«ماتيس»: الحوار الاستراتيجي مع قطر يعكس العلاقات بين البلدين

الاثنين 9 أبريل 2018 08:04 ص

قال وزير الدفاع الأمريكي «جيمس ماتيس»، إن الحوار الاستراتيجي مع قطر يعكس العلاقة المتينة بين واشنطن والدوحة، مضيفا: «ندرس سبل تعزيز تعاون بلدينا العسكري في المستقبل».

جاء ذلك خلال لقاء «ماتيس» وأمير دولة قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، اليوم الإثنين، في مقر وزارة الدفاع الأمريكية في واشنطن.

وأضاف «ماتيس»: «نسعى للتعاون مع قطر من أجل إحلال السلام في الشرق الأوسط المضطرب وهو ما سيعزز فعاليتنا على عدة جبهات ليس أقلها مكافحة الإرهاب وإلحاق الهزيمة بتنظيم الدولة ومواجهة أنشطة إيران المزعزعة للاستقرار».

بدوره، أعرب أمير قطر عن سعادته بوجوده في واشنطن، مؤكدا: «هذا يظهر مدى قوة العلاقات بين دولتينا وبين قواتنا المسلحة».

وتابع: «نعمل عن قرب خاصة فيما يتعلق بقضايا مكافحة الإرهاب.. إننا في قطر نستقبل ما يزيد على عشرة آلاف من جنودكم رجالا ونساء، ونحن نعمل جنبا إلى جنب في مواجهة الإرهاب ونسعى لبحث وسائل تطوير هذه العلاقة».

ومن المقرر أن يبحث اللقاء الأواصر المتينة للعلاقات الإستراتيجية بين البلدين، وسبل تطويرها على كل الأصعدة، ولا سيما العسكرية والأمنية والدفاعية، فضلا عن التنسيق لمواصلة جهود مكافحة الإرهاب.

ووصل أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، إلى العاصمة واشنطن، قادما من مدينة ميامي الأمريكية، في إطار زيارته الرسمية التي يقوم بها إلى الولايات المتحدة.

ومن المقرر أن يلتقي «تميم»، الثلاثاء، الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، حيث يناقش معه، تعزيز التنسيق السياسي بين البلدين، وتوثيق علاقاتهما على الصعيدين الأمني والاقتصادي، إلى جانب زيادة التعاون في مكافحة الإرهاب والتطرف، وبناء شراكة اقتصادية واستثمارية قوية.

وكان في استقبال «تميم»، لدى وصوله إلى قاعدة «أندروز» الجوية، رئيس التشريفات بوزارة الخارجية بالولايات المتحدة السفير «شون لولير»، ونائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الخليج العربي «تيم ليندر كينغ»، وسفير قطر لدى الولايات المتحدة الشيخ «مشعل بن حمد آل ثاني»، وعدد من المسؤولين العسكريين بالملحقية العسكرية القطرية في واشنطن وأعضاء السفارة القطرية، وفقا لوكالة الأنباء القطرية «قنا».

وفي تصريحات سابقة، قال سفير قطر لدى واشنطن الشيخ «مشعل آل ثاني»، إن لقاء «تميم» و«ترامب»، سيناقش، على المستوى الثنائي إعلان قطر إطار عمل وافق فيه المجتمع الدولي على التركيز على التعليم لمنع التطرف والإجرام على مدى السنوات الخمس المقبلة، خلال الحوار الاستراتيجي بين واشنطن والدوحة، الذي استضافته العاصمة الأمريكية واشنطن مؤخرا.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

قطر أمريكا أمير قطر تميم بن حمد البنتاغون جيمس ماتيس