«بن سلمان» يوقع اتفاقيات تعاون مع وزيرة الدفاع الفرنسية

الثلاثاء 10 أبريل 2018 07:04 ص

وقع ولي العهد السعودي «محمد بن سلمان» ووزيرة الدفاع الفرنسية «فلورنس بارلي» عددا من المذكرات والاتفاقيات للتعاون في المجال الدفاعي بين البلدين لتطوير القوات المسلحة السعودية.

جاء ذلك خلال اجتماع بين الجانبين، أمس الإثنين، في مقر إقامة «بن سلمان» بالعاصمة الفرنسية باريس، بحسب وكالة الأنباء السعودية «واس».

وبحسب الوكالة السعودية، فقد شملت تلك الاتفاقيات «نقل وتوطين التقنية وفقا لرؤية المملكة 2030 وتوفير التدريب وخلق فرص وظيفية في البلدين، واستكمال الإجراءات اللازمة لدعم القوة المشتركة لدول الساحل الأفريقي لمحاربة التنظيمات الإرهابية».

وجرى خلال الاجتماع «استعراض العلاقات الثنائية ومجالات التعاون الإستراتيجي القائم بين البلدين، وسبل تطويرها، بالإضافة إلى بحث تطورات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط والعالم».

وكانت صحيفة «لوفيغارو» الفرنسية ذكرت أن زيارة «بن سلمان» الحالية إلى فرنسا لن يتمخض عنها إلا إبرام عدد ضئيل من العقود بين فرنسا والسعودية، معظمها يتعلق باتفاقات نوايا غير ملزمة.

ورأت «لوفيغارو» أن هذه الزيارة باتت دون المستوى، بالمقارنة مع الاتفاقيات الاستراتيجية الملزمة التي وقعها ولي العهد السعودي في بريطانيا والولايات المتحدة.

وكانت فرنسا قد ألغت زيارة مقررة لـ«بن سلمان» إلى محطة «ستاسيون إف»، وهي حاضنة ضخمة لمشاريع الأعمال، حيث كان من المقرر أن يلتقي عددا من أصحاب الشركات الناشئة هناك.

وتأتي زيارة «بن سلمان» لفرنسا في ظل تنامي الضغوط على الرئيس الفرنسي «إيمانويل ماكرون»، في الداخل من مشرعين وجماعات حقوقية بشأن مبيعات الأسلحة الفرنسية إلى التحالف الذي تقوده السعودية ويحارب جماعة «الحوثي» المتحالفة مع إيران في اليمن.

وحث خطاب خاص مرسل إلى «ماكرون»، من 12 منظمة دولية غير حكومية الرئيس الفرنسي، على تعليق مبيعات السلاح الفرنسية، والضغط على ولي العهد السعودي من أجل تخفيف الحصار على الموانئ اليمنية.

  كلمات مفتاحية

العلاقات السعودية الفرنسية بن سلمان توطين تقنية رؤية 20 30 اتفاقيات دفاعية