السعودية تعترض 3 صواريخ أطلقها «الحوثيون» على الرياض

الأربعاء 11 أبريل 2018 03:04 ص

اعترضت قوات الدفاع الجوي السعودي، صواريخ باليستية، أطلقتها ميليشيات الحوثي من الأراضي اليمنية تجاه العاصمة الرياض.

ولم يعرف حتى الآن عدد الصواريخ التي تم اعتراضها، في الوقت الذي قالت وسائل إعلام وناشطون إن عددها 3 صواريخ، ولم تنتج عن أي منها أضرار.

وقالت مصادر إعلامية سعودية، إن قوات الدفاع الجوي السعودي نجحت، قبل قليل في اعتراض صواريخ باليستية، تم إطلاقها من قِبل الميليشيات الحوثية من داخل الأراضي اليمنية تجاه الرياض.

 

 

 

 

وتداول مغردون سعوديون على «تويتر» مقاطع فيديو تظهر انطلاق صواريخ دفاعات أرضية بالرياض تعترض صاروخا في سماء السعودية قبل إسقاطه.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

في غضون ذلك، أعلن «الحوثيون» تنفيذ عملية واسعة بضربات باليستية على مناطق مختلفة في المملكة.

ولفتت وسائل إعلام تابعة لـ«الحوثيين»، إلى أنهم استهدفوا عدة أهداف بالرياض من بينها مقر وزارة الدفاع.

وفي وقت سابق الأربعاء، أسقطت القوات السعودية، طائرة استطلاع مسيرة من دون طيار «درون»، تابعة للميليشيات الحوثية، في مدينة أبها جنوب المملكة.

وأضافوا أن العملية الصاروخية على أهداف سعودية «تأتي تدشينا للعام الباليستي ضد السعودية».

 

 

 

 

وفي وقت سابق الأربعاء، أسقطت القوات السعودية، طائرة استطلاع مسيرة من دون طيار «درون»، تابعة للميليشيات الحوثية، في مدينة أبها جنوب المملكة.

وعنه، قال المتحدث الرسمي باسم قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن، العقيد الركن «تركي المالكي»، إن «منظومة الدفاع الجوي الخاصة بحماية مطار أبها، رصدت جسم غير معّرف باتجاه مطار أبها الدولي، وتم التعامل معه بحسب قواعد الاشتباك وتدميره، وتم في حينه إغلاق حركة الملاحة الجوية، بما يتوافق مع قوانين الطيران العالمي ومن ثم عادت الحركة الجوية من وإلى المطار لطبيعتها».

وذكر العقيد «المالكي»، أنه ومن خلال فحص حطام الجسم من قبل المختصين بقوات التحالف المشتركة، تبين أنها طائرة بدون طيار معادية حوثية، بخصائص ومواصفات إيرانية، كانت تحاول استهداف المطار المحمي بموجب القانون الدولي الإنساني.

كما ذكر العقيد «المالكي»، أنه تم رصد جسم غير معروف آخر، باتجاه أحد الأعيان المدنية بجازان، وتم التعامل معه بوسائل الدفاع الجوي وتدميره دون وقوع أي خسائر، قبل أن يتبين تطابق الأجزاء والحطام مع الطائرة بدون طيار المعادية، والتي حاولت استهداف مطار أبها الدولي.

وحذر «المالكي»، الميليشيا الحوثية المسلحة المدعومة من إيران، باستهدافها للأعيان المدنية والمدنيين، وقال إن «استخدامها لأساليب إرهابية في الهجوم الانتحاري سيكون له وسائل ردع حازمه، وستتخذ قيادة القوات المشتركة الإجراءات الرادعة كافة بما يتوافق مع القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية».

يشار إلى أن حديث «المالكي»، سبق استهداف الصواريخ الحوثية للرياض.

وسبق أن استهدفت الميليشيات الحوثية الأراضي السعودية بصواريخ باليستية خلال الحرب الدائرة بين قوات التحالف العربي (بقيادة السعودية) والميليشيا باليمن منذ 3 سنوات، وتتهم الرياض طهران بإمداد «الحوثيين» بتلك الصواريخ، بينما تنفي إيران أي علاقة لها بذلك.

وكان آخر استهداف حوثي للعاصمة الرياض، في 26 مارس/آذار الماضي، حين تم استهداف المدينة بـ3 صواريخ بالستية، اعترضتها السلطات السعودية.

وقبل أيام، هدد «الحوثيون» المملكة بأن صواريخهم الباليستية المقبلة ستطال «أهدافا أكثر تأثيرا».

وحسب إحصاءات رسمية سعودية، تصدت قوات الدفاع الجوي بالمملكة لأكثر من 100 صاروخ باليستي أطلقتها الميليشيات الحوثية منذ 6 يونيو/حزيران 2015.

ومنذ 26 مارس/آذار 2015، تقود السعودية تحالفا عسكريا يدعم القوات الحكومية اليمنية في مواجهة مسلحي الحوثي، الذين يسيطرون على عدة محافظات، بينها صنعاء منذ 21 سبتمبر/أيلول 2014.

  كلمات مفتاحية

السعودية الحوثيين صواريخ باليستية الرياض اعتراض صاروخ

السعودية تسقط طائرة استطلاع مسيرة تابعة لـ«الحوثيين» بمطار أبها