وثيقة.. «الصدر» يجدد استعداده للوساطة بين السعودية وإيران

الثلاثاء 10 أبريل 2018 09:04 ص

أعرب الزعيم الشيعي العراقي «مقتدى الصدر»، الثلاثاء، عن استعداده للتدخل لحلحلة بعض القضايا بين إيران والسعودية، مشيرا إلى أن ذلك يهدف إلى تحقيق مصلحة العراق والمنطقة.

وردا على سؤال موجها له مفاده: «هل ممكن أن نرى في يوم من الأيام مصالحة بين السعودية وإيران برعاية عراقية بتدخل منكم لما فيه مصلحة للعراق أم أنكم قد طرحتم الموضوع سابقا ولم تجدوا استجابة؟»، قال «الصدر»: إن «التوتر السياسي بين الجمهورية الإسلامية والمملكة العربية السعودية يفيء على العراق بأجواء سلبية».

وأضاف «الصدر»: «إنني على استعداد أن أتدخل بين الجمهورية الإسلامية والمملكة العربية السعودية لحلحلة بعض الأمور ولو تدريجيا، وما ذلك إلا لمصلحة العراق أولا والمنطقة ثانيا»، بحسب «سومرية نيوز».

وكان «الصدر» قد علق على ردود الأفعال المعترضة على ما تناقلته وسائل إعلام عن زيارة مرتقبة لولي العهد السعودي «محمد بن سلمان» إلى العراق، قائلا: «العراق لا يجب أن يبقى ساحة للصراع، ويجب أن ينفتح على جميع جيرانه بالسوية».

وأضاف أن «العراق بحاجة إلى حل مشاكله بحنكة وحكمة، وأن يخرج من الصراع الطائفي بأي صورة كانت».

يذكر أن «الصدر» كان قد زار الرياض العام الماضي والتقى هناك ولي العهد السعودي.

وكانت بغداد قد شهدت مظاهرات في عدة مناطق احتجاجا على الزيارة المرتقبة لـ«بن سلمان»، وانتشرت في شوارع النجف وكربلاء وذي قار والقادسية والبصرة لافتات ترفض الزيارة، حمل بعضها عبارات هجومية واتهامات ضد ولي العهد السعودي، بـ«دعم الإرهاب والتسبب بقتل أبرياء في حرب اليمن».

المصدر | الخليج الجديد + سومرية نيوز

  كلمات مفتاحية

مقتدى الصدر العلاقات السعودية الإيرانية زعيم شيعي مصلحة المنطقة