تحذيرات للطائرات فوق المتوسط من هجمات محتملة ضد سوريا

الأربعاء 11 أبريل 2018 06:04 ص

حذرت سلطات الطيران الأوروبية شركات الطيران العالمية التي تحلق فوق شرق البحر الأبيض المتوسط، من مخاطر «الضربات الجوية ضد سوريا» المحتملة في غضون 72 ساعة.

وقالت الوكالة الأوروبية لسلامة الطيران «إياسا» (EASA)، على الموقع الإلكتروني لشبكة تشغيل ومراقبة حركة الطيران الأوروبية: «يرجى الانتباه إلى أن الوكالة الأوروبية لسلامة الطيران، أصدرت إخطارا عاجلا لمنطقة معلومات الطيران لشرق المتوسط/نيقوسيا».

وأضافت: «نظرا لضربات جوية محتملة ضد سوريا بواسطة صواريخ جو-أرض، أو صواريخ كروز، على مدار الساعات الـ72 القادمة، وإمكانية حدوث تعطل دوري للاتصالات الملاحية الراديوية، يجب إيلاء الاهتمام لخطط عمليات الطيران في منطقة شرق البحر المتوسط/نيقوسيا».

ومن جانبها، دعت المنظمة الأوروبية للسلامة الجوية «يوروكونترول» شركات الطيران إلى توخي الحذر في شرق المتوسط لاحتمال شن ضربات جوية في سوريا خلال 72 ساعة.

وذكرت «يوروكونترول» أن من الممكن استخدام صواريخ جو-أرض أو صواريخ كروز أو كليهما معها خلال تلك الفترة وأن هناك احتمالا لتعرض أجهزة الملاحة اللاسلكية للتشويش على فترات متقطعة.

وقالت المنظمة على موقعها الإلكتروني: «ينبغى توخى الحذر عند تخطيط العمليات الخاصة بالرحلات في منطقة معلومات الطيران بشرق المتوسط/نيقوسيا».

والإثنين، قالت السفيرة الأمريكية بالأمم المتحدة «نيكي هايلي»، إن «الولايات المتحدة سترد على الهجوم المميت بالأسلحة الكيميائية في سوريا، سواء قام مجلس الأمن الدولي بتحرك أو لا»، مضيفة: «وصلنا إلى اللحظة التي يتعين أن يرى فيها العالم تحقيق العدالة».

وفي وقت سابق، أعرب نائب وزير الخارجية الروسي «ميخائيل بوغدانوف» عن أمل موسكو في ألا تصل الأمور في سوريا إلى مستوى التهديد باندلاع مواجهة عسكرية بين روسيا والولايات المتحدة.

وأكد «بوغدانوف» أن موسكو لا تزال تجري اتصالات عملية مع واشنطن بخصوص سوريا، مشددا على أن الطرف الروسي يأمل في أن تنتصر العقلانية في هذا البلد.

وأضاف، في سياق تعليقه على احتمال توجيه واشنطن ضربة إلى سوريا، أن «التزييف والحشو الإعلامي يستخدم لتصعيد الوضع في سوريا وهو أمر غير مقبول وخطير للغاية».

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

سوريا سلطات الطيران الأوروبية شركت الطيران