تأهب إسرائيلي على الحدود الشمالية خوفا من هجمات إيرانية

الأربعاء 11 أبريل 2018 09:04 ص

وضعت (إسرائيل) حدودها الشمالية في حالة تأهب قصوى، وسط مخاوف من هجمات انتقامية إيرانية على هجوم الأحد على قاعدة عسكرية سورية، وفي حال ضربة أمريكية في سوريا.

وقالت صحيفة «هآرتس» الإسرائيلية في عددها، الصادر اليوم الأربعاء، إن (إسرائيل) تأخذ التهديدات الإيرانية بعد الغارة على القاعدة الجوية السورية «التيفور»، الأحد، على محمل الجد.

وأضافت: «تم وضع الحدود الشمالية في حالة تأهب قصوى، وسط مخاوف من احتمال هجوم انتقامي من قبل إيران أو حزب الله، إضافة إلى ضربة أمريكية محتملة ضد نظام الأسد ردا على هجوم كيميائي في دوما».

ونفى وزير الدفاع الإسرائيلي «أفيغدور ليبرمان» علمه بالجهة التي تقف وراء الهجوم في سوريا، رغم اتهامات روسيا وإيران وسوريا لـ(إسرائيل) بالمسؤولية، واستدرك «هناك أمر واحد أعرفه بشكل مؤكد، هو أننا لن نسمح لإيران بالتموضع في سوريا بغض النظر عن الثمن». 

حاملات طائرات إلى المتوسط

وفي السياق ذاته، أعلنت البحرية الأمريكية، الثلاثاء، إرسال حاملة طائرات و7 سفن حربية إلى البحر الأبيض المتوسط، في ظل تهديدات من واشنطن باللجوء إلى الخيار العسكري ردًا على هجوم كيميائي ضد مدنيين في مدينة دوما السورية.

وأوضح بيان للبحرية أن حاملة الطائرات «يو أس أس هاري إس ترومان»، والسفن الحربية المرافقة، ستبحر الأربعاء، انطلاقًا من ميناء «نورفولك» بولاية فرجينيا (شرق)، وعلى متنها 6500 عسكري، وطائرات حربية (لم يحدد عددها).

ولم يكشف البيان عن وجهة السفن على وجه الدقة، إلا أنه يتوقع التحاقها بالأسطول الأمريكي السادس، ومقره قبالة مدينة نابولي الإيطالية (جنوب شرق)، أو أحد نقاط انتشاره، قبالة جزيرة قبرص ومصر.

ولفتت البحرية إلى أن الفرقاطة الألمانية «إف جي إس هيسن»سترافق السفن الأمريكية أيضًا.

وفي وقت سابق اليوم، كشفت تقارير صحفية عن تحرك سفن حربية أمريكية (لم تحدد عددها) من قبرص، شرقًا، باتجاه السواحل السورية، بينها المدمرة «يو إس إس دونالد كوك»، محملة بصواريخ موجهة من طراز«توماهوك».

وخلال اجتماعه، مساء الإثنين (بتوقيت واشنطن) مع القادة العسكريين في البيت الأبيض، أعلن الرئيس الأمريكي، «دونالد ترامب»، أن الهجوم الكيميائي على دوما سيقابل بالقوة، وأن قرارًا بهذا الشأن سيتم اتخاذه خلال يومين.

والسبت الماضي، قتل 78 مدنيًا على الأقل وأصيب مئات، جراء هجوم كيميائي للنظام السوري على دوما، آخر منطقة تخضع للمعارضة في الغوطة الشرقية بريف دمشق، بحسب مصدر طبي.

المصدر | الخليج الجديد+ الأناضول

  كلمات مفتاحية

إيران إسرائيل التيفور غارة جوية حاملات طائرات أمريكية