قراصنة يخفون «ديسباسيتو» مؤقتا من يوتيوب بعد تخطيه 5 مليارات مشاهدة

الأربعاء 11 أبريل 2018 03:04 ص

استهدف قراصنة يوم الثلاثاء موقع يوتيوب ونجحوا في إخفاء فيديو أغنية «ديسباسيتو» الذي تخطى خمسة مليار مشاهدة بشكل مؤقت، كما أنهم تلاعبوا بمجموعة من أشهر الفيديوهات الموسيقية وأخفوها أو شوهوا عناوينها أو صورة «مشهد التوقف» الخاص بها على يوتيوب.

ويعتبر مقطع «ديسباسيتو» للويس فونسي وديدي يانكي أكثر مقاطع الفيديو مشاهدة على يوتيوب، لكنه اختفى بشكل مؤقت من الموقع، وتم تغيير صورة مشهد التوقف التي تظهر للمستخدمين، لتستبدل بصورة مجموعة ملثمين يمسكون بالبنادق، كما أن القراصنة الذين اخترقوا الفيديو والذين يطلقون على أنفسهم اسم «بروسوكس وكورويش»، قد غيروا صندوق الوصف الخاص بالفيديو وكتبوا بدلاً عنه: «Free Palestine» التي تعني؛ الحرية لفلسطين.

وشوه القراصنة أيضا مقاطع فيديو أخرى لفنانين مشهورين مثل تايلور سويفت وآديل وكاتي بيري وإيجي أزاليا، وإمينيم بالإضافة إلى شاكيرا وسيلينا غوميز وغيرهم.

يُذكر أن كل الفيديوهات التي تعرضت للهجوم كان قد تم رفعها إلى حسابات فناني يوتيوب المرتبطة بخدمة استضافة الفيديو الشهيرة «فيفو».

تسلية وليست تخريبا

وغرد القرصان «بروسكس»، موجها الكلام لـ«فيفو» مشيرا إلى أن الحماية الأمنية كانت ضعيفة وادعى أنه لم يحذف «ديسباسيتو».

وقال «لكم كل احترامي، لكن لا تتركوا التحكم بموقعكم لأي مطور لم يضع هذا الاختراق في الاعتبار، لقد كان الأمر مسلياً ولو كنا نريد الإضرار بعملائكم لحذفنا كل الفيديوهات لكنني لم أمسح ديسباسيتو».

لم يصدر رد من لويس فونسي ودادي يانكي على حذف «ديسباسيتو»، وأفادت «هاكر نيوز» أن كورويش هو نفس الهاكر الذي استهدف مؤخرًا موقع «NowThis News» وحساب بي بي سي العربية على تويتر.

ظهرت مقاطع الفيديو على الإنترنت مرة أخرى، وقالت «فيفو» في بيان لها: «فيفو يمكنها أن تؤكد أن عدداً من الفيديوهات التابعة لها تعرضت لخرق أمني اليوم تم احتواؤه الآن، نحن نعمل على إعادة جميع مقاطع الفيديو المتأثرة ونحن مستمرون في التحقيق في مصدر الخرق».

المصدر | الغارديان

  كلمات مفتاحية

ديسباسيتو يوتيوب قرصنة