وزيرة بريطانية: ندرس التدخل العسكري ضد النظام السوري

الثلاثاء 10 أبريل 2018 07:04 ص

قالت وزيرة التنمية الدولية البريطانية «بيني موردونت»، الثلاثاء، إن حكومة بلادها تبحث التدخل العسكري مع حلفائها في سوريا ردا على الهجوم الكيميائي على مدينة دوما بريف دمشق.

وحول دعم بلادها التدخل العسكري بعد الهجوم الذي شنه النظام السوري على دوما السبت، قالت «موردونت»، لـ«رويترز»، إن تلك «القضية محل دراسة في الوقت الراهن، وهي أمر تنظر فيه حكومة المملكة المتحدة وتناقشه بكل وضوح».

وأضافت: «هذه الوحشية  (من قبل نظام بشار الأسد)غير مقبولة، وبصرف النظر عما قد نقوم به لمحاسبة المسؤولين عن ذلك في المستقبل، فإن ما يشغلني بشكل أساسي هو ألا تتكرر هذه الفظائع المروعة، وأن نفعل كل ما في استطاعتنا لحماية الرجال والنساء والأطفال المستهدفين».

في السياق ذاته، أجرت رئيسة الوزراء البريطانية، «تيريزا ماي»، الثلاثاء، اتصالا مع الرئيس الفرنسي «إيمانويل ماكرون»؛ لبحث تطورات الأحداث في سوريا، وترأست اجتماعا لمجلس الأمن القومي البريطاني.

كما أجرت «ماي»، في اليوم ذاته، اتصالا هاتفيا مع الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»؛ حيث أكد الجانبان تصميمهما على عدم السماح باستمرار الهجمات الكيميائية في سوريا، وسط تكهنات حول تحرك عسكري محتمل ضد نظام «بشار الأسد».

وندد «ترامب» و«ماي» بـ«الاستخفاف البغيض بحياة البشر» من جانب «الأسد».

كانت بريطانيا دعت إلى ضرورة فتح تحقيق دولي عاجل في التقارير التي تشير إلى قيام النظام السوري بالهجوم الكيميائي في دوما.

وطالب المتحدث باسم وزارة الخارجية البريطانية، عبر بيان له، نظام «الأسد» وداعميه إلى «وقف العنف ضد المدنيين الأبرياء».

  كلمات مفتاحية

بريطانيا دوما سوريا ترامب