صحف الخليج تبرز مباحثات «بن سلمان» بفرنسا وتحدد «بلديات» الكويت

الثلاثاء 10 أبريل 2018 05:04 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الثلاثاء، مباحثات ولي العهد السعودي «محمد بن سلمان»، في فرنسا، حيث شهد توقيع اتفاقية لإنشاء دار أوبرا وأوركسترا وطنية، وعدد من المذكرات والاتفاقيات للتعاون في المجال الدفاعي، فضلا عن لقائه مع المديرة العامة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو) «أودري أزولاي».

واهتمت الصحف، باعتماد مجلس الوزراء الكويتي، مشروع مرسوم الدعوة إلى انتخابات المجلس البلدي، والذي تضمن تحديد 12 مايو/آيار المقبل، ومشروع قانون حظر تعارض المصالح، تمهيداً لمباشرة كافة الإجراءات اللازمة لتنفيذه.

وأشارت الصحف، إلى أن قيمة عوائد الاستثمارات الأجنبية في السعودية، بلغت لعام 2017، نحو 20.46 مليار ريال، مشكلة نحو 1.5% من مجموع الاستثمارات الأجنبية البالغة 1.39 تريليون ريال.

ولفتت الصحف، إلى ارتفاع رصيد الودائع النقدية لدى البنوك العاملة بالدولة (60 بنكاً)، إلى أعلى مستوياتها التاريخية لتبلغ 440 مليار درهم بنهاية فبراير/شباط 2018، بزيادة قدرها 10 مليارات درهم مقارنة مع رصيدها بنهاية يناير/كانون الثاني 2018، حيث كانت تبلغ 430 مليار درهم.

واهتمت الصحف، ببحث أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، مع وزير الدفاع بالولايات المتحدة الجنرال «جيمس ماتيس»، علاقات التعاون الاستراتيجي الدفاعي والعسكري والأمني بين البلدين، وسبل تطويرها وتوسيعها.

وأبرزت الصحف، استقبال أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، رؤساء عدد من الشركات الأمريكية، مثل «ريثون» و«كونوكو فيليبس»، و«سنتينل»، وبحث معهم سبل التعاون المشترك.

ونقلت الصحف، عن مصادر أمنية كويتية مطلعة، قولها إن أعداد الوافدين الذين قاموا بتعديل أوضاعهم القانونية منذ بدء المهلة في 22 يناير/كانون الثاني الماضي، بلغت 51 ألفا و500 شخص، بنسبة 33% من إجمالي الوافدين المخالفين، بواقع 32 ألف وافد غادروا البلاد دون أن يدفعوا الغرامات المستحقة عليهم.

وأشارت الصحف، إلى أن البحرين وافقت على إنشاء بعثة دبلوماسية لها لدى إيطاليا، وبدأت في اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لذلك.

ولفتت الصحف، إلى إقرار مجلس الوزراء البحريني، تطبيق النسخة المطورة من برنامج «مزايا»، التي تتيح لذوي الدخل من 500 إلى 1500 دينار المدرجة طلباتهم على قوائم الانتظار الاستفادة من البرنامج الذي يبدأ تطبيق نسخته الجديدة مطلع 2019.

وذكرت الصحف، بدء البحرية السلطانية العُمانية، تنفيذ التمرين البحري «أسد البحر 2018»، وتنفيذ الجيش السلطاني العماني، البيان العملي للتمرين المشترك «محارب الجبل 2018».

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

يلتقي ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان»، مع الرئيس الفرنسي «إيمانويل ماكرون»، في الإليزيه، الثلاثاء، وهو ثاني لقاء بينهما منذ وصول ولي العهد إلى باريس أول من أمس، حيث أقام الرئيس الفرنسي مأدبة عشاء له في اليوم نفسه، بمتحف «اللوفر» الشهير. (الرياض)

وقعت السعودية وفرنسا، اتفاقية لإنشاء دار أوبرا وأوركسترا وطنية، بموجب اتفاق وُقع الإثنين، حيث من المقرر أن تساعد دار الأوبرا الفرنسية المملكة في إنتاج موسيقى كلاسيكية وعروض خاصة بها. (الحياة)

أعلن الرئيس التنفيذي لشركة «أرامكو» السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين «أمين الناصر»، عزم الشركة توقيع 8 اتفاقات مع شركات فرنسية بقيمة 10 مليارات دولار. (الاقتصادية)

اجتمع ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان»، مع المديرة العامة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو) «أودري أزولاي»، واستعرض معها المبادرات السعودية في الجانب الثقافي، والتعاون المتواصل مع «يونسكو» وفرص تطويره، بما يتوافق مع «رؤية 2030». (الشرق الأوسط)

وقعت السعودية وفرنسا، عددا من المذكرات والاتفاقيات للتعاون في المجال الدفاعي بين البلدين لتطوير القوات المسلحة السعودية، ونقل وتوطين التقنية، وفقا لـ«رؤية المملكة 2030»، وتوفير التدريب، وخلق فرص وظيفية، واستكمال الإجراءات اللازمة لدعم القوة المشتركة لدول الساحل الأفريقي لمحاربة التنظيمات الإرهابية. (الرياض)

رصدت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية، عدم التزام 844 منشأة في القطاع الخاص بقرار توطين قطاع الاتصالات. (عكاظ)

بلغت قيمة عوائد الاستثمارات الأجنبية في السعودية، لعام 2017، نحو 20.46 مليار ريال، مشكلة نحو 1.5% من مجموع الاستثمارات الأجنبية البالغة 1.39 تريليون ريال. (الاقتصادية)

أعلنت الهيئة العامة للثقافة في السعودية، عن إطلاق سلسلة من الفعاليات الثقافية والفنية المتنوعة ابتداءً من شهر أبريل/نيسان الجاري، وذلك تحت شعار «الفعاليات الثقافية» في مناطق مختلفة من المملكة، وبمشاركة فرق فنية وثقافية عالمية. (الشرق الأوسط)

الإمارات

بحث ولي عهد أبوظبي الشيخ «محمد بن زايد آل نهيان»، مع رئيس جمهورية تتارستان «رستم نور علي ميننيخانوف»، تعزيز علاقات الصداقة والتعاون وتقوية روابط الصداقة. (الخليج)

استقبل وزير الدولة لشؤون الدفاع الإماراتي «محمد بن أحمد البواردي»، وزير الدفاع البريطاني «غافن ويليامسون»، وبحث معه العلاقات الثنائية، وسبل تعزيزها، وتطويرها بما يخدم مصالح البلدين والشعبين الصديقين. (الوطن)

استقبل وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي الشيخ «عبدالله بن زايد آل نهيان»، مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن «مارتن غريفيث»، مؤكدا دعم الإمارات لجهود التوصل إلى حل سياسي في اليمن، وحرصها على تقديم الدعم والعون. (البيان)

ارتفع رصيد الودائع النقدية لدى البنوك العاملة بالدولة (60 بنكاً)، إلى أعلى مستوياتها التاريخية لتبلغ 440 مليار درهم بنهاية فبراير/شباط 2018، بزيادة قدرها 10 مليارات درهم مقارنة مع رصيدها بنهاية يناير/كانون الثاني 2018، حيث كانت تبلغ 430 مليار درهم. (الاتحاد)

أمر نائب رئيس الإمارات حاكم دبي الشيخ «محمد بن راشد آل مكتوم»، بتخصيص ثلاث مناطق سكنية جديدة للمواطنين في دبي بمساحة إجمالية 2457 هكتاراً، وتستوعب أكثر من 10 آلاف قطعة أرض، على أن تكون الأولوية في توزيع تلك الأراضي لتلبية احتياجات الأسر. (الإمارات اليوم)

بلغ عدد المسافرين الذين عبروا مطارات دبي 13 مليوناً و572 ألف مسافر، خلال الربع الأول من العام الحالي، فيما بلغ عدد مستخدمي البوابات الذكية المنتشرة في صالات المغادرين والقادمين في مطارات دبي 5 ملايين و519 ألفاً و636 مسافراً عبر 122 بوابة. (الخليج)

قطر

بحث أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، مع وزير الدفاع بالولايات المتحدة الجنرال «جيمس ماتيس»، علاقات التعاون الاستراتيجي الدفاعي والعسكري والأمني بين البلدين، وسبل تطويرها وتوسيعها. (الشرق)

استقبل أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، رؤساء عدد من الشركات الأمريكية، مثل «ريثون» و«كونوكو فيليبس»، و«سنتينل»، وبحث معهم سبل التعاون المشترك. (الراية)

تنظّم وزارة الاقتصاد والتجارة القطرية، الثلاثاء بمدينة واشنطن، المنتدى الاقتصادي القطري- الأمريكي. (العرب)

أنهت بورصة قطر تعاملاتها في المنطقة الخضراء، واستعاد مؤشر السوق مستوى 8900 نقطة مرة أخرى، وأغلق عند 8936.7 نقطة، بعد أن أضاف إلى رصيده حوالي 154 نقطة بما نسبته 1.76%. (الراية)

الكويت

اعتمد مجلس الوزراء الكويتي، مشروع مرسوم الدعوة إلى انتخابات المجلس البلدي، والذي تضمن تحديد 12 مايو/آيار المقبل، موعدا لإجراء الانتخابات. (الأنباء)

اعتمد مجلس الوزراء الكويتي، مشروع قانون حظر تعارض المصالح، تمهيداً لمباشرة كافة الإجراءات اللازمة لتنفيذه. (الراي)

كشفت مصادر أمنية كويتية مطلعة، أن أعداد الوافدين الذين قاموا بتعديل أوضاعهم القانونية منذ بدء المهلة في 22 يناير/كانون الثاني الماضي، بلغت 51 ألفا و500 شخص، بنسبة 33% من إجمالي الوافدين المخالفين، بواقع 32 ألف وافد غادروا البلاد دون أن يدفعوا الغرامات المستحقة عليهم. (الأنباء)

كشف مصدر كويتي مطلع، أنه لا بوادر لاستئناف لجنة إعادة الجناسي المسحوبة أعمالها واستكمال نظر باقي الملفات خلال الفترة الحالية. (القبس)

حذرت لجنة الإحلال وأزمة التوظيف البرلمانية الكويتية، الجهات الحكومية المعنية بملف التوظيف، من التسويف والمماطلة في الرد على استفسارات اللجنة المتعلقة بعدد ومسميات الوظائف التي تم تعيين كويتيين فيها، وإحصائية عن إجمالي الكويتيين والوافدين العاملين لديها، ونسبة الإحلال فيها. (السياسة)

تتجه وزارة التجارة والصناعة الكويتية، لإصدار قرار يعيد من خلاله تنظيم الحدود الدنيا لرؤوس أموال الشركات، لتصل إلى 100 ألف دينار. (الراي)

البحرين

وافقت البحرين على إنشاء بعثة دبلوماسية لها لدى إيطاليا، وبدأت في اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لذلك. (الوطن)

استقبل القائد العام لقوة دفاع البحرين المشير الركن الشيخ «خليفة بن أحمد آل خليفة»، وفدا من كلية الدفاع الوطني الملكية بالأردن، مشيدا بعمق العلاقات الأخوية الوطيدة التي تربط المملكتين. (الأيام)

أقر مجلس الوزراء البحريني، تطبيق النسخة المطورة من برنامج «مزايا»، التي تتيح لذوي الدخل من 500 إلى 1500 دينار المدرجة طلباتهم على قوائم الانتظار الاستفادة من البرنامج الذي يبدأ تطبيق نسخته الجديدة مطلع 2019. (الوطن)

ارتفعت مؤشرات الأسعار الخاصة، ببورصة البحرين بنهاية الربع الرابع 2017، مخالفة بذلك الاتجاه السلبي الذي عرفته خلال الربعين السابقين له، فقد ارتفع مؤشر الصندوق لهذه السوق بنحو 2% خلال الربع الأخير من 2017، مقارنة بتراجع هذا المؤشر خلال الربعين السابقين بنسبة 3 و2.9% على التوالي. (البلاد)

أعلن وزير الإسكان البحريني رئيس مجلس المناقصات والمزايدات «باسم الحمر»، إرساء المجلس مناقصات بقيمة تتجاوز 3.75 مليار دينار في العام الماضي، لافتًا إلى أن أكثر من 35 % من قيمة المناقصات المرساة لمشاريع تطوير وإنشاء البنية التحتية. (الأيام)

أعلنت جمعية الهلال الأحمر البحريني، جدول توزيع مساعدات شهر رمضان المبارك، والتي تشمل نحو أربعة آلاف أسرة بحرينية في جميع مناطق مملكة البحرين. (الوطن)

عمان

نفذ الجيش السلطاني العماني، البيان العملي للتمرين المشترك «محارب الجبل 2018»، ممثلاً في كتيبة جنوب عمان، وعناصر من مدفعية سلطان عمان، ومظلات سلطان عمان، والخدمات الطبية للقوات المسلحة وبإسناد من سلاح الجو السلطاني العماني، مع وحدات من القوات المسلحة الفرنسية. (الرؤية)

بدأت البحرية السلطانية العُمانية، تنفيذ التمرين البحري «أسد البحر 2018»، والذي تستمر فعالياته حتى 14 أبريل/نيسان الجاري، وذلك في إطار الخطط التدريبية السنوية التي تنتهجها البحرية السلطانية العمانية، وخطط إدامة مستويات الجاهزية لأسطول البحرية السلطانية العمانية، ومنتسبيها في مختلف التخصصات البحرية. (الوطن)

التقت اللجنة الاقتصادية والمالية بمجلس الشورى العماني، وفدًا من صندوق النقد الدولي، لمناقشة التطورات الاقتصادية والمالية بالسلطنة، ومدى فاعلية الإجراءات التي اتخذتها الحكومة لاحتواء أزمة انخفاض أسعار النفط. (الرؤية)

احتفلت شركة النفط العمانية، الذراع الاستثمارية لحكومة السلطنة في قطاع النفط والغاز والمشروعات المرتبطة بقطاع الطاقة، بوضع حجر الأساس لمشروع «صلالة» للغاز البترولي المسال ومشروع صلالة للأمونيا. (الشبيبة)

شؤون خليجية

بحث رئيس أركان قوات سلطنة عمان الفريق الركن «أحمد بن حارث النبهاني»، مع قائد القوات البحرية الأميرية القطرية اللواء الركن بحري «عبدالله بن حسن محمد السليطي»، واستعرضا العلاقات العسكرية القائمة بين البلدين، وسبل تطويرها، وتبادل وجهات النظر، وبحثا عددا من الأمور ذات الاهتمام المشترك. (الرؤية)

أفادت مصادر حقوقية وحزبية في صنعاء، بأن ميليشيات جماعة الحوثي، أعدت ملفات للرئيس اليمني الراحل «علي عبدالله صالح» وأقاربه إلى المحاكمة، في مسعى منها لتبرير إعدامه والتنكيل بالمئات من أنصاره، إلى جانب سعيها إلى استثمار ورقة المحاكمة للضغط على أقاربه الواقعين خارج نطاق سيطرتها، وابتزاز قيادات حزبه. (الشرق الأوسط)

التقى الموفد الدولي إلى اليمن «مارتن غريفيث»، ونائبه «معين شريف»، في أبوظبي، رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي «عيدروس الزبيدي» ونائبه «هاني بن بريك» وأعضاء في المجلس، وبحثوا كيفية مجيء الأطراف اليمنية إلى طاولة مفاوضات للتوصل إلى حل سياسي ينهي النزاع في اليمن. (الحياة)

شؤون عربية

استهدفت مقاتلات إسرائيلية، موقعاً عسكرياً لحركة «حماس» في شمال قطاع غزة، رداً على تسلل فلسطينيين من الحدود وزرع قنابل قبل يوم، وفق ما أعلن الجيش الاسرائيلي في بيان. (الشرق الأوسط)

أعادت الولايات المتحدة، طرح مشروع قرار في مجلس الأمن، لتجديد عمل لجنة التحقيق الدولية في الهجمات الكيماوية، والتي كانت روسيا أنهت عملها في المجلس أواخر العام الماضي. (الحياة)

دعا وزير الخارجية البريطاني «بوريس جونسون»، إلى «رد دولي قوي وشديد» على الهجوم الكيماوي السبت على مدينة دوما، آخر جيب للفصائل المعارضة السورية قرب دمشق، في الوقت الذي حذر فيه الكرملين مما أسماه «خطورة إطلاق مزاعم قبل التحقيق في الهجوم الكيماوي» المفترض على مدينة دوما. (الشرق الأوسط)

قام الرئيس الجزائري «عبدالعزيز بوتفليقة»، بجولة نادرة في الجزائر العاصمة، أمس، في خضم الجدل الدائر حول ولاية خامسة له، وفيما اعتبر البعض الجولة «حملة مبكرة للولاية الخامسة»، عدها آخرون «زيارة وداع»، نظراً إلى حالة التعب التي ظهر عليها، وهي من تبعات مرض يعاني منه منذ سنوات. (الشرق الأوسط)

  كلمات مفتاحية

علاقات ثنائية تعاون عسكري العلاقات القطرية الأمريكية استثمارات ثقافة ودائع انتخابات بلدية تمرين عسكري