دبلوماسي إيراني: علينا ألا ننخدع بحلفائنا المتشددين في المنطقة

الأربعاء 11 أبريل 2018 12:04 م

قال دبلوماسي إيراني، إن على بلاده «ألا تنخدع بحلفائها المتشددين في المنطقة»، وسط تطورات في المحيط والداخل قد تخلق وضعا معقدا لإيران.

جاء ذلك في تصريحات صحفية نقلها موقع «خبر أون لاین» الإيراني عن الرئیس السابق لقسم الشرق الأوسط في وزارة الخارجیة الإیرانیة «قاسم محبعلي».

وأوضح «محبعلي» الذي کان أيضا سفیرا لبلاده في كوالالمبور وأثينا قائلا: «على طهران ألا تنخدع بالحلفاء المتشددين في المنطقة (في إشارة ضمنية إلى حزب الله اللبناني وميليشيات أخرى موالية) الذين یتظاهرون بالصداقة».

ولم يوضح الدبلوماسي الإيراني التطورات الداخلية التي تطرق إليها، إلا أن مدنا إيرانية شهدت في ديسمبر/كانون الأول 2017 احتجاجات على ارتفاع الأسعار، تحولت سريعا إلى تظاهرات هتفت بشعارات مناهضة للحكومة اعتبرت الأكبر منذ تظاهر موالين للإصلاح في 2009.

وأضاف «إذا لم یتخذ قادة إيران الحيطة ونجحت (إسرائيل) في استفزازهم، فإن التهديد لأمننا وسيادتنا لیس مستبعدا، علينا ألا نكون متوهمين إزاء دعم روسي في مقابل (إسرائيل) أو أمريكا».

ويقاتل مسلحون من حزب الله اللبناني الذي يحظى بدعم إيراني، وميليشيات أجنبية موالية لطهران إلى جانب النظام السوري.

كما تتهم إيران بدعم مسلحي جماعة «أنصار الله» (الحوثيين) في اليمن، وهو ما تنفيه طهران.

ولفت الدبلوماسي الإيراني إلى أن «المنطقة على شفا أحداث كبیرة مثل احتمال انسحاب أمريكا من الاتفاق النووي، وفرض عقوبات جديدة على إيران، ونقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس، فضلا عن هجوم عسكري محتمل على سوريا».

واعتبر أن «هذه الأحداث إلى جانب التطورات في الداخل من شأنها أن تخلق وضعا معقدا لإيران».

المصدر | الخليج الجديد+ الأناضول

  كلمات مفتاحية

إيران محبعلي حلفاء متشددون إسرائيل استفزاز الولايات المتحدة اتفاق نووي سوريا هجوم