مخطط السعودية لإنشاء قاعدة عسكرية على حدود قطر يثير الجدل

الاثنين 9 أبريل 2018 07:04 ص

كشفت صحيفة «سبق» السعودية عن تفاصيل جديدة لمشروع قناة سلوى البحرية الذي تدرسه المملكة، ومن المخطط أن يفصل قطر عن شبه الجزيرة العربية ويحولها إلى جزيرة.

وأضافت الصحيفة السعودية، أنه من المقرر أن يمول المشروع جهات سعودية وإماراتية استثمارية من القطاع الخاص، فيما ستتولى شركات مصرية مهام حفر القناة المائية.

وذكرت مصادر الصحيفة أنه من المخطط إنشاء قاعدة عسكرية سعودية في جزء من الكيلومتر الفاصل بين الحدود القطرية وقناة سلوى البحرية، بينما سيتم تحويل الجزء المتبقي إلى مدفن نفايات للمفاعل النووي السعودي الذي تخطط السعودية لإقامته، فيما سيكون محيط المفاعل النووي الإماراتي ومدفنه في أقصى نقطة على الحدود الإماراتية القريبة من قطر.

وبعد انتشار هذه المعلومات أطلق مغردون سعوديون هاشتاغ #قاعده_عسكريه_سعوديه_في_سلوي والذي حصد أكثر من 13 ألف تغريدة عبر خلالها المستخدمون السعوديون عن تأييدهم لهذه الخطوة.

فيما اعتبر آخرون أن المشروع قد يعيدنا إلى الجاهلية من مشروع توحيد العملة ومشروع قطار الخليج وإزالة المراكز الحدودية إلى حصار وقواعد عسكرية ضد بعض وحرمان العوائل من بعضهم.

 

blockquote class="twitter-tweet" data-lang="en">

كان الأحنف بن قيس حليماً عاقلاً وإذا غَضِب، غَضبَ له مائةُ ألف سيف ، والآن #السعودية إذا غضبت، غضبت لها شعوب الأمة الإسلامية وغيرت الجغرافيا .
#قاعده_عسكريه_سعوديه_في_سلوي pic.twitter.com/TKfhIskoHA

— عبدالله البندر (@a_albander) April 8, 2018

 

 

 

 

 

وكانت «سبق» قد كشفت قبل أيام عن مشروع سياحي متكامل يتمثل في شق قناة بحرية على طول الحدود مع قطر، من سلوى إلى خور العديد، ينفذه تحالف استثماري من القطاع الخاص، يضم شركات في هذا الحقل.

وتأتي دراسة هذا المشروع في الوقت الذي يستمر فيه توتر داخلي كبير في منطقة الخليج اندلع على خلفية قطع كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر، يوم 5 يونيو/حزيران عام 2017، العلاقات الدبلوماسية مع قطر ووقف الحركة البحرية والبرية والجوية معها، ما أدى إلى نشوب أزمة سياسية بين الدول المذكورة، بالإضافة إلى حرب إعلامية واسعة النطاق.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر السعودية قناة سلوى البحرية صحيفة سبق حصار قطر الأزمة الخليجية