«سلطان بن سحيم» يدافع عن «قناة سلوى» السعودية

الثلاثاء 10 أبريل 2018 05:04 ص

دافع الشيخ القطري المدعوم من السعودية «سلطان بن سحيم»، عن مشروع «قناة سلوى» على الحدود بن الرياض والدوحة، والقاعدة العسكرية المقرر إقامتها هناك.

وفي تغريدة له، عبر حسابه بموقع «تويتر»، مستخدما وسم حمل اسم «قاعدة عسكرية سعودية في سلوى»، قال: «استقدموا التركي والإيراني، وأبعدونا عن محيطنا الخليجي، أبعد هذا كله نستغرب أن يدافع جيراننا عن مصالحهم؟!».

وأضاف: «بكل مرارة وأسى أقولها: أين كانت قطر وكيف بلغت؟! وبعد أن كانت عزيزة بجيرانها وأشقائها، أصبحت معزولة وحيدة بفعل سياسة نظام الحمدين».

وتابع: «لن يرحمهم التاريخ ولن يصفح عنهم شعبهم».

ووفق المعلومات التي تم كشفها عن المشروع حتى الآن، ستتولى شركات مصرية رائدة في مجال الحفر، مهامّ حفر القناة المائية بطول 60 كيلومترًا؛ بتمويل إماراتي، وذلك «رغبة من التحالف الاستثماري المنفِّذ للمشروع، في الاستفادة من الخبرات المصرية في حفر قناة السويس».

وسيتم إنشاء قاعدة عسكرية سعودية في جزء من الكيلومتر، الفاصل بين الحدود القطرية وقناة سلوى البحرية، بينما سيتم تحويل الجزء المتبقي إلى مدفن نفايات للمفاعل النووي السعودي الذي تخطط السعودية لإنشائه «وفق أفضل الممارسات والاشتراطات البيئية العالمية».

وفي ديسمبر/كانون الأول الماضي، قررت السعودية إغلاق منفذ «سلوى» الحدودي مع قطر بشكل نهائي، في خطوة استنكرها ناشطون سعوديون وقطريون، وقال بعضهم إن السعوديين الأكثر تضررا منها.

وتشهد منطقة الخليج حاليا توترا داخليا كبيرا على خلفية إعلان كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر، في 5 يونيو/حزيران 2017، قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر، ووقف الحركة البحرية والبرية والجوية معها.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية قطر قناة سلوى سلطان بن سحيم الأزمة الخليجية