«أردوغان»: تركيا متمسكة بـ«إس 400» الروسية رغم العقوبات

الاثنين 9 أبريل 2018 07:04 ص

أكد الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» أن بلاده لن تتخلى عن شراء أنظمة «إس 400» الروسية للدفاع الجوي، على الرغم من فرض الولايات المتحدة عقوبات جديدة على موسكو.

 وقال «أردوغان» خلال كلمة له في أنقرة، الإثنين، إن شراء تركيا لأنظمة «إس 400» الصاروخية «يثير القلق لدى البعض، لكن تركيا ستقرر مصيرها بنفسها، وهذا يخص مسائل ضمان الأمن أيضا»، بحسب روسيا اليوم.

وأعلن الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين» أثناء زيارته الأخيرة لتركيا يوم الثلاثاء، أن تنفيذ صفقة «إس 400» يعتبر أولوية بالنسبة للتعاون العسكري التقني بين موسكو وأنقرة.

هذا، وكانت وزارة الخزانة الأمريكية قد أعلنت الجمعة فرض عقوبات على عدد من المسؤولين ورجال الأعمال الروس، بالإضافة إلى 14 شركة ومؤسسة روسية، بما فيها مؤسسة «روس أوبورون أكسبورت» الحكومية لتصدير الأسلحة والمعدات العسكرية.

والأربعاء، أفاد وكيل وزارة الصناعات الدفاعية التركي «إسماعيل دمير»، أنه تم تقديم موعد تسليم بطاريات صواريخ «إس 400» أرض-جو الروسية لتركيا إلى يوليو/تموز 2019 بدلا من الربع الأول من 2020.

وكانت تركيا وروسيا وقعتا اتفاق توريد نظام الدفاع الجوي في ديسمبر/كانون الأول في خطوة عمقت العلاقات العسكرية بين تركيا عضو حلف شمال الأطلسي والكرملين.

وأثار الاتفاق الذي تردد أن قيمته نحو 2.5 مليار دولار قلق الغرب لأنه لا يمكن دمج هذا النظام في البنية العسكرية لحلف «الناتو».

المصدر | الخليج الجديد+وكالات

  كلمات مفتاحية

تركيا أردوغان روسيا بوتين إس-400 الولايات المتحدة عقوبات