«السيسي» يبحث مع وزير خارجية قبرص مستجدات الأوضاع بالمنطقة

الأربعاء 11 أبريل 2018 04:04 ص

استقبل الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، الأربعاء، وزير خارجية قبرص «نيكوس خريستودوليديس»، وبحث معه مستجدات الأوضاع في المنطقة، وسبل التصدي للإرهاب.

وحسب بيان للرئاسة المصرية، فإن اللقاء تناول تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين على مختلف الأصعدة الاقتصادية والاستثمارية والتجارية، وكذلك التباحث حول مستجدات الأوضاع في المنطقة، وسبل التصدي للإرهاب وجهود التوصل إلى تسويات سياسية للأزمات القائمة بالمنطقة.

وأشاد «السيسي» بـ«التعاون القائم في إطار الآلية الثلاثية مع اليونان، ولاسيما في مجال الطاقة في شرق المتوسط»، مؤكدا أهمية مواصلة العمل على الارتقاء بالتعاون بما يُحقق المصالح المشتركة للبلدين.

بدوره أعرب وزير خارجية قبرص عن اعتزاز بلاده بما يربطها بمصر من علاقات تعاون متميزة وصلت إلى مستوى غير مسبوق خلال السنوات الماضية.

وأمس، قال وزير الخارجية المصري «سامح شكري»، خلال استقباله «خريستودوليديس»، إن قبرص تلعب دورا هاما لدعم التوجهات المصرية داخل الاتحاد الأوروبي.

ولفت إلى إنه تم خلال اللقاء، تداول سبل تعزيز العلاقات الثنائية، مشيرا إلى تبادل الزيارات بشكل مستمر على مستوى قيادات البلدين.

ومنذ العام 1974، تشهد جزيرة قبرص، انقساما بين شطرين، تركي في الشمال، ويوناني في الجنوب.

وتشكلت في السنوات الماضية، ملامح محور ثلاثي مصري يوناني قبرصي يوناني في سياق المكايدة السياسية بين القاهرة وأنقرة؛ حيث تتمسك الأخيرة برفضها الانقلاب العسكري على الرئيس المصري «محمد مرسي» في يوليو/تموز 2013.

وتعد القضية القبرصية إحدى القضايا الحساسة بالنسبة للسياسة التركية؛ حيث تدعم أنقرة قبرص التركية في مساعيها للحصول على مزايا جيدة في مفاوضات تدور منذ سنوات طويلة لتوحيد شطري الجزيرة.

  كلمات مفتاحية

العلاقات المصرية القبرصية السيسي مصر مكافحة الإرهاب قبرص