناقضة لما قاله الإمام الأكبر.

ونشرت الصحيفة المذكورة تصريحات قالت إن شيخ الأزهر قالها في كلمته التي ألقاها الأحد، بالكاتدرائية المرقسية بالقاهرة، أثناء تواجده لتهنئة البابا «تواضروس الثاني» بمناسبة الاحتفال بعيد القيامة المجيد، جاء فيها: «علينا واجب استثنائي وخاص هذه الأيام بأن تتخلى الأديان عن فكرة امتلاك الحقيقة المطلقة، فيجب عليَّ كمسلم ألا أعتقد بأني أملك الحقيقة المطلقة وكذلك المسيحي، يجب أن يترك شيئا للآخر».

وأكد المركز في بيان له أن الكلام المنسوب لـ«الطيب» على النقيض تماما مما قاله شيخ الأزهر في كلمته أمس بالكاتدرائية تمامًا، فقد قال شيخ الأزهر: «إن هذه الفكرة يُروَّج لها في الغرب بل وفي الدول العربية في كتابات بعض كبار الكتاب والصحفيين»، مضيفا: «يجب التصدي لهذه الفكرة وحماية شبابنا من أخطارها؛ لأنها تهز العقائد في قلوب المؤمنين بها».

وأكد: «إن هذه الفكرة تضع الأديان في مهب الريح»، وطالب شيخ الأزهر الكنيسة بمحاربة هذه الفكرة، والتأكيد على أن كل مؤمن بدين يجب أن يرتفع إيمانه إلى درجة اليقين الجازم بأن دينه يمتلك الحقيقة المطلقة، بغض النظر عما يخالفه من الأديان الأخرى».

وأكد شيخ الأزهر أن الحل ليس في أن يترك كل منَّا شيئًا من الحقيقة المطلقة للآخر، بل في أن يعتقد كل منَّا بأن دينه هو الحقيقة المطلقة، مع الاعتقاد بوجوب احترام الآخرين وأديانهم، بحسب قوله.

وختم «الطيب» كلماته ببيان الفرق الهائل بين احترام اعتقاد الآخر وحريته في أن يعتقد ما يشاء، وبين الاعتراف بعقيدة هذا الآخر.

  كلمات مفتاحية

الأزهر الطيب الغرب وجوب امتلاك الحقيقة المطلقة أديان نفي احترام