صحف الخليج تبرز تحضيرات القمة العربية وبدء انتخابات «بلدي الكويت»

الخميس 12 أبريل 2018 06:04 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الخميس، بدء التحضيرات للقمة العربية المقررة في السعودية الأحد المقبل، بعدما وصل خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، إلى المنطقة الشرقية.

ونقلت الصحف، عن الأمين العام لجامعة الدول العربية «أحمد أبوالغيط»، قوله إن معظم القادة العرب سيحضرون «قمة الدمام»، ولن يتغيب عنها سوى المريض أو غير القادر على تحمّل أعباء السفر.

وأشارت الصحف، إلى انطلاق اجتماعات وزراء الخارجية العرب لإعداد وثائق القمة العربية، ومشاريع القرارات، حيث إن مشروع جدول أعمال القمة يتضمن 18 بنداً، على رأسهم القضية الفلسطينية والانتهاكات الإسرائيلية في مدينة القدس المحتلة، ودعم موازنة دولة فلسطين.

واهتمت الصحف، بإعلان وزارة الداخلية الكويتية، فتح باب الترشح لعضوية المجلس البلدي 2018، اعتبارا من اليوم حتى نهاية الدوام الرسمي ليوم السبت 21 الجاري.

ولفتت الصحف، إلى وصول ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان»، إلى مدريد في زيارة رسمية، حيث من المقرر أن يلتقي الملك «فيليب السادس»، ورئيس الوزراء «مريانو راخوي»، وعدداً من المسؤولين لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، ومناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وأبرزت الصحف، زيادة الرصيد التراكمي للاستثمارات الإماراتية في الخارج على التريليون دولار (3.67 تريليون درهم) وفقاً للأمين العام لمجلس الإمارات للمستثمرين في الخارج «جمال الجروان».

وأشارت الصحف، إلى لقاء أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، زعيم الأغلبية الجمهورية بمجلس الشيوخ الأمريكي «ميتش ماكونيل»، واستعرض معه علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين ومجالات تطويرها، بالإضافة إلى مناقشة مستجدات الأحداث على الساحتين الإقليمية والدولية.

واهتمت الصحف، بإعلان وزارة العمل الفلبينية، الانتهاء من إعداد الاتفاقية الخاصة بالعمالة الفليبينية في الكويت (مذكرة التفاهم) ، مشيرة إلى أن توقيع الاتفاقية ينتظر إشارة من رئيس الجمهورية «رودريغو دوتيرتي».

وأبرزت الصحف، ارتفاع التحويلات المالية للعمال الأجانب في البحرين لخارج البلاد، إلى نحو 927.2 مليون دينار (2.5 مليار دولار) عام 2017، في وقت دعا فيها برلمانيون إلى فرض رسوم على هذه التحويلات في خطوة لاقت معارضة من قبل مصرف البحرين المركزي.

وأشارت الصحف، إلى توقيع حكومة سلطنة عمان ممثلة في وزارة الدفاع، مع حكومة المملكة المتحدة اتفاقية تتعلق بإعارة عدد من الضباط العسكريين العمانيين من مختلف الأسلحة بقوات السلطان المسلحة للعمل في أسلحة القوات المسلحة البريطانية، وذلك كما هو معمول به بالنسبة للقوات البريطانية وبهدف تبادل وكسب المهارات والخبرة بين الجانبين.

وفيما يلي عرضا لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

وصل الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، إلى المنطقة الشرقية قادماً من الرياض، استعدادا لحضور القمة العربية المقررة الأحد المقبل. (الرياض)

وصل ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان»، إلى مدريد في زيارة رسمية، حيث من المقرر أن يلتقي الملك «فيليب السادس»، ورئيس الوزراء «مريانو راخوي»، وعدداً من المسؤولين لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، ومناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك. (الشرق الأوسط)

قال رئيس الوزراء اللبناني «سعد الحريري»، إنه عقد اجتماعا ممتازا مع ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان» في باريس، ومن المنتظر أن توقع بلاده اتفاقات اقتصادية مع المملكة قريباً. (الحياة)

وقعت شركة «أرامكو السعودية»، اتفاقية مبدئية مع ثلاث من أكبر شركات التكرير الهندية لإنشاء مصفاة ضخمة تعادل نحو ضعفي قدرة أكبر مصفاة حالية للشركة السعودية، وهي مصفاة «بورت أرثر» في الولايات المتحدة، وأكثر بقليل من ضعفي قدرة تكرير أكبر مصفاة لها في السعودية في رأس تنورة. (الشرق الأوسط)

منحت الهيئة العامة للاستثمار بالسعودية، رخصاً استثمارية لأربع شركات فرنسية، من أجل بدء مزاولة نشاطها في المملكة، وذلك على هامش أعمال منتدى الرؤساء التنفيذيين السعودي - الفرنسي. (الاقتصادية)

استقبل وزير الخارجية المصري «سامح شكري»، وزير الدولة عضو مجلس الوزراء السعودي «عصام بن سعيد»، وبحثا سويا سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في المجالات السياسية والاقتصادية والتنموية. (الحياة)

أعلنت وزارة المالية السعودية، إتمامها بنجاح تسعير الطرح الثالث للسندات الدولية، وذلك ضمن برنامج حكومة السعودية الدولي لإصدار أدوات الدين، والتي تبلغ قيمته  11 مليار دولار، مقسمة على ثلاث شرائح. (الرياض)

تأثرت أسعار أسهم الشركات المدرجة في السوق المالية السعودية «تداول»، خلال تعاملات الأربعاء سلبياً، بضغوط البيع لجني الأرباح بعد المكاسب الجيدة التي حققتها الأسهم في الجلسات الأخيرة، ليفقد المؤشر 1.87% من قيمته تعادل 148.68 نقطة هبوطا إلى مستوى 7802.74 نقطة في 576 نقطة. (الحياة)

كشفت الهيئة العامة للزكاة والدخل السعودية، عن ضبطها 4794 مخالفة في مختلف مناطق المملكة، وذلك خلال الـ100 يوم الأولى لتطبيق ضريبة القيمة المضافة في المملكة، التي بدأت مطلع شهر يناير/كانون الثاني الماضي. (عكاظ)

الإمارات

استقبل حاكم دبي الشيخ «محمد بن راشد آل مكتوم»، مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي «كريستوفر راي»، وبحث معه عددا من الموضوعات المتصلة بتعزيز التعاون القائم بين الجهات المعنية في الدولة، ومكتب التحقيقات الفيدرالي. (البيان)

غادر ولي عهد أبوظبي الشيخ «محمد بن زايد آل نهيان»، القاهرة، بعد زيارة عمل استمرت يومين. (الوطن)

يزيد الرصيد التراكمي للاستثمارات الإماراتية في الخارج على التريليون دولار (3.67 تريليون درهم) وفقاً للأمين العام لمجلس الإمارات للمستثمرين في الخارج «جمال الجروان»، الذي أكد الدور الكبير الذي تلعبه هذه الاستثمارات في تعزيز التعاون والشراكة بين دولة الإمارات والعديد من بلدان العالم. (الاتحاد)

تجري شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك»، محادثات مع عدة شركاء، من بينهم «أرامكو» السعودية، بشأن مشاريع مشتركة محتملة بقطاع المصب في الخارج وبخاصة في آسيا. (البيان)

كشفت وزارة الاقتصاد الإماراتية، أن نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي في الإمارات سيرتفع من 40.16 ألف دولار، أي 147.7 ألف درهم عام 2017 إلى 41.77 ألف دولار، أي ما يوازي 153.6 ألف درهم العام الجاري. (الإمارات اليوم)

قال رئيس طيران الإمارات «تيم كلارك» إن الشركة ستمارس حق شراء 16 طائرة من طراز «إيرباص إيه 380»، عاجلا وليس آجلا. (الاتحاد)

أنهى الصومال، برنامجاً إماراتياً لتدريب مئات الجنود، قبل أن يعلن وزير الدفاع الصومالي «محمد مرسل شيخ عبدالرحمن»، أن الحكومة ستتولى دفع أجور وتدريب الجنود المسجلين بالبرنامج. (الشرق)

قال مدير عام الهيئة الاتحادية للضرائب بالإمارات «خالد علي البستاني»، إن نسبة الالتزام بتقديم الإقرارات الضريبية في الموعد المحدد للتسليم، خلال الفترة الماضية، بلغت 98.8% من إجمالي عدد الشركات والمجموعات الضريبية المسجلة بنظام ضريبة القيمة المضافة. (الإمارات اليوم)

أطلقت الإمارات استراتيجية للتعاملات الرقمية 2021، وتهدف إلى تعزيز مكانة الإمارات مركزاً عالمياً لصناعة المستقبل، من خلال تبني تقنية «بلوك تشين» على أوسع نطاق في التعاملات الحكومية. (الوطن)

قطر

التقى أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، زعيم الأغلبية الجمهورية بمجلس الشيوخ الأمريكي «ميتش ماكونيل»، واستعرض معه علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين ومجالات تطويرها، بالإضافة إلى مناقشة مستجدات الأحداث على الساحتين الإقليمية والدولية. (الوطن)

التقى أمير قطر الرئيس والمدير التنفيذي لغرفة تجارة الولايات المتحدة «توماس دونهيو»، ونائب الرئيس والمسؤول عن الشرق الأوسط بغرفة التجارة «كوش كوكسي»، ورئيس مجلس الأعمال القطري الأمريكي «آن باترسون»، كل على حده، وبحث معهم سبل تعزي التعاون الثنائي. (الراية)

حضر أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، حفل مجلس الأعمال القطري الأمريكي وغرفة التجارة الأمريكية، ولفت إلى أن هناك أكثر من 650 شركة أمريكية تعمل في قطر، وأن حجم التعاون التجاري بين البلدين بلغ 125 مليار دولار، وأن الخطة تهدف إلى مضاعفة هذه الأرقام في المستقبل القريب. (الشرق)

كشفت الشركة القطرية لإدارة الموانئ «مواني قطر»، عن تقديم خدماتها لما يصل إلى 386 سفينة خلال مارس/آذار الماضي. (الراية)

سجلت التسهيلات الائتمانية الممنوحة للقطاع العقاري في قطر، أعلى مستوى لها في 5 سنوات لتصل إلى 149.6 مليار ريال في فبراير/شباط 2018، وذلك ارتفاعاً من مستوى بلغ 85.3 مليار ريال في عام 2013، وهو ما يعني ارتفاعاً بواقع 64.3 مليار ريال في 5 سنوات. (الوطن)

وافق مجلس الوزراء القطري، على مشروع قانون بشأن حماية اللغة العربية وإحالته إلى مجلس الشورى، ومشروع قرار بتشكيل لجنة الإحصاء الاستشارية وتنظيم أعمالها، ومشروع قرار وزير الداخلية بتشكيل اللجنة الدائمة لشؤون المواليد والوفيات. (العرب)

قال وزير البلدية والبيئة القطري «محمد بن عبدالله الرميحي»، إن الإنتاج المحلي خلال فترة الحصار وصل إلى 300%، مشيراً إلى أنها نسبة ممتازة دفعت الوزارة إلى التوسّع في مصادر البيع والتسويق لتغطية الزيادة الملحوظة في الإنتاج، متمنيا رفع مستوى الإنتاج من 40 إلى 50% على مدار السنة. (الراية)

ثبتت وكالة التصنيف الائتمانية العالمية «فيتش» التصنيف الائتماني طويل الأجل لمصرف قطر الإسلامي (المصرف)، رائد الصيرفة الإسلامية في قطر، عند مستوى «A». (الوطن)

الكويت

أعلنت وزارة الداخلية الكويتية، فتح باب الترشح لعضوية المجلس البلدي 2018، اعتبارا من اليوم حتى نهاية الدوام الرسمي ليوم السبت 21 الجاري. (الجريدة)

أظهرت أرقام صادرة عن بنك الكويت المركزي، الأربعاء ارتفاع عرض النقد بمفهومه الواسع (ن2) بمقدار 0.7% في فبراير/شباط الماضي، مقارنة مع يناير/كانون الثاني الماضي، مسجلا نحو 36.9 مليار دينار (121.7 مليار دولار). (السياسة)

أعلنت وزارة العمل الفلبينية، الانتهاء من إعداد الاتفاقية الخاصة بالعمالة الفلبينية في الكويت (مذكرة التفاهم) ، مشيرة إلى أن توقيع الاتفاقية ينتظر إشارة من رئيس الجمهورية «رودريغو دوتيرتي». (الراي)

كشف رئيس لجنة الإحلال وأزمة التوظيف البرلمانية الكويتية النائب «خليل الصالح»، أن أعضاء اللجنة «مستاؤون جدا من عدم تعاون بعض الجهات الحكومية في تقديم المستندات والمعلومات التي تطلبها منهم اللجنة». (الجريدة)

ناقشت لجنة الإحلال وأزمة التوظيف الكويتية، قضية القطاع الخاص، ووضع خطة عمل لهذا القطاع نتيجة الهجرة منه إلى القطاع الحكومي. (الأنباء)

أعادت لجنة الميزانيات والحساب الختامي في مجلس الأمة الكويتي، قضية البديل الاستراتيجي للرواتب إلى الطاولة من جديد؛ وشددت خلال اجتماعها لمناقشة مشروع ميزانية المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية وحسابها الختامي على ضرورة دراسة ملف مستوى الرواتب والأجور المنخفضة في الهيئات والمؤسسات التي تشكو من تسرب الكفاءات لديها،مؤكدة أهمية أن تسرع الحكومة باقرار البديل الاستراتيجي. (السياسة)

البحرين

قالت النائب الثاني لرئيس مجلس الشورى البحريني «جميلة سلمان» أنه «لا توجد لدى المجلس التشريعي المعين أيّ مراسيم أو مشروعات بقوانين متأخرة»، لافتة إلى أن «لجان المجلس في حال انعقاد أسبوعي لإنجاز ما يرد إليها من تشريعات». (البلاد)

ارتفعت التحويلات المالية للعمال الأجانب في البحرين لخارج البلاد، إلى نحو 927.2 مليون دينار (2.5 مليار دولار) عام 2017، في وقت دعا فيها برلمانيون إلى فرض رسوم على هذه التحويلات في خطوة لاقت معارضة من قبل مصرف البحرين المركزي. (البلاد)

قالت وزارة الصحة البحرينية، إنها لم تلحظ أي زيادة في عدد الحالات المسجلة المصابة بمرض الجرب مقارنة بالفترة نفسها خلال الأعوام الماضية، كما أنه لم يُبلغ عن إصابات بصورة وبائية في المدارس الحكومية والخاصة. (أخبار الخليج)

قال نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس اللجنة الوزارية للإعمار والبنية التحتية بالبحرين الشيخ «خالد بن عبدالله آل خليفة»، إنهم نجحوا في توفير 25 ألف وحدة سكنية خلال الأعوام من 2015 إلى 2018. (الوطن)

بلغ إجمالي أوراق النقد والمسكوكات المتداولة خارج مصرف البحرين المركزي، 660 مليون دينار بنهاية فبراير/شباط الماضي، بارتفاع 1.4% عن فبراير/شباط 2017، الذي بلغ النقد فيها 650.7 مليون دينار، بحسب بيانات مصرف البحرين المركزي الأخيرة. (البلاد)

عمان

وقعت حكومة سلطنة عمان ممثلة في وزارة الدفاع، مع حكومة المملكة المتحدة اتفاقية تتعلق بإعارة عدد من الضباط العسكريين العمانيين من مختلف الأسلحة بقوات السلطان المسلحة للعمل في أسلحة القوات المسلحة البريطانية، وذلك كما هو معمول به بالنسبة للقوات البريطانية وبهدف تبادل وكسب المهارات والخبرة بين الجانبين. (الوطن)

تدرس الحكومة العمانية، حاليًا إقامة ميناء جاف في منطقة خزائن اللوجيستية بمحافظة جنوب الباطنة، ليكون إضافة نوعيّة لجهود تعزيز التنويع الاقتصادي ودعم القطاع اللوجيستي. (الرؤية)

بلغ إجمالي عدد المؤسسات الصغيرة والمتوسطة المسجلة بالهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة «ريادة» بنهاية فبراير/شباط الماضي، 33 ألفا و39 مؤسسة، مقارنة بـ31 ألفا و835 مؤسسة بنهاية عام 2017. (الوطن)

أظهر التقرير الشهري، الذي تُصدره وزارة النفط والغاز العمانية، أنَّ إنتاج السلطنة من النفط الخام والمكثفات النفطية خلال مارس/آذار 2018، بلغ 29 مليونا و978 ألف برميل. (الرؤية)

شؤون خليجية

توقّع تقرير وكالة التقييم العالمية «موديز»، أن تستفيد بنوك دول مجلس التعاون الخليجي من الارتفاع المستمر في قاعدة الودائع على مدى الفصول القادمة، بعد أن مرت في الأعوام الثلاثة الماضية بضغوط على التمويل. (الخليج)

تشير التوقعات إلى أن قيمة الاستثمارات الخليجية في البنية التحتية السياحية، ستصل إلى 56 مليار دولار بحلول 2022، بالتوازي مع إطلاق وتطوير العديد من مشاريع النقل الثورية والمبتكرة، وفقاً لدراسة جديدة أصدرتها «كوليرز إنترناشيونال» قبيل انطلاق معرض سوق السفر العربي. (البيان)

بحث وفدان برلمانيان من البحرين وسلطنة عمان، أوجه التعاون الثنائي بين البلدين في المجالات البرلمانية وسبل تعزيزها. (الوطن)

بلغ حجم الاستثمارات المشتركة بين قطر وسلطنة عمان 5.5 مليار ريال. (الراية)

شنت ميليشيات الحوثي الانقلابية المدعومة من إيران، عدواناً بالصواريخ على أربع مدن سعودية، إلا أنها باءت الهجمات بالفشل إثر إسقاط قوات الدفاع الجوي السعودي ثلاثة صواريخ باليستية فوق سماء الرياض وجازان ونجران، في حين جرى تدمير طائرتين من دون طيار استهدفتا مدينتي أبها وجازان. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

كشف مسؤولون فلسطينيون، أن السلطة تعدّ لاتخاذ خطوات غير مسبوقة في قطاع غزة لإجبار حركة «حماس» على تسليم الحكم، في وقت تصاعدت دعوات إلى صرف رواتب الموظفين العموميين في القطاع «فوراً من دون تأجيل». (الحياة)

ناشد الأمين العام للأمم المتحدة «أنطونيو غوتيريش»، الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي، تجنب خروج الوضع في سوريا عن السيطرة، معرباً عن «قلقه العميق بشأن المأزق الراهن»، وذلك مع تزايد احتمالات توجيه ضربة عسكرية غربية الى النظام السوري. (الشرق الأوسط)

اعتبر البيت الأبيض، مواجهة روسيا ضمن الخيارات المطروحة على طاولة الرئيس «دونالد ترامب» بشأن سوريا، محملا النظام وموسكو مسؤولية هجوم دوما الكيماوي. (الحياة)

تنطلق، اجتماعات وزراء الخارجية العرب لإعداد وثائق القمة العربية، ومشاريع القرارات، حيث إن مشروع جدول أعمال القمة يتضمن 18 بنداً، على رأسهم القضية الفلسطينية والانتهاكات الإسرائيلية في مدينة القدس المحتلة، ودعم موازنة دولة فلسطين. (الشرق الأوسط)

قال الأمين العام لجامعة الدول العربية «أحمد أبوالغيط»، إن معظم القادة العرب سيحضرون «قمة الدمام» الأحد المقبل، ولن يتغيب عنها سوى المريض أو غير القادر على تحمّل أعباء السفر. (الحياة)

اعتبر رئيس الحكومة اللبنانية «سعد الحريري»، أن لبنان حقق إنجازا كبيرا في مؤتمر «سيدر»، وشدد على الموقف الواضح في سياسة النأي بالنفس في ظل الضربة المحتملة على سوريا، كما وصف الحديث عن التوطين في الفترة الأخيرة بالخطابات التحريضية، مؤكداً «لن نوطن أحداً». (الشرق الأوسط)

أدخل اللواء الليبي المتقاعد «خليفة حفتر» للعلاج في مستشفى بالعاصمة الفرنسية باريس، بعد أن تدهورت حالته الصحية جراء إصابته بنزف في الدماغ أدخله في حالة غيبوبة. (الشرق)

قالت وزيرة التخطيط المصرية «هالة السعيد»، إن الحكومة وافقت على مشروع قانون لإنشاء صندوق سيادي باسم «صندوق مصر» برأسمال يبلغ 200 مليار جنيه (11.34 مليار دولار). (الشرق الأوسط)

ارتفع صافي الدين العام المستحق على الأردن، بنهاية فبراير/شباط الماضي، بنسبة 2% إلى 25.94 مليار دينار (36.5 مليار دولار) مقارنة مع 25.4 مليار دينار في نهاية 2017. (الشرق الأوسط)

رجح مصدر عسكري جزائري، أن سبب تحطم الطائرة العسكرية قرب العاصمة، يكمن في ضعف الصيانة بمطار بوفاريك العسكري، حيث تحطمت بعد دقائق معدودة من إقلاعها، وخلفت 257 قتيلا، بينهم أفراد طاقم الطائرة العشرة، بينما نجا عشرة مسافرين حالة بعضهم حرجة. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

القمة العربية الأزمة الخليجية العلاقات القطرية الأمريكية بلديات الكويت الفلبين السعودية الخليج صحف