صحف مصر تستقبل أولى الرحلات الروسية وتترقب القمة البرتغالية

الخميس 12 أبريل 2018 05:04 ص

اهتمت الصحف المصرية الصادرة، صباح الخميس، باستقبال مطار القاهرة الدولي أولى الرحلات الجوية الروسية بعد انقطاع دام 30 شهرا، حيث كان على متنها 160 راكبا، كما أكدت مغادرة وفد رئاسي مصري إلى السعودية للتحضير لمشاركة الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» فى القمة العربية الـ29.

اقتصاديا، كشفت صحف القاهرة سعي وزارة المالية لإصدار سندات مالية قيمتها بين 6 و7 مليارات دولار خلال العام المالي المقبل الذي يبدأ في يوليو/تموز، ونقلت عن وزير البترول والطاقة قوله إن مصر تسعى للتوسع في استخدامات الغاز داخل مصر لتقليل الاعتماد على المحروقات الأخرى.

دوليا، ترقبت صحف مصر أول زيارة لرئيس برتغالي إلى مصر منذ نحو ربع قرن من الزمان، ونشرت تأكيدات «السيسي» حرص مصر على تعزيز آليات التعاون مع قبرص في جميع المجالات، ونعت ضحايا حادث طائرة الجزائرية الذي أسفر عن مقتل 257 شخصا غالبيتهم عسكريون، وراقبت «سُحُب الحرب» في الشرق الأوسط، على وقع تكثيف الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا تحركاتها ومشاوراتها استعدادا لتوجيه ضربة عسكرية لمنشآت عسكرية حكومية سورية.

واحتفت الصحف بتألق لاعب المنتخب المصري ونادي ليفربول الإنجليزي «محمد صلاح»، مشددة على أنه دخل التاريخ من أوسع أبوابه، بعدما أصبح أول لاعب مصري عبر التاريخ يتأهل إلى نصف نهائي دوري أبطال أوروبا.

وصول أولى الرحلات الروسية

واهتمت صحيفة «الوطن» باستقال مطار القاهرة الدولي في الساعات الأولى من صباح الخميس، أولى الرحلات الجوية لشركة «إيروفلوت»، الروسية، وعلى متنها 160 راكبًا معظمهم سياح، وذلك بعد توقف للطيران الروسي استمر نحو 30 شهرا، ومن المقرر أن تقلع الطائرة في رحلة العودة بعد وصولها إلى مطار القاهرة بساعتين تقريبا.

ومن المقرر أن تسير شركة «مصر للطيران»، أولى رحلاتها الجوية إلى «موسكو»، من خلال 3 رحلات أسبوعيا أيام الأحد والثلاثاء والخميس بعد قرار استئناف الرحلات الجوية بين البلدين.

من جانبه، أعلن الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين» أنه بعد استئناف الرحلات الجوية بين موسكو والقاهرة، فإن الدولتين ستواصلان العمل على استئناف الرحلات في المسارات الأخرى بين البلدين.

يأتي ذلك، في الوقت الذي قال فيه محافظ البحر الأحمر، اللواء «أحمد عبدالله»، إن صالة الركاب الجديدة رقم 1 بمطار الغردقة الدولي، والتي بها قسم مجهز لاستقبال السائحين الروس فور استئناف رحلات الطيران الشارتر لمطار الغردقة، تم إقراره من لجان التفتيش الروسية التي زارت المطار من قبل، وجاهز لاستقبال الرحلات، وذلك في مسعى لعودة الطيران الروسي للمنتجعات السياحية أيضا وليس مطار القاهرة فقط.

وفد رئاسي في السعودية

وأكدت صحيفة «المصري اليوم» مغادرة وفد من رئاسة الجمهورية، أمس، متجها إلى المملكة العربية السعودية، للتحضير لمشاركة «السيسي» فى القمة العربية الـ29، التي تستضيفها المملكة، الأحد المقبل، فيما وصل وزير الخارجية، «سامح شكري»، إلى المملكة للمشاركة في الاجتماعات التحضيرية للقمة المنتظر أن تشهد مشاركة واسعة من الملوك والأمراء العرب.

ورفع المندوبون الدائمون وكبار مسؤولي وزارات الخارجية في الدول العربية بعد اجتماعهم التحضيري بالرياض، مشروع جدول أعمال القمة ومشروعات القرارات الخاصة بها، إلى الاجتماع التحضيري للقمة الذي يحضره وزراء الخارجية، اليوم.

ويتضمن جدول أعمال القمة التي تنعقد بمدينة الدمام، القضية الفلسطينية والأزمات في سوريا وليبيا واليمن وغيرها، بالإضافة إلى البنود الدائمة، خصوصًا ما يتعلق بالتضامن مع لبنان ودعم السلام والتنمية فى السودان، ودعم جزر القمر، والتدخلات الإيرانية في شؤون الدول العربية.

سندات دولية

اقتصاديا، نقلت صحيفة «الشروق» عن وزير المالية المصري «عمرو الجارحي»، قوله إن مصر تستهدف إصدار سندات دولية مقومة بالدولار، قيمتها بين ستة وسبعة مليارات دولار في السنة المالية 2018-2019 التي تبدأ في يوليو/تموز المقبل.

وجمعت مصر خلال هذا الأسبوع 2.46 مليار دولار من بيع سندات مقومة باليورو لأجل ثماني سنوات و12 عاما عند 4.75 و5.625% على الترتيب.

وفي إطار مسعى لسد عجز الميزانية وتعزيز حيازاتها الدولارية باعت مصر أيضا سندات دولارية بأربعة مليارات دولار في فبراير/شباط الماضي.

ودافع «الجارحي» خلال مؤتمر صحفي بمقر مجلس الوزراء، عن سياسات وزارته، مشددًا على أن مصر ليس لديها هواية للدين، «أي دين تاخده مصر أكيد بتبقى محتاجاه، فلا نصدر مديونية لمجرد الرغبة في إصدارها، ولكن لإنفاقها علي المشروعات»، زاعما أن نسبة الدين الخارجي من الناتج المحلي الإجمالي في حدود آمنة، ولفت إلى أن الاحتياطي النقدي بالبنك المركزي في تزايد، وهذا مؤشر إيجابي.

التوسع في استخدام الغاز

واقتصاديا أيضا، اهتمت صحيفة «البوابة» بتصريحات وزير البترول والثروة المعدنية، «طارق الملا»، الذي أكد أنه يتم حاليًا التركيز على استخدام الغاز الطبيعي ليس فقط لمحطات الكهرباء والصناعة ولكن التوسع فى استخداماته في صناعة البتروكيماويات.

وأشار «الملا»، خلال مشاركته كمتحدث في الجلسة الرئيسية بالاجتماع الوزاري الـ16 لمنتدى الطاقة العالمي بالهند، أن ذلك بهدف تعظيم القيمة المضافة من الغاز الطبيعي وجذب الاستثمارات وفتح أسواق جديدة لتصدير المنتجات البتروكيماوية، فضلًا عن تغطية احتياجات السوق المحلية وإقامة صناعات على المنتجات البتروكيماوية.

ولفت إلى أنه «يتم حاليا تنفيذ خطة طموح لتوصيل الغاز الطبيعي إلى 1.350 مليون وحدة سكنية بمعدل مضاعف عن الأعوام السابقة مع التركيز على المدن والقرى الأكثر احتياجًا للغاز الطبيعي، مشيرا إلى أن عدد الوحدات السكنية التي تم توصيلها بالغاز تبلغ حاليا نحو 8.5 مليون وحدة سكنية، فضلًا على أنه جارٍ التوسع في استخدامات الغاز الطبيعي المضغوط كوقود للسيارات لتقليل الاعتماد على البنزين والسولار».

قمة مصرية برتغالية

دوليا، ترقبت صحيفة «الأخبار» أول زيارة لرئيس برتغالي إلى مصر منذ نحو ربع قرن من الزمان، حيث من المقرر أن يبدأ الرئيس البرتغالي «مارسيلوريبلو دي سوزا»، اليوم الخميس، زيارة رسمية إلي مصر، هي الأولي لرئيس برتغالي للقاهرة منذ 24 عاما.

ويلتقي الرئيس البرتغالي في القاهرة خلال الزيارة، «السيسي» في قمة تتناول تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر والبرتغال في المجالات السياسية والاقتصادية وفتح المجال لمزيد من الاستثمارات المشتركة في كلا البلدين بالإضافة إلي بحث الملفات الدولية والإقليمية وفي مقدمتها مكافحة الإرهاب وتطورات القضية الفلسطينية والأوضاع في سوريا وليبيا، إلي جانب التعاون بين مصر والاتحاد الأوروبي.

تعزيز التعاون مع قبرص

وفي مجال العلاقات الدولية أيضا، نشرت صحيفة «الأهرام» تأكيد «السيسي» حرص مصر على تعزيز آليات التعاون مع قبرص في جميع المجالات.

وأشاد «السيسي» بالتعاون القائم بين البلدين في إطار الآلية الثلاثية مع اليونان، لاسيما في مجال الطاقة في شرق المتوسط، مشيرا إلى أهمية مواصلة العمل على الارتقاء بالتعاون في جميع المجالات بما يُحقق المصالح المشتركة للبلدين والشعبين الصديقين.

جاء ذلك خلال استقبال «السيسي» وزير خارجية قبرص «نيكوس خريستودوليديس».

كارثة طائرة الجزائر

ونعت صحيفة «الشروق» ضحايا حادث طائرة الجزائرية الذي أسفر عن مقتل 257 شخصا غالبيتهم عسكريون، إثر تحطم طائرة نقل عسكرية جزائرية بالقرب من مطار «بوفاريك» العسكري، في مدينة البليدة، بعد سقوطها داخل حقل زراعي خال من السكان، قرب الطريق السريع، أثناء رحلة من بوفاريك- تندوف- بشار، وفتح الجيش الجزائري تحقيقاً في الحادث.

وأكدت وزارة الدفاع الجزائرية أن القتلى هم في غالبيتهم عسكريون وأفراد عائلاتهم، وأضافت الوزارة أن الضحايا هم أفراد الطاقم العشرة و247 راكباً «معظمهم من عسكريي الجيش الوطني الشعبي وأفراد عائلاتهم»، دون أن تشير إلى ناجين.

كما قالت مصادر رسمية جزائرية إن 26 عنصرا من أعضاء جبهة «البوليساريو» من بين القتلى.

وأعلنت الرئيس الجزائري «عبدالعزيز بو تفليقة» حالة الحداد في البلاد ثلاثة أيام، وأرسل تعازيه لعائلات الضحايا.

«سحب الحرب»

وراقبت صحيفة «المصري اليوم» ما قالت إنه «سُحُب الحرب» التي تتجمع في الشرق الأوسط، على وقع تكثيف الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا تحركاتها ومشاوراتها الدبلوماسية والعسكرية، استعدادا لتوجيه ضربة عسكرية لمنشآت عسكرية حكومية سورية، ردا على استخدام الأسلحة الكيمياوية في مدينة دوما بغوطة دمشق.

وتوعد الرئيس الأمريكي، «دونالد ترامب»، روسيا، الداعم الأبرز لنظام الرئيس السوري «بشار الأسد»، عبر «تويتر»، قائلا: «تعهدت روسيا بضرب جميع الصواريخ الموجهة إلى سوريا، استعدي يا روسيا لأنها قادمة وستكون جميلة وجديدة وذكية».

كما أعلنت البحرية الأمريكية إرسال حاملة طائرات «هاري ترومان»، والمدمرة «يو. إس. إس. دونالد كوك»، محملة بصواريخ «توماهوك»، و7 سفن حربية لتنضم للأسطول الأمريكي السادس في البحر المتوسط، وتتأهب مقاتلات «رافال» في قاعدة فرنسية، ومقاتلات «تورنيدو» بريطانية بقبرص للمشاركة في هجوم محتمل.

زمن «محمد صلاح»

واحتفت صحيفة «اليوم السابع» بتألق لاعب المنتخب المصري ونادي ليفربول الإنجليزي «محمد صلاح»، مشددة على أنه دخل التاريخ من أوسع أبوابه، بعدما ساهم في قيادة فريقه ليفربول الإنجليزي، إلى نصف نهائي دوري أبطال أوروبا، على حساب مانشستر سيتي.

وأصبح «صلاح»، أول لاعب مصري عبر التاريخ، يتأهل إلى نصف نهائي دوري أبطال أوروبا، وهو إنجاز تاريخي، فشل فيه العديد من النجوم المصريين، الذين خاضوا تجارب الاحتراف في قارة أوروبا.

كما بات «صلاح»، ثاني أكثر لاعب عربي يهز الشباك في دوري أبطال أوروبا، بعدما هز شباك السيتي، ليصل إلى 11 هدفًا في مشواره بدوري الأبطال، بفارق هدف وحيد عن الجزائري «رابح ماجر»، أسطورة بورتو البرتغالي، الذي أحرز 12 هدفاً.

وساهم «صلاح»، في 50 هدفا في كل البطولات هذا الموسم، بعدما سجل 39 هدفا، وصنع 11 آخرين، وهو رقم مميز لم يستطع أي لاعب من الدوري الإنجليزي، الوصول إليه.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

صحف مصر البرتغال الغاز استخدامات محمد صلاح الحرب سحب دونالد ترامب القمة العربية طائرة رحلات روسيا الجزائر سندات قبرص