حملة لإطلاق سراح مصور صحفي يواجه الإعدام بمصر

الثلاثاء 10 أبريل 2018 09:04 ص

أطلقت منظمة «مراسلون بلا حدود»، حملة إعلامية للمطالبة بإطلاق سراح المصور الصحفي المصري «محمود أبو زيد»، والشهير بـ«شوكان».

ويقبع «شوكان» في السجون المصرية منذ أكثر من 4 سنوات، حينما ألقي القبض عليه أثناء فض اعتصام أنصار الرئيس «محمد مرسي» في ميدان «رابعة» شرقي القاهرة، في أغسطس/آب  2013، ويواجه حكما بالإعدام، فضلا عن تدهور حالته الصحية بشكل كبير.

ويعاني «شوكان» فقر الدم ويحتاج إلى نقل دم، إلا أنه حُرم من العناية الطبية في المستشفى، حسبما أفادت عائلته.

ودعت المنظمة، ناشطي مواقع التواصل إلى التقاط صور لأنفسهم متظاهرين بأنهم وراء القضبان، تضامنا مع «شوكان»، عبر وسم «#MyPicForShawkan».

وحُكم على «شوكان» في محاكمة جماعية مع 738 آخرين اعتقلوا بالتزامن مع مظاهرات رابعة، احتجاجا على الانقلاب العسكري منتصف العام 2013، بتهمة «حيازة الأسلحة والتظاهر، والانتماء لجماعة محظورة (الإخوان) أسست على خلاف القانون».

وفي وقت سابق، قالت المنظمة، في بيان، إن «السعي إلى فرض عقوبة الإعدام على مصور كان يقوم بتأدية عمله، هو عقاب سياسي وليس عملا من أعمال العدالة»، مؤكدة أن جريمته الوحيدة هي القيام بعمله كمصور.

يشار إلى أن مصر تحتل المرتبة 161 من بين 180 دولة في مؤشر حرية الصحافة لعام 2017 الصادر عن «مراسلون بلا حدود».

وتحتل مصر المركز الثالث في حبس الصحفيين، ومعظم الصحفيين السجناء في مصر، والذين انخفض عددهم من 25 العام الماضي إلى 20 في العام الجاري، يعانون من ظروف صحية سيئة، وفق تقارير حقوقية.

المصدر | الخليج الجديد + فرانس 24

  كلمات مفتاحية

محمود شوكان مصر مراسلون بلا حدود حرية الصحافة الإعدام