تغريدة لـ«خاشقجي» تتحول لاستفتاء على تدخل أمريكي حاسم بسوريا

الثلاثاء 10 أبريل 2018 11:04 ص

دعا الإعلامي السوري «فيصل القاسم» متابعيه لإبداء رأيهم في مقترح نشره الكاتب السعودي «جمال خاشقجي» يطالب فيه الولايات المتحدة بالرد علي رئيس النظام السوري «بشار الأسد» وإرغامه بالقوة على حل الأزمة كما تم إرغام زعيم صربيا «ميلوسوفيتش».

وقال «القاسم» علي حسابه الشخصي في «تويتر»: «كيف تردون على جمال خاشقجي الذي يقول إن الحرب في يوغسلافيا لم تتوقف وأن ميلوسوفيتش لم يوقف إجرامه إلا بعد أن قصفته الطائرات الأمريكية لأسابيع وأجبرته على الحل وكذلك يجب أن يكون الأمر في سوريا؟»، متسائلا  «هل هذا الكلام سليم أم غير سليم؟».

وكان «خاشقجي» قد نشر علي حسابه في «تويتر» أن «قصف بشار لا يكفي، الحل مثلما فعل كلينتون في البوسنة، اقصفه حتى يقبل بالتفاوض أو الخروج من المشهد من أجل سلام وسوريا جديدة».

وأمس الإثنين، قالت السفيرة الأمريكية بالأمم المتحدة «نيكي هايلي»، إن «الولايات المتحدة سترد على الهجوم المميت بالأسلحة الكيميائية في سوريا، سواء قام مجلس الأمن الدولي بتحرك أم لا»، مضيفة: «وصلنا إلى اللحظة التي يتعين أن يرى فيها العالم تحقيق العدالة».

وفي وقت سابق اليوم، أعرب نائب وزير الخارجية الروسي «ميخائيل بوغدانوف» عن أمل موسكو في ألا تصل الأمور في سوريا إلى مستوى التهديد باندلاع مواجهة عسكرية بين روسيا والولايات المتحدة.

وأكد «بوغدانوف» أن موسكو لا تزال تجري اتصالات عملية مع واشنطن بخصوص سوريا، مشددا على أن الطرف الروسي يأمل في أن تنتصر العقلانية في هذا البلد.

وأضاف، في سياق تعليقه على احتمال توجيه واشنطن ضربة إلى سوريا، أن «التزييف والحشو الإعلامي يستخدم لتصعيد الوضع في سوريا وهو أمر غير مقبول وخطير للغاية».

وقال نائب وزير الخارجية الروسي: «أعتقد أن الشركاء في أمريكا يراقبون باهتمام التصريحات التي تصدر في موسكو فيما يخص التداعيات الكبيرة. تم استعمال التزييف والحشو الإعلامي لإيجاد حجة لحملة لاستخدام القوة. ونعتبر أنه أمر غير مقبول وخطير».

  كلمات مفتاحية

خاشقجي زعيم صربيا الأسد تدخل أمريكي حاسم ميلوسوفيتش استفتاء تغريدة