بأبطال أوروبا.. السيتي وروما يسعيان إلى تفجير المفاجأة أمام ليفربول وبرشلونة

الثلاثاء 10 أبريل 2018 01:04 ص

تنطلق الثلاثاء، مباريات إياب دور ربع النهائي من دوري أبطال أوروبا «تشامبيونزليغ» موسم 2017-2018، عندما يستضيف فريق مانشستر سيتي الإنجليزي مواطنه ليفربول، على إستاد الاتحاد.

وكانت مباراة الذهاب بين الفريقين على إستاد آنفيلد، انتهت بفوز ليفربول بثلاثية نظيفة دون رد، حملت توقيع المصري «محمد صلاح»، والسنغالي «ساديو ماني» والإنجليزي «تشامبرلين».

وباتت مهمة مانشستر سيتي للتأهل إلى نصف النهائي، صعبة للغابة، حيث يحتاج فريق المدرب الإسباني «بييب غوارديلا» للفوز بفارق 4 أهدافٍ على الأقل، لكن هذا سيكون صعباً جداً خصوصاً بعد المستوى الرائع الذي ظهر عليه ليفربول مؤخراً.

وصعد مانشستر سيتي إلى هذا الدور بعد أن تصدر المجموعة السادسة من دور المجموعات برصيد 15 نقطة، والتي كانت تضم كلاً من نابولي الإيطالي وشاختار الأوكراني وفينورد الهولندي، وفي دور الـ16 واجه بازل السويسري وتأهل على حسابه بعد أن فاز بنتيجة 5-2 كمجموع لنتيجتي الذهاب والإياب.

وسيدخل مانشستر سيتي المباراة بصفوف مكتملة حيث لا توجد غيابات للإصابة أو الإيقاف بين لاعبيه.

في المقابل صعد ليفربول كمتصدر عن المجموعة الخامسة التي ضمت إشبيلية الإسباني وسبارتاك موسكو الروسي وماريبور السلوفيني، بعد أن جمع 12 نقطة، وفي دور الـ16 واجه بورتو البرتغالي وهزمه بخماسيةٍ نظيفة في لقاء الذهاب، ثم تعادلا سلبياً في لقاء الإياب.

وسيفتقد ليفربول خدمات كل من الظهير الأيمن «جو جوميز» و«إمري تشان» و«جويل ماتيب» بداعي الإصابة، كما سيغيب عن الريدز اللاعب «جوردان هندرسون» بداعي الإيقاف.

وفي المباراة الثانية، سيكون فريق روما على موعد مع أمل تحقيق معجزة لإقصاء برشلونة من دوري الأبطال، على الرغم من هزيمته الكبير ذهابا 4-1.

أما فريق برشلونة الذي بات قريبا من حسم لقب الدوري الإسباني لصالحه، فيحتفظ بذكريات طيبة من الملعب الأولمبي، حيث منحه ميسي بهدفه في 2009 اللقب الأوروبي على حساب مانشستر يونايتد، لذا يسعى الفريق إلى تحقيق ثلاثية الدوري والكأس المحليين ودوري الأبطال هذا الموسم.

يحتاج برشلونة فقط للتعادل أو حتى الخسارة بفارق هدفين للوصول إلى دور نصف النهائي، أما روما فلا بديل لهم عن الفوز بثلاثيةٍ نظيفة على الأقل إذا ما أرادوا تفجير المفاجأة وخطف بطاقة العبور.

وتأهل برشلونة كمتصدر عن المجموعة الرابعة متفوقاً على يوفنتوس الإيطالي وسبورتنغ لشبونة البرتغالي وأوليمبياكوس اليوناني، بعد أن جمع 14 نقطة، وفي دور الـ16 واجه تشيلسي واستطاعوا الانتصار بنتيجة 4-1.

ولن يغيب عن برشلونة إلا «لوكاس ديني» بداعي الإصابة، لكن هذا الغياب لن يؤثر في الفريق لأن اللاعب لا يشارك كثيراً مع «فالفيردي».

في المقابل صعد روما إلى الدور الثاني كمتصدر للمجموعة الثالثة على غير المتوقع برصيد 11 نقطة، والتي كانت تضم كلاً من تشيلسي الإنجليزي وأتلتيكو مدريد الإسباني وكاراباخ الأوزبكي، وفي دور الـ16 واجه شاختار وخسروا في الذهاب بهدفين لهدف، لكنهم نجحوا في العودة في الإياب وانتصروا بهدفٍ نظيف عادل النتيجة، فتم اللجوء لقاعدة الهدف خارج الأرض بهدفين التي رجحت كفته.

ولن يغيب عن روما إلا نجم الفريق هذا الموسم «تشينجيز أوندير» بسبب الإصابة.

  كلمات مفتاحية

ليفربول مان سيتي محمد صلاح بيب غوارديولا