أعلام قطر ترفرف بالخبر السعودية.. وناشطون: لعلها فاتحة خير

الثلاثاء 10 أبريل 2018 02:04 ص

رفرفت أعلام قطر، في مدينة الخبر السعودية، قبل أيام من انطلاق القمة العربية، على الرغم من قطع العلاقات بين البلدين، واتخاد الرياض إجراءات لحصار الدوحة.

وتداول ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي، صورا وفيديوهات تظهر علم قطر، يرفرف في المنطقة الشرقية بالسعودية، التي من المقرر أن تشهد القمة العربية، الأحد المقبل.

ورحب سعوديون بالمشاركة القطرية في القمة، داعين إلى إنهاء الخلاف الخليجي المستمر منذ 10 شهور.

وقال «عبدالله بن عازب»: «علم قطر بجانب علم السعودية.. اللهم احفظ بلاد الحرمين وملكها وشعبها.. اللهم احفظ كعبة المضيوم وأميرها وشعبها.. اللهم احفظ الكويت بلد الانسانية وأميرها وشعبها.. من لم يفرح بهذا المنظر فحتما في قلبه مرض».

وأضافت «موها»: «لو جارت أيام الزمان ومقاديره نبقى مع إخواننا ذخر وسند.. صورة لعلم قطر مع أعلام الدول العربية بالخبر.. الشعب القطري أنتم في قلوبنا».

وتابع «تركي بن سعود»: «علم قطر يرفرف بالخبر مع باقي أعلام الدول العربية استعدادا لاجتماع القمة العربية.. المنطقة الشرقيه وجه الخير».

ولفت «مبارك آل شهوان» بالقول: «لما نشوف فرحة أهلنا وإخواننا في السعودية بعد وضع علم قطر وترحيبهم به نقول الدنيا بخير وبيض الله وجهكم.. ونؤكد بعد ما نراه من حسابات مغرضة ومنتمية لذباب دليم وإمارة الشر بأنهم كاذبون.. ويا علم رفرف ورب البيت ما تصبح فقيده».

فيما غرد «فيصل بوستا» بالقول: «علم قطر يرفرف عندنا في الخبر.. اللهم لم الشمل وأصلح الشأن».

ونشرت «بنت الأدعم»، صور أعلام قطر في الخبر، وقالت: «علم قطر يرفرف قريب من قصر الخليج بالظهران قبل انعقاد القمة العربية.. نقدر نقول إإإخ».

وأضافت «العنود»: «فرحت وأنا في طريقي للدوام لما شفت علم قطر من ضمن أعلام دول القمة العربية.. يارب ترجع الأمور مثل ما كانت اشتقت لأهلي وإخواني».

وتابع «ناصر الناصر»: «تم رفع علم قطر في المملكة العربية السعودية وفي مدينة الخبر بالتحديد.. فرحة السعوديين كفرحة القطريين في التواصل والمشاعر.. تجد السعودي يهلي ويرحب برفع العلم فنأمل أن تكون فاتحة خير».

ولفتت «بدر البدور»، بالقول: «هذه هي أخلاق السعودية».

أما الإعلامي القطري «جابر الحرمي»، فعلق على انتشار أعلام قطر بالخبر، بالقول: «الأزمة الخليجية المفتعلة زُج بها المواطن الخليجي دون إرادته.. لذلك هو يسعد عندما يجد أي تقارب ينهي هذه الأزمة التي شقت الأسرة الخليجية».

وأضاف: «مواطن سعودي فرح عندما رأى علم قطر يرفرف في السعودية استعدادا للقمة العربية.. حال المواطن السعودي هو حال كل مواطن خليجي محبا لخليجنا».

وفي وقت سابق الثلاثاء، وصل وفد دبلوماسي قطري إلى السعودية للتحضير لزيارة أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني» المقررة، الأحد المقبل، لحضور فعاليات القمة العربية التي تستضيفها المملكة بمدينىة الظهران، بالمنطقة الشرقية.

وتلك الزيارة هي الأولى لوفد من الدوحة منذ قطع العلاقات بين السعودية وقطر.

وكشف مصدر دبلوماسي عربي، أن أمير قطر سيرأس وفد بلاده إلى القمة العربية.

وسبق أن قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية القطرية «لولوة الخاطر»، إن الدوحة تلقت دعوة رسمية للمشاركة بالقمة العربية، موضحة أن بلادها ستشارك، دون تحديد مستوى المشاركة.

وأضافت أن ملف الأزمة الخليجية، لن يكون مطروحا على أجندة القمة العربية، لكنها أضافت: أنه «في حال تم طرح المسألة، كما أكدنا مرارا، فإننا ملتزمون بالحوار في سبيل حل الأزمة، طالما أن ذلك في حدود المحافظة على السيادة والمصالح الوطنية لدولة قطر وشعبها».

يذكر أن قطر قد شاركت في الاجتماع التحضيري للقمة، الذي عقد في مارس/آذار الماضي بالقاهرة، برئاسة وزير الدولة للشؤون الخارجية القطري «سلطان بن مسعد المريخي».

وتأتي القمة العربية في دورتها العادية الـ29 في خضم أزمة خليجية بدأت بحصار قطر يوم 5 يونيو/حزيران 2017، كما تجتاح بعض دول المنطقة عدة أزمات، خاصة في سوريا واليمن وليبيا، إضافة إلى الاتهامات الموجهة لإيران بالتدخل في شؤون الدول العربية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

القمة العربية الأ.مة الخليجية علم قطر السعودية الخبر المنطقة الشرقية