«السيسي» يستقبل «بن زايد» بالقاهرة في زيارة تستمر يومين

الثلاثاء 10 أبريل 2018 03:04 ص

استقبل الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، الثلاثاء، ولي عهد أبوظبي الشيخ «محمد بن زايد»، بمطار القاهرة، في مستهل زيارته التي تستمر يومين.

وأظهرت الصور التي نقلتها فضائيات خاصة، استقبال «السيسي» لـ«بن زايد»، أسفل سلم الطائرة القادمة من أبوظبي، قبل أن يصطحبه إلى قاعة كبار الزوار بالمطار.

ويعد هذا هو اللقاء الـ16 بينهما، منذ تولي «السيسي»، السلطة في مصر منتصف 2014، عقب الانقلاب الذي قاده ضد أول رئيس مدني منتخب ديمقراطيا «محمد مرسي» في يوليو/تموز 2014.

كما تعد هذه أول زيارة لزعيم عربي منذ إعادة انتخاب «السيسي»، رئيسا للبلاد، الشهر الماضي.

وزار «السيسي»، العاصمة الإماراتية أبوظبي في بداية فبراير/شباط الماضي، واستقبله نائب رئيس الإمارات حاكم دبي الشيخ «محمد بن راشد آل مكتوم»، وولي عهد أبوظبي «محمد بن زايد آل نهيان».

وعقد «السيسي» حينها، جلسات مباحثات ضمت وفدي البلدين.

وقبل أيام، ألمح مستشار ولي عهد أبوظبي «عبدالخالق عبدالله»، إلى احتمال بقاء «السيسي»، في الحكم بعد انتهاء ولايته الرئاسية الثانية في 2022.

وتعد الإمارات من أبرز داعمي النظام المصري الحالي، و«السيسي»، وبادرت مع السعودية بتأييد الانقلاب العسكري على الرئيس الأسبق «محمد مرسي»، في يوليو/تموز 2013، ومولت السلطات الجديدة في مصر بمليارات الدولارات، بالإضافة إلى استثمارات مباشرة وغير مباشرة.

وبالمقابل، أسندت القاهرة عددا كبيرا من الاستثمارات بعدة مناطق في مصر إلى شركات إماراتية، وقدمت لها إعفاءات ضريبية وتسهيلات كبيرة، ما أضر بمنافسي تلك الشركات، بحسب خبراء.

  كلمات مفتاحية

السيسي بن زايد علاقات ثنائية مطار القاهرة العلاقات الإماراتية المصرية