صحف الخليج تبرز لقاء «تميم» بـ«ترامب» وتكشف بديل «مجلس التعاون»

الأربعاء 11 أبريل 2018 06:04 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأربعاء، استقبال الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، أمير دولة قطر الشيخ «تميم بن حمد»، في البيت الأبيض، مؤكدا أن «الأمور تسير على أفضل حال مع قطر».

ونقلت الصحف، عن أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، عقب الاجتماع مع الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، أن «مهمة مكافحة الإرهاب تنطلق من قاعدة العديد في قطر»، وأن بلاده «مستعدة تماماً للتعاون مع واشنطن لمكافحة تمويل الإرهاب».

كما كشفت الصحف، نقلا عن مستشار ولي عهد أبوظبي «عبدالخالق عبدالله»، أن مجلس التعاون الخليجي قد انتهى، وأن بديله هو «اللجنة السعودية الإماراتية التي تشكلت في ديسمبر/كانون الثاني الماضي، حتى إشعار آخر».

ولفتت الصحف، إلى اختتام ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان»، زيارته الرسمية إلى فرنسا، التي وصفتها مصادر فرنسية رفيعة بأنها «ناجحة بكل المقاييس»، باجتماعين مع الرئيس «إيمانويل ماكرون»، في قصر الإليزيه، أكدا بعدهما ضرورة الحد من التوسع الإيراني في المنطقة.

ونقلت الصحف، عن ولي العهد السعودي «محمد بن سلمان»، قوله إن بلاده قد تكون طرفا في تحرك عسكري في سوريا إذا اقتضت الضرورة، لافتا إلى أنهم لا يريدون تكرار اتفاق يؤدي إلى حرب عالمية.

وأشارت الصحف، وصول ولي عهد أبوظبي «محمد بن زايد آل نهيان»، إلى القاهرة، في زيارة تستغرق يومين استقبله خلالها الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، حيث من المقرر أن تتناول الزيارة تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات، وسبل تطويرها، بالإضافة إلى بحث آخر المستجدات على صعيد القضايا الإقليمية والملفات السياسية ذات الاهتمام المشترك.

وأشارت الصحف، إلى موافقة وزارة الخارجية الأمريكية، على بيع قطر أنظمة أسلحة دقيقة التوجيه بقيمة 300 مليون دولار.

ونقلت الصحف، نفي رئيس مجلس الأمة الكويتي «مرزوق الغانم»، ما يتردد عن تقديم رئيس الوزراء وعدد من الوزراء استقالاتهم، واصفا تلك الأخبار بـ«الشائعات»، وذلك قبل أن يتم القبض على مروج هذه الشائعات.

وأشارت الصحف، إلى بلوغ حجم إصدارات الخزينة العامة البحرينية، نحو 5.3 مليار دولار، وذلك بعد إعلان مصرف البحرين المركزي، أنه تمت تغطية إصدار بقيمة 186 مليون دولار من أذونات الخزانة الحكومية الأسبوعية التي يصدرها المصرف.

وأبرزت الصحف، استقبال سلطان عمان «قابوس بن سعيد»، وزير الدفاع البريطاني «جافين ويليامسون»، حيث بحث معه أوجه التعاون الثنائي القائم بين السلطنة والمملكة المتحدة في العديد من المجالات بما يخدم المصالح المشتركة للشعبين العماني والبريطاني.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، في مكتبه بقصر اليمامة في الرياض، النائب عن حزب العمال البريطاني «جون وودك» يرافقه عدد من أعضاء البرلمان البريطاني، حيث جرى استعراض علاقات الصداقة بين المملكة وبريطانيا. (عكاظ)

اختتم ولي العهد السعودي «محمد بن سلمان»، زيارته الرسمية إلى فرنسا، التي وصفتها مصادر فرنسية رفيعة بأنها «ناجحة بكل المقاييس»، باجتماعين مع الرئيس «إيمانويل ماكرون»، في قصر الإليزيه، أكدا بعدهما ضرورة الحد من التوسع الإيراني في المنطقة. (الرياض)

اختتم ملتقى الرؤساء التنفيذيين السعودي الفرنسي، المقام في باريس، بالتزامن مع زيارة ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان» إلى فرنسا، أعماله بتوقيع 20 مذكرة تفاهم بين الشركات بقيمة أكثر من 18 مليار دولار. (الاقتصادية)

وقّعت السعودية وفرنسا، في العاصمة باريس، مذكرة تعاون لتمويل مشروعات تصب في صالح الاحتياجات التنموية بالقارة الأفريقية، بإجمالي دعم يقدر بـ200 مليون يورو، سيتم تقديمه مناصفة بين «الصندوق السعودي للتنمية»، و«وكالة التنمية الفرنسية». (عكاظ)

أظهرت وثيقة من أحد البنوك المرتبة لإصدار سندات سعودية، أن المملكة بصدد جمع 11 مليار دولار من بيع سندات دولارية في ثلاث شرائح، هي رابع إصدار لها لسندات سيادية دولية. (الاقتصادية)

كشف ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان»، أن بلاده قد تكون طرفا في تحرك عسكري في سوريا إذا اقتضت الضرورة، لافتا إلى أنهم لا يريدون تكرار اتفاق يؤدي إلى حرب عالمية. (الشرق الأوسط)

وافق مجلس الوزراء السعودية، على تعديل بعض مواد نظام السجل التجاري، وبعض مواد نظام الشركات. (عكاظ)

دعا وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي «خالد الفالح»، إلى «إلقاء نظرة جديدة على المملكة العربية السعودية، التي تشهد تغييرات سريعة تجعلها من أماكن الاستثمار الأكثر جاذبية في العالم». (الحياة)

أودع برنامج «حساب المواطن» في السعودية، 600 مليون دولار (2.3 مليار ريال)، تمثل الدفعة الخامسة من قيمة الدعم للمستحقين لشهر أبريل/نيسان الجاري. (الاقتصادية)

غادر 811 ألف مقيم السعودية في شكل نهائي خلال الـ18 شهراً الماضية، بمعدل يومي زاد على 1500 مغادر، واقترب عدد المغادرين في النصف الأول من العام الحالي 1439هـ من 270 ألف مقيم، فيما كان عددهم العام الماضي 541 ألفاً. (الحياة)

أطلقت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد «نزاهة» بالسعودية، مؤشرات إلكترونية لتطبيق أساليب الرقابة على عدد من الأجهزة الحكومية في البلاد. (الرياض)

وقع «طيران ناس»، مذكرة تفاهم مع شركة «CFM» الدولية، المورد الرائد لمحركات الطائرات التجارية، لشراء محركات «LEAP-1A»، بقيمة 6.3 مليار دولار. (الحياة)

قال المتحدث باسم الهيئة العامة للجمارك السعودية «عيسى العيسى»، إن حجم المضبوطات من المنتجات المغشوشة والمقلدة، في عام 2017، بلغ 23 مليون وحدة، فضلا عن 20 مليون وحدة، تم منع دخولها بسبب عدم مطابقة المواصفات، وأعيدت أو أتلفت. (الشرق الأوسط)

بلغ إجمالي المخالفات التي ضبطتها وسجلتها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية منذ بداية العام الجاري 2018، نحو 5205 مخالفات تشمل توطين الاتصالات، قطاع الإيواء والشقق، محال الذهب والمجوهرات، بيع المستلزمات النسائية. (الاقتصادية)

دشنت الرياض، «أسبوع الموضة العربي»، بمشاركة مجموعة من دور أزياء لمصممين عالميين، بينهم الإيطالي «روبرتو كافالي»، والفرنسي «جان بول غوتييه»، والروسية «يوليا يانينا»، واللبناني العالمي «باسيل سودا». (الحياة)

اكتشف خبراء، بقايا إنسان، تعود إلى 85 ألف سنة، شمال غربي السعودية، ما يعتبر أقدم آثار للبشر خارج نطاق أفريقيا وفلسطين. (الشرق الأوسط)

الإمارات

وصل ولي عهد أبوظبي الشيخ «محمد بن زايد آل نهيان»، إلى القاهرة، في زيارة تستغرق يومين استقبله خلالها الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، حيث من المقرر أن تتناول الزيارة تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات، وسبل تطويرها، بالإضافة إلى بحث آخر المستجدات على صعيد القضايا الإقليمية والملفات السياسية ذات الاهتمام المشترك. (البيان)

استعرض ولي عهد أبوظبي الشيخ «محمد بن زايد آل نهيان»، مع وزير الدفاع البريطاني «غافن ويليامسون»، أوجه التعاون الثنائي بين الإمارات والمملكة المتحدة في المجالات العسكرية والدفاعية، وسبل دعمها وتطويرها، بما يكفل تحقيق مزيد من التنسيق والتعاون المشترك بين البلدين. (الاتحاد)

اعتمد مجلس الوزراء الإماراتي، مشروع إصدار أول تشريع من نوعه، للمساواة في الرواتب بين الجنسين. (الإمارات اليوم)

أصدر حاكم دبي الشيخ «محمد بن راشد آل مكتوم»، عدداً من القرارات بشأن اللائحة التنفيذية لقانون رهن الأموال المنقولة، ضماناً للدين، وإنشاء سجل لإشهار الحقوق على الأموال المنقولة، إضافة إلى قرار بشأن اللائحة التنفيذية لقانون مكافحة الإغراق والتدابير التعويضية، وقد نشرت القرارات في العدد الأخير من الجريدة الرسمية الاتحادية. (الاتحاد)

استقبل حاكم دبي الشيخ «محمد بن راشد آل مكتوم»، الرئيس الجورجي «جيورجي مارغفيلاشفيلي»، وتجاذب معه أطراف الحديث حول عدد من المواضيع المتصلة بتعزيز آفاق التعاون بين دولة الإمارات وجورجيا على مختلف الصعد. (البيان)

بحث وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي الشيخ «عبدالله بن زايد آل نهيان»، وزير خارجية الغابون «نويل نيلسون ميسون»، ونائبة رئيس وزراء بلغاريا للإصلاح القضائي وزيرة الخارجية «إيكاتيرينا زاخاريفا»، كل على حدة، حيث بحث معه علاقات التعاون المشترك والصداقة بين البلدين، وتبادل وجهات النظر تجاه مستجدات الأوضاع في المنطقة، إلى جانب مناقشة عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك. (الوطن)

أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك»، بالنيابة عن المجلس الأعلى للبترول، عن توجه لطرح ست مناطق لاستكشاف وتطوير وإنتاج النفط والغاز من خلال مزايدة تنافسية في العاصمة الإماراتية، وذلك في إطار استراتيجية أبوظبي لإصدار تراخيص المناطق الجديدة. (الشرق الأوسط)

تتسلم شركة «فلاي دبي»، 7 طائرات من طراز «بوينج 737 ماكس 8» خلال العام الجاري، حسب نائب الرئيس للعمليات التجارية للشركة في الإمارات «جيهون أفندي». (الاتحاد)

اتهمت الإمارات، السلطات الصومالية، بالاستيلاء على أموال كانت في طائرة مدنية إماراتية خاصة مسجلة في الإمارات، وعلى متنها 47 شخصاً من القوات الإماراتية، والاستيلاء على الأموال المخصصة لدعم الجيش الصومالي والمتدربين. (الحياة)

قطر

استقبل الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، الثلاثاء، أمير دولة قطر الشيخ «تميم بن حمد»، في البيت الأبيض، مؤكدا أن «الأمور تسير على أفضل حال مع قطر». (العرب)

قال أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، عقب  الاجتماع مع الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، إن «مهمة مكافحة الإرهاب تنطلق من قاعدة العديد في قطر»، وإن بلاده «مستعدة تماماً للتعاون مع واشنطن لمكافحة تمويل الإرهاب». (الشرق)

وصف أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، مباحثاته مع الرئيس الأمريكي بـالصريحة والبناءة، مؤكداً أن ثمة توافقاً مشتركاً بأن الأزمة الخليجية تضر بجميع الأطراف وبجهود ملاحقة الإرهاب وأن الحوار هو السبيل لحلها. (العرب)

استقبل أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، عددا من المسؤولين الأمريكيين، على رأسهم وزير الخزانة «ستيفن منوشن»، ووزير التجارة «ويلبر روس»، والقائم بأعمال وزير الخارجية «جون سوليفان»، حيث بحث معهم سبل تعزيز التعاون الثنائي. (الراية)

قال وزير الدفاع الأمريكي «جيمس ماتيس»، إن الحوار الاستراتيجي مع قطر يعكس العلاقة المتينة بين واشنطن والدوحة، مضيفا: «ندرس سبل تعزيز تعاون بلدينا العسكري في المستقبل». (الوطن)

قالت «وكالة التعاون الأمني» الدفاعي التابعة لوزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، إن وزارة الخارجية الأمريكية وافقت على بيع قطر أنظمة أسلحة دقيقة التوجيه بقيمة 300 مليون دولار. (الراية)

أبرمت الخطوط الجوية القطرية وشركة «بوينغ» الأمريكية، اتفاقية نوايا، لشراء خمس طائرات شحن من طراز «بوينغ 777» بقيمة 1.7 مليار دولار. (الشرق)

وقعت قطر وأمريكا، على هامش أعمال المنتدى الاقتصادي بين البلدين بمدينة واشنطن، خمس اتفاقيات ومذكرات تفاهم. (العرب)

توقع وزير المالية القطري «علي شريف العمادي»، أن يشهد اقتصاد دولة قطر، أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم، نمواً يقترب من مستوى 3% في عام 2019، فيما توقع أن ينمو الاقتصاد خلال العام الحالي بنحو 2.6%. (الوطن)

ارتفعت مستويات التسهيلات الائتمانية للبنوك بنسبة 7.4% في فبراير/شباط الماضي، وعلى أساس سنوي؛ حيث بلغت مستوى 932.5 مليار ريال، بالمقارنة مع شهر فبراير/شباط 2017 التي بلغت مستوى 868 مليار ريال. (الوطن)

كسر المؤشر العام لبورصة قطر، حاجز 9 آلاف نقطة، بدعم قوي من أسهم قطاعات البنوك والخدمات المالية والصناعة، وأغلق المؤشر العام مرتفعاً بنسبة 0.79% ليصل إلى النقطة 9007.23، رابحاً 70.46 نقطة. (العرب)

الكويت

نفى رئيس مجلس الأمة «مرزوق الغانم»، ما يتردد عن تقديم رئيس الوزراء وعدد من الوزراء استقالاتهم، واصفا تلك الأخبار بـ«الشائعات»، وذلك قبل أن يتم القبض على مروج هذه الشائعات. (القبس)

كشفت مصادر كويتية مطلعة، عن فتح باب الترشيح لانتخابات المجلس البلدي 2018، الخميس، وذلك بعد نشر مرسوم الدعوة في ملحق «الكويت اليوم» الأربعاء، هذا ويستمر استقبال المرشحين حتى 21 أبريل/نيسان الجاري. (الأنباء)

وسم رئيس مجلس الأمة الكويتي «مرزوق الغانم»، اجتماع اللجنة المالية البرلمانية، لمناقشة موضوعي التقاعد المبكر وتخفيض فوائد قروض المتقاعدين بدمغة تفاؤل، وتوقع أن يتم التوصل إلى توافق وتفاهم مع الحكومة، بحيث يقدم شيئا مجديا للناس، دون أن تكون فيه كلفة مالية باهظة. (الراي)

قضت محكمة الجنايات الكويتية، ببراءة النائب السابق «مسلم البراك»، من تهمة إذاعة أخبار كاذبة تسيء إلى الأردن، على خلفية تصريحاته بشأن دور قوات أمنية من المملكة في المشاركة برد تظاهرات ساحة الإرادة. (الجريدة)

أمر وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية الكويتي «فهد العفاسي»، بفتح تحقيق موسع في قضية «جماعة التبليغ»، والإرباك الذي تسبب فيه إصدار تعميم بمنع دخول أعضاء الجماعة إلى مساجد الفروانية ثم التراجع عن المنع بعد يوم واحد. (الراي)

كشف نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ «صباح الخالد»، أن قيمة الأعمال الممتازة المصروفة للعاملين غير الكويتيين خلال الفترة من يناير/كانون الثاني 2013 حتى 22 مارس/آذار الماضي، بلغت حوالي 325 ألف دينار، والإضافي المصروف بلغ حوالي 10 آلاف دينار، في حين بلغت المبالغ المصروفة على المهام الرسمية حوالي 676 ألف دينار. (القبس)

شددت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية الكويتية «هند الصبيح»، على ضرورة تحديد سقف لسعر استقدام العمالة المنزلية، مشيرة إلى أن بعض الدول توصلت إلى اتفاق مع البلاد المصدرة لتلك العمالة على إرسالها بنصف الأسعار الموجودة حالياً. (الجريدة)

كشفت مصادر صحية كويتية، عن تسجيل نحو 270 إصابة بمرض «الجرب»، في البلاد خلال الأيام القليلة الماضية، بينها 200 حالة في مستشفى العدان و70 حالة في مستشفى الجهراء. (السياسة)

البحرين

بلغ حجم إصدارات الخزينة العامة البحرينية، نحو 5.3 مليار دولار، وذلك بعد إعلان مصرف البحرين المركزي، أنه تمت تغطية إصدار بقيمة 186 مليون دولار من أذونات الخزانة الحكومية الأسبوعية التي يصدرها المصرف. (الشرق الأوسط)

أكد وزير الإسكان البحريني «باسم الحمر»، أن إقرار النسخة المطورة من برنامج «مزايا»، والتي من المقرر أن يتم تفعيلها اعتباراً من بداية 2019، تهدف إلى زيادة قاعدة المستفيدين من البرنامج بعد أن استطاع أن يثبت نجاحه منذ تدشينه في نسخته التجريبية عام 2013. (الوطن)

أحالت الحكومة البحرينية، إلى مجلس النواب، بصفة الاستعجال مشروع قانون الإفلاس لمناقشته خلال 15 يوما، والذي يتضمن معالجة مشكلة تعثر الشركات والأشخاص وتوفير الحماية القانونية لهما حتى التمكن من العودة إلى السوق وتجنب تفككها وعدم صنع بطالة في السوق. (أخبار الخليج)

وافق مجلس النواب البحريني، على رفع إعانة التعطل للجامعيين من 150 إلى 200 دينار شهريًّا، كما وافق على رفع إعانة التعطل لغير الجامعيين إلى 150 دينارًا بنسبة زيادة 10% فقط، أي صرف التعويض شهريًّا بواقع 70% من أجر المؤمن عليه، على أساس معدل أجره الشهري، بما لا يجاوز مبلغ ألف دينار. (الأيام)

ارتفعت القروض الشخصية في البحرين، لمستويات تلامس 4 مليارات دولار، مدفوعة بنمو في القروض العقارية المقدمة للمواطنين، لتصل إلى 3.92 مليار دينار بنهاية فبراير/شباط الماضي. (البلاد)

عمان

استقبل سلطان عمان «قابوس بن سعيد»، وزير الدفاع البريطاني «جافين ويليامسون»، وبحث معه أوجه التعاون الثنائي القائم بين السلطنة والمملكة المتحدة في العديد من المجالات بما يخدم المصالح المشتركة للشعبين العماني والبريطاني. (الشبيبة)

وافق مجلس الدولة العماني، على مقترح بشأن «قانون تنظيم طائرات التحكم عن بُعد (الدرونز)»، مع الأخذ بملاحظات الأعضاء، وتشكيل لجنة صياغة فنية لتضمين مرئياتهم حوله. (الرؤية)

قالت وزارة القوى العاملة العمانية، إنه تم تعيين 22 ألفًا و872 مواطنًا ومواطنة بمختلف مؤسسات القطاع الخاص بمختلف المحافظات. (الوطن)

بلغ سعر نفط عُمان، تسليم شهر يونيو/حزيران المقبل، 66.64 دولار أمريكي، مرتفعا بقيمة 1.92 دولار أمريكي، مقارنة بسعر الإثنين الذي بلغ 64.72 دولار أمريكي. (الرؤية)

بلغ إجمالي قيمة الأذون المخصصة للإصدار رقم (473) من أذون الخزانة الحكومية، 37 مليون ريال عماني، تستحق لمدة 91 يومًا. (الوطن)

ارتفع إجمالي عدد المنتفعين بخدمة الإنترنت بالسلطنة بنهاية فبراير/شباط بنسبة 5.4%، مُسجلا 370 ألفا و428 منتفعا، مقارنة مع 351 ألفا و335 منتفعا بنهاية العام 2017. (الرؤية)

شؤون خليجية

قال مستشار ولي عهد أبوظبي «عبدالخالق عبدالله»، إن مجلس التعاون الخليجي قد انتهى، وإن بديله هو «اللجنة السعودية الإماراتية التي تشكلت في ديسمبر/كانون الثاني الماضي، حتى إشعار آخر». (العرب)

استحوذت السعودية على 3.7% من إجمالي الاستثمارات الأجنبية المباشرة في الإمارات، والتي بلغت قيمتها نحو 1.05 تريليون درهم (285.83 مليار دولار) نهاية عام 2016. (الحياة)

من المرتقب، أن يعود مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن «مارتن غريفيث»، الأربعاء، إلى العاصمة السعودية الرياض، التي كان قد بدأ منها جولته الأولى في سياق مهمته الأممية التي كُلِّف بها لإحياء عملية السلام في اليمن، وذلك قبل العودة إلى نيويورك لتقديم إحاطته الأولى لمجلس الأمن الدولي في 17 من الشهر الجاري. (الشرق الأوسط)

أعلن الجيش اليمني، تحرير مدينة ميدي التابعة لمحافظة حجة (غربي البلاد)، وإنهاء وجود ميليشيات الحوثيين فيها بعد أشهر من معارك الكر والفر. (الحياة)

شؤون عربية

اتهمت السلطة الفلسطينية، الجيش الإسرائيلي بـ«الإمعان في الإرهاب» ضد الفلسطينيين، وطالبت بمقاضاة مسؤوليه دوليا. (الشرق الأوسط)

فشل مجلس الأمن، في تبني مشروعي قرارين روسي وأمريكي بشأن استخدام السلاح الكميائي في سوريا، بعدما استخدمت روسيا حق النقض «الفيتو» ضد مشروع القرار أمريكي، فيما رفض 7 أعضاء مشروع القرار الروسي. (الحياة)

أخلى النظام السوري، عدداً من مقراته تحسباً لـ«ضربة وشيكة» أمريكية، بعدما حشدت واشنطن عدداً من قطعاتها العسكرية في البحر المتوسط، بالتزامن مع إجراء الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» اتصالاته لتوفير دعم لندن وباريس لقراره بمحاسبة رئيس النظام «بشار الأسد»، في وقت حذرت فيه موسكو من مواجهة أمريكية - روسية. (الشرق الأوسط)

قُتل أمس 31 معظمهم من المدنيين وأصيب عشرات، في انفجار لم يعرف مصدره، هز محافظة إدلب التي تمثل أكبر تجمع سكني خاضع لفصائل المعارضة المسلحة في سوريا. (الحياة)

انطلقت في الرياض، الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية برئاسة السعودية، التي ستلتئم في الظهران بشرق السعودية، حيث أقرت جدول الأعمال ومسودة مشروعات القرارات التي سيتم رفعها إلى جلسة وزراء الخارجية العرب، التي من المقرر انعقادها صباح الخميس. (الحياة)

نجحت مصر، في بيع سندات دولية، بقيمة ملياري يورو على شريحتين، وتستحق على فترتين الأولى 8 سنوات والثانية 12، بعائد نسبته 4.75 و5.625% على التوالي. (الحياة)

انخفض معدل التضخم في مصر خلال مارس/آذار الماضي، لأدنى مستوياته في نحو عامين، مسجلا 13.3%، ليمهد الطريق أمام المزيد من تخفيضات أسعار الفائدة في أعقاب خفضها بواقع نقطتين مئويتين منذ فبراير/شباط. (الشرق الأوسط)

قضت محكمة عسكرية، بإحالة أوراق 36 متهماً في قضية تفجير ثلاث كنائس خلال العامين 2016 و2017، إلى المفتي، لأخذ الرأي الشرعي، في إصدار حكم بإعدامهم. (الحياة)

قرر الرئيس السوداني «عمر البشير»، إطلاق سراح العشرات من المعتقلين السياسيين، (لم يحدد عددهم)، بعضهم اعتقل لثلاثة أشهر، عقب الاحتجاجات التي شهدتها البلاد في يناير/كانون الثاني الماضي. (الحياة)

قال وزير الإصلاحات الاقتصادية في تونس، إن الحكومة تخطط لاسترداد ديون متعثرة بقيمة 6.5 مليار دينار (2.72 مليار دولار) في البنوك الثلاثة المملوكة للدولة ضمن خطط لإصلاح القطاع المصرفي. (الشرق الأوسط)

  كلمات مفتاحية

العلاقات القطرية الأمريكية زيارة فرنسا مجلس التعاون الأزمة الخليجية الإرهاب ترامب قابوس الخليج صحف

«قرقاش»: الرياض «بوابة» حل الأزمة القطرية